الأسد: سوريا ردت على الهجوم التركي

الأسد: سوريا ردت على الهجوم التركي

الخميس - 18 صفر 1441 هـ - 17 أكتوبر 2019 مـ
بشار الأسد وفالح الفياض (أ.ف.ب)
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم (الخميس)، إن بلاده سترد على «العدوان التركي وتواجهه بكل أشكاله في أي منطقة من الأرض السورية عبر كل الوسائل المشروعة المتاحة».

وقال الأسد، خلال استقباله مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، إن الهجوم التركي «هو غزو سافر وعدوان واضح»، مضيفاً أن سوريا ردت على الهجوم «في أكثر من مكان عبر ضرب وكلائه وإرهابييه»، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام (سانا).

وتأتي تصريحات الأسد بعدما انتشرت قوات النظام في مناطق عدة قريبة من الحدود التركية بموجب اتفاق مع الأكراد.

وتشنّ تركيا مع فصائل سورية موالية لها منذ التاسع من الشهر الحالي هجوماً ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرقي سوريا، بعد سحب واشنطن لقواتها من مناطق حدودية. وأعلنت الإدارة الذاتية الكردية، الأحد، الاتفاق مع الحكومة السورية على انتشار الجيش على طول الحدود مع تركيا لمؤازرة قوات سوريا الديمقراطية في تصديها للهجوم.

وبموجب الاتفاق، انتشرت وحدات من الجيش خلال اليومين الماضيين في مناطق حدودية عدّة، أبرزها مدينتا منبج وكوباني في محافظة حلب شمالاً. ويصرّ الأكراد على أن الاتفاق مع دمشق «عسكري»، ولا يؤثر على عمل مؤسسات الإدارة الذاتية التي أعلنوها بعد سيطرتهم على مناطق واسعة في شمال وشمال شرقي البلاد.

وخاضت القوات الحكومية وقوات «سوريا الديمقراطية» اشتباكات محدودة مع الفصائل الموالية لأنقرة في محيط بلدة عين عيسى (شمال الرقة)، كما سيطر الطرفان على قاعدة غادرتها القوات الأميركية قرب كوباني (شمال حلب).
سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة