موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 18 صفر 1441 هـ - 17 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14933]
ميركل وماكرون يزوران مقر «إيرباص» في تولوز
تولوز (فرنسا) - «الشرق الأوسط»: زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل برفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مقر المجموعة الأوروبية لصناعة الطائرات (إيرباص) في مدينة تولوز الفرنسية، وكان في استقبالهما رئيس المجموعة، جيوم فوري، وأعضاء آخرون في الإدارة. وشارك في الزيارة أيضا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو ماري ونظيره الألماني بيتر ألتماير. وقامت ميركل وماكرون بتفقد قاعة إنتاج الطائرات بعيدة المدى من طراز «إيه 350». وتمثل تولوز أهمية خاصة بالنسبة للمضيف الفرنسي؛ حيث تعتبر «إيرباص» نموذجا على سياسة التصنيع الألمانية - الفرنسية. ومن المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة غدا الجمعة قيودا جمركية تقدر بالمليارات على وارداتها من الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب حصول مجموعة «إيرباص» على دعم من الاتحاد الأوروبي بالمخالفة للقانون. لذلك تعتبر الزيارة في فرنسا إشارة لدعم البلدين للمجموعة. وتمتلك كل من ألمانيا وفرنسا 1.‏11 في المائة من أسهم المجموعة، إلى تعتبر المنافس الأول لشركة «بوينغ» الأميركية لصناعة الطائرات. وعقب توقف إنتاج الطائرات العملاقة من طراز «إيه 380»، تراهن إيرباص حاليا على الطائرات طويلة المدى ومتوسطة الحجم، مثل «إيه 350».

تأجيل بدء ولاية الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية
بروكسل - «الشرق الأوسط»: من المقرر أن يتخذ أعضاء البرلمان الأوروبي قرارا بشأن ما إذا كانوا سيؤجلون بدء عمل الولاية الجديدة لرئيسة المفوضية الأوروبية القادمة، أورزولا فون دير لاين، بعد رفض تعيين مجموعة من المرشحين البارزين في فريقها. ومن المفترض أن تبدأ فون دير لاين العمل في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، لكن إذا قرر أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل أنه ليس هناك وقت كافيا لعقد جلسات استماع مع مرشحيها الجدد في المفوضية الأوروبية، ربما يؤجلون تصويت الهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي على تعيينهم والمقرر له أن يتم في 23 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وتسعى منذ ذلك الحين لإيجاد بدائل، لكن نظرا لأنه ليس هناك أي مرشحين جدد مستعدين لأن يتم طرح أسمائهم أمام البرلمان، فإن الوقت ضيق. وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية المنقضية ولايتها، مينا أندريفا: «كلما مر يوم من دون اسم جديد من الدول المعنية، يزداد الأمر صعوبة للوفاء بالجدول الزمني». وسيتولى الرئيس الحالي للمفوضية الأوروبية، جون كلود يونكر المنصب بشكل مؤقت.

تأخر محادثات انضمام مقدونيا الشمالية للاتحاد الأوروبي يهدد بإسقاط الحكومة
سكوبيه - «الشرق الأوسط»: قال رئيس وزراء مقدونيا الشمالية زوران زاييف إنه في حال عدم اتفاق الأعضاء بالمجلس الأوروبي على بدء مباحثات انضمام بلاده للاتحاد، فإن ذلك سوف يعني «انهيار» الحكومة بحلول الأسبوع المقبل. وكان وزراء الشؤون الأوروبية بالاتحاد الأوروبي قد قرروا الثلاثاء إرجاء بدء مباحثات انضمام مقدونيا الشمالية للاتحاد الأوروبي. ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن زاييف القول إن الوزراء الذين أرجأوا بدء المباحثات «لا يتمتعون بالشجاعة الكافية لاتخاذ قرار». وتواجه حكومة مقدونيا الشمالية خطورة فقدان دعم النواب، الذين وعدتهم بأن الإصلاحات التي تم إقرارها وتغيير اسم البلاد سوف يؤدي لإحراز تقدم في مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي. وأضاف زاييف: «ما زلنا نأمل أن يتم تبني منهج جديد للمفاوضات، وأيضا اتخاذ قرارا لبدء المباحثات».

اليونان تلقي القبض على 12 مهاجراً
أثينا - «الشرق الأوسط»: أعلنت الشرطة اليونانية أمس الأربعاء أنها ألقت القبض على 12 مهاجرا يشتبه في أنهم بدأوا شجارا جماعيا في مخيم بجزيرة ساموس قبل ثلاثة أيام، في موجة أخرى من العنف الناجم عن تدهور الوضع في طريق البلقان. ويشتبه في أن ثلاثة منهم، أحدهم عمره 15 عاما، طعنوا ثلاثة أشخاص، ويواجهون تهم الشروع في القتل، بينما يشتبه في أن الآخرين قد أشعلوا الحرائق وانغمسوا في أعمال العنف. وبدأ الشجار بين مهاجرين أفغان وسوريين في فاتي، عاصمة الجزيرة، مساء الاثنين. وامتد إلى المخيم الكائن على التل أعلى البلدة وفي النهاية اندلع حريق هناك. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع للسيطرة على الحشد، وتم علاج ثمانية أشخاص آخرين يعانون من مشكلات في التنفس إلى جانب ضحايا الطعن الثلاثة. وتكتظ المخيمات في ساموس وليسبوس وشيوس وكوس بالمهاجرين الفاقدين للأمل، وأصبح الوضع أسوأ بعد ارتفاع أعداد الوافدين. وقالت وكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) أمس الأربعاء إن عدد المعابر الحدودية غير القانونية على جميع طرق الهجرة ارتفع أخيرا.
المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة