اجتماع عربي ـ أفريقي في القاهرة للتحضير لقمة الرياض الشهر المقبل

شهدت الجامعة العربية، أمس، اجتماع اللجنة المنظمة للتحضير لمؤتمر وزراء الزراعة العرب والأفارقة، الذي تستضيفه مصر في الفترة ما بين 9 - 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في إطار إعداد الملفات التي ترفع للقمة العربية - الأفريقية المقرر عقدها بالرياض يوم 25 نوفمبر. ويعد الاجتماع هو الرابع من نوعه للجنة، وشارك فيه ممثلون عن الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي ومصر الدولة المستضيفة لاجتماع وزراء الزراعة العرب والأفارقة، وقال السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة، في تصريحات صحافية، في ختام اجتماع اللجنة، «إن عقد المؤتمر الوزاري المشترك حول التنمية والأمن الغذائي هو أحد مقررات القمة العربية الأفريقية، التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية». وأضاف أنه تم مناقشة تقارير اللجان الفنية والأوراق التي ستقدم للمؤتمر والبرنامج الخاص به، مشيرا إلى أن أنه سيكون هناك اجتماع خامس يوم 3 نوفمبر المقبل. وأكد السفير حسن أن الهدف من المؤتمر هو تدعيم التعاون بين الجانب الأفريقي والجانب العربي، خاصة في مجال الزراعة، حيث سيكون أحد بنود جدول أعمال قمة الرياض مناقشة خطة العمل الأفريقية العربية المشتركة، لتحديد مجال التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، لافتا إلى أن هذه الأنشطة تعد جزءا من الخطة الخاصة بالمسار الزراعي، والأقدم بين الجانبين.
وردا على سؤال حول مدى رضاء الجامعة العربية عن التقدم المحرز في مسار التعاون العربي الأفريقي بعد انعقاد أكثر من قمة، قال السفير حسن «نحن نعمل على تدعيم مسار التعاون العربي الأفريقي»، مشددا على أن العلاقات العربية الأفريقية كبيرة ومتشعبة... وأحاط بالتعاون بين الجانبين الكثير من الظروف والمتغيرات، ونسعى في الوقت الراهن لتوثيق التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمجالات الفنية، مثل الزراعة، إضافة إلى التشاور السياسي.
وردا على سؤال حول وجود تأثير سلبي للتغلغل الإسرائيلي بأفريقيا على مسار التعاون العربي الأفريقي، قال الأمين العام المساعد «إن إسرائيل تسعى لذلك... إلا أن هناك إرادة عربية أفريقية مشتركة للتعاون، هي أكبر من أي تآمر من أي جهة كانت».