تقرير: ترمب عرض استئناف بيع تركيا مقاتلات «إف 35» مقابل عدم غزو سوريا

تقرير: ترمب عرض استئناف بيع تركيا مقاتلات «إف 35» مقابل عدم غزو سوريا

الخميس - 11 صفر 1441 هـ - 10 أكتوبر 2019 مـ
إحدى مقاتلات الجيل الخامس الأميركية «إف - 35» (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال تقرير صحافي إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب نصح نظيره التركي رجب طيب إردوغان خلال اتصال هاتفي يوم الأحد الماضي، بعدم غزو شمال شرقي سوريا وعرض مقابل ذلك استئناف بيع أنقرة مقاتلات الجيل الخامس الأميركية «إف - 35» التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن».

ونقل التقرير، الذي نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية أن ترمب قدم لإردوغان «عرضاً جيداً حقاً»، واعداً إياه بالحصول على العديد من المزايا الأخرى في حال تراجعه عن قرار الهجوم على مناطق يسيطر عليها الأكراد في شمال شرقي سوريا.

وكانت الولايات المتحدة قد استبعدت تركيا من برنامج المقاتلة «إف 35» في يوليو (تموز) الماضي، بعدما بدأت أنقرة تسلم أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية «إس 400»، إذ اعتبرت واشنطن إنه لا يمكن لتركيا امتلاك المنظومة الروسية والمقاتلات الأميركية في آن واحد.

وجاء عرض ترمب لاستئناف بيع هذه المقاتلات لتركيا بعد قرار واشنطن سحب قواتها من الحدود الشمالية لسوريا، حيث سحبت بين 50 ومائة جندي من أفراد القوّات الخاصّة يوم الاثنين الماضي.

ولم يستجب إردوغان لعرض ترمب، إذ بدأت تركيا أمس عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد لطردهم من شمال شرقي سوريا. وقال إردوغان إن الهدف هو تدمير «ممر الإرهاب» على الحدود الجنوبية لتركيا.

وتعتبر تركيا مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية السورية إرهابيين، زاعمة أن لهم صلات بمسلحين من الأكراد يشنون حركة تمرد داخل تركيا.
أميركا تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة