السلطات المغربية تحذر أصحاب الهواتف الذكية من «فيروس تجسس» إسرائيلي

السلطات المغربية تحذر أصحاب الهواتف الذكية من «فيروس تجسس» إسرائيلي

تابع المغرب
الخميس - 11 صفر 1441 هـ - 10 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14926]
الرباط: «الشرق الأوسط»
وجهت وزارة الدفاع الوطني المغربية، في مذكرة إخبارية، تحذيرات من برنامج تجسس، يهدد مستخدمي الهواتف الذكية الذين يشتغلون بنظام «آندرويد»، تقف وراءها أيادٍ إسرائيلية للوصول إلى المعطيات الشخصية لأصحابها والتحكم فيها.
وتحدثت المذكرة الإخبارية، التي أصدرها مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابع لإدارة الدفاع الوطني المغربي، أمس، اطلعت عليها «الشرق الأوسط»، عن وجود «فيروس إلكتروني جديد يقتحم الهواتف، ويتجسس عليها ويتحكم بشكل كلي في معطياتها». كما أكدت المذكرة الإخبارية ارتفاع خطورة الفيروس المذكور، موضحة أنه جرى رصد «ثغرة تحمل اسم (Zero Day)، تتعلق بنظام التشغيل أندرويد»، وأن أنواع الهواتف المستهدفة هي: «LG أوريو»، و«هواوي P20»، و«أوبو A3»، بالإضافة إلى «موتورولا Z3»، و«تشاومي ريدمي نوت 5. وA1- A5»، و«سامسونغ س7 و8 و9»،.
واعتبر المركز في المذكرة ذاتها، أن الخطر، الذي دعا إلى الحذر منه يتمثل في الوصول إلى «المعلومات السرية لمستخدمي هذا النوع من الهواتف، والتي يتوجب على أصحابها الحذر إلى حين تحديث نظام الآندرويد».
كما تضمنت المذكرة روابط إلكترونية لتقارير تحدثت عن الموضوع، حيث أشار فريق أمني تابع لشركة «غوغل» الأميركية في أحدها بأصابع الاتهام إلى إسرائيل بالوقوف وراء البرنامج التجسسي.
وسجل باحثون أمنيون في فريق «Google Project Zero»، بأن الثغرة الأمنية في نظام التشغيل «آندرويد»، تم استخدامها في بعض الهجمات، مؤكداً أن البرنامج الخبيث طورته مجموعة «إن إس أو» الإسرائيلية، وأنه استهدف هواتف «آندرويد».
المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة