رئيس المجلس الأوروبي لبوريس جونسون: إلى أين أنتم ذاهبون؟

رئيس المجلس الأوروبي لبوريس جونسون: إلى أين أنتم ذاهبون؟

الثلاثاء - 9 صفر 1441 هـ - 08 أكتوبر 2019 مـ
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين (أرشيف – رويترز)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»
اتهم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم (الثلاثاء)، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالتلاعب «بمستقبل أوروبا» عبر محاولة تحميل التكتل مسؤولية فشل مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي «بريكست».
وكتب البولندي توسك في تغريدة وجهها إلى جونسون أن «الرهان ليس على الفوز في لعبة سخيفة لتبادل الاتهامات». وأضاف أن «مستقبل أوروبا والمملكة المتحدة وأمن شعوبنا ومصالحها على المحك. لا تريدون اتفاقا، لا تريدون تأجيلا، لا تريدون إلغاء (بريكست)، إلى أين أنتم ذاهبون؟».
وتكشّف اليوم أن معاوني جونسون يرون أن المحادثات الجارية مع بروكسل «على وشك الفشل» بعد تحذير المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل من أن التوصل إلى اتفاق «غير مرجح» إذا لم تقدّم لندن تنازلات، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
ومن المقرر أن يضع كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه غداً (الأربعاء) أعضاء المفوضية الأوروبية في صورة المفاوضات مع لندن. وسيلتقي مساء اليوم وزير الخارجية الآيرلندي سايمن كوفيني المعنية بلاده بمسألة الحدود مع مقاطعة آيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة.
ورغم هذه الأجواء، رفضت المفوضية الأوروبية الحديث عن فشل المحادثات، وقالت المتحدثة باسمها مينا أندريفا إن «المحادثات التقنية مستمرة اليوم أيضا ولا أرى كيف تكون فاشلة اذا كانت مستمرة اليوم وعلى مدى الأيام المقبلة».
أوروبا بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة