قبرص تشتري 4 طائرات إسرائيلية مسيّرة وسط تفاقم التوتر مع أنقرة

قبرص تشتري 4 طائرات إسرائيلية مسيّرة وسط تفاقم التوتر مع أنقرة

الاثنين - 8 صفر 1441 هـ - 07 أكتوبر 2019 مـ
الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس يتحدث خلال الاحتفال بإعلان فوزه بولاية رئاسة ثانية (أرشيفية - رويترز)
نيقوسيا: «الشرق الأوسط أونلاين»
اشترت نيقوسيا أربع طائرات إسرائيلية مسيرة، وفقاً لوزارة الدفاع القبرصية، وسط توتر في شرق البحر المتوسط مع تركيا بشأن عمليات التنقيب عن الغاز.

وذكر موقع المعلومات «كاثيميريني سايبروس»، أن هذه الطائرات التي طلبتها نيقوسيا في ديسمبر (كانون الأول) 2018 بمبلغ 12 مليون يورو، يجب أن تسمح لنيقوسيا بتحسين مراقبة منطقتها الاقتصادية الخالصة، حيث تقوم شركات دولية كبرى باستكشافات بحثاً عن النفط والغاز، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ومثل اكتشاف حقول غاز في شرق البحر المتوسط في السنوات الأخيرة أهمية كبيرة، خصوصاً لدى قبرص التي تأمل أن تصبح لاعباً رئيسياً في مجال الطاقة.

واتهمت قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، تركيا الجمعة بتحدي مواقف هذا التكتل بإرسالها سفينة تنقيب جديدة إلى المياه الإقليمية للجزيرة. وقالت الحكومة القبرصية في بيان، إن «قبرص تندد بقوة بمحاولة تركيا الجديدة القيام بعمليات تنقيب غير قانونية في جنوب غربي الجزيرة». وأضافت أن «عمليات التنقيب الجديدة تشكل تصعيداً جديداً خطيراً للانتهاكات المتواصلة من جانب تركيا للحقوق السيادية لجمهورية قبرص».

وتقول نيقوسيا إن تركيا أرسلت سفينة التنقيب «يافوز» إلى الرقعة الرقم 7 من منطقتها الاقتصادية الخالصة، علماً بأن تراخيص تنقيب في هذه المنطقة سبق أن منحت لمجموعتي «توتال» الفرنسية و«إيني» الإيطالية في سبتمبر (أيلول) الماضي.

والجزيرة المتوسطية مقسمة بين جمهورية قبرص و«جمهورية شمال قبرص التركية» التي لا تعترف بها إلا أنقرة، والتي أعلنت في الشطر الشمالي بعد الاجتياح التركي للجزيرة عام 1974 رداً على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.
قبرص تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة