مذكرة من الكونغرس تُلزم البيت الأبيض بتقديم وثائق «قضية أوكرانيا»

مذكرة من الكونغرس تُلزم البيت الأبيض بتقديم وثائق «قضية أوكرانيا»

الجمعة - 5 صفر 1441 هـ - 04 أكتوبر 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في اجتماع بنيويورك الشهر الماضي (ا.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أصدر الزعماء الديموقراطيّون الذين بدأوا في الكونغرس الأميركي تحقيقاً لعزل الرئيس دونالد ترمب، اليوم، مذكّرةً رسميّة تُلزم البيت الأبيض بأن يُسلّمهم بحلول 18 أكتوبر (تشرين الأوّل)، وثائق تتعلّق بقضيّة الاتّصال الهاتفي بين ترامب ونظيره الأوكراني.

وقال الزعماء الديموقراطيون في بيان: "لقد رفض البيت الأبيض التعاون، أو حتّى الردّ على طلبات متعدّدة مِن لجاننا، لتسليم وثائق بشكل طوعي".

وأضافوا: "بعد نحو شهر من التعطيل، يبدو واضحًا أنّ الرئيس اختار طريق التحدي والعرقلة والتستر".

وقال ترمب في وقت سابق أمس (الجمعة) إنه ربما لا يمتثل للتحقيق تاركا الأمر إلى فريق المحامين الخاص به لاتخاذ القرار في هذا الشأن.

ويخضع ترمب للتحقيق بسبب اتصالاته مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأفرج البيت الأبيض عن نص منقح لمكالمة ترمب مع زيلينسكي في يوليو (تموز) بعدما سرب مخبر مجهول معلومات عن المحادثة، والتي طلب خلالها الرئيس الجمهوري "صنيعا" في التحقيق مع جو بادين، المرشح الأوفر حظا حاليا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في العام المقبل في مواجهة ترمب.

وقبل ساعات من الإعلان عن إصدار المذكرة للبيت الأبيض، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن مسرب معلومات ثان، وهو مسؤول استخباراتي، يدرس التقدم للإعلان عن بعض المعلومات. ونقلت الصحيفة عن شخصين مطلعين على الأمر، قولهما إن المسؤول لديه معلومات مباشرة أكثر بشأن اتصالات ترامب مع أوكرانيا.

ووفقا للتقرير، تم استجواب المسؤول بواسطة المفتش العام بأجهزة الاستخبارات لتعزيز إفادة مسرب المعلومات الأول.

كما طلب كل من أدم شيف وايليوت اينجل واليجاه كمنجس، رؤساء لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والرقابة والإصلاح بمجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بالحصول على وثائق مرتبطة بأوكرانيا من نائب الرئيس مايك بنس.
أميركا أوكرانيا أخبار أميركا أوكرانيا ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة