المركزي المغربي: الشركات الصناعية تستخدم 69 % من قدراتها الإنتاجية

المركزي المغربي: الشركات الصناعية تستخدم 69 % من قدراتها الإنتاجية

السبت - 6 صفر 1441 هـ - 05 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14921]
الدار البيضاء: لحسن مقنع
صرحت 42 في المائة من الشركات الصناعية المغربية بأنها متفائلة بشأن زيادة إنتاجها خلال فترة الثلاثة أشهر المقبلة، فيما اعتبرت 36 في المائة من الشركات أنها لا تتوفر على وضوح الرؤية حول التطور المرتقب لمبيعاتها خلال هذه الفترة، حسب بحث ميداني لبنك المغرب (المصرف المركزي).
وأبرز البحث أن مستوى إنتاج ومبيعات الشركات الصناعية في المغرب عرف انخفاضا خلال شهر أغسطس (آب) الماضي مقارنة مع يوليو (تموز) السابق عليه، مع استقرار للطلبيات في مستوى أقل من العادي. وأضاف أن متوسط مستوى استخدام القدرات الإنتاجية للشركات الصناعية المغربية بلغ 69 في المائة خلال شهر أغسطس.
وأبرزت الدراسة الميدانية لبنك المغرب حول الظرفية الصناعية، أن 3 في المائة من الشركات التي شملها البحث تتوقع أن يعرف مستوى إنتاجها تراجعا خلال فترة الثلاثة أشهر المقبلة، فيما تترقب 42 في المائة من الشركات الصناعية المغربية زيادة مستوى إنتاجها خلال هذه الفترة، وتتوقع 31 في المائة من الشركات استقراره.
وأشار البحث إلى أن 25 في المائة من الشركات المستجوبة عبرت عن عدم توفرها على وضوح في الرؤية حول آفاق تطور إنتاجها خلال الثلاثة أشهر المقبلة. وذلك وفقا لأرقام الدراسة التي كانت الأسئلة الموجهة فيها مستقلة؛ أي أن نسبها ربما لا تنتهي إلى مائة في المائة تماما.
أما بخصوص المبيعات، فأبرز التقرير أن 35 في المائة من الشركات تتوقع ارتفاع مبيعاتها، مقابل توقع انخفاض المبيعات من طرف 4 في المائة من الشركات، وترقب استقرارها من طرف 24 في المائة من الشركات الصناعية. فيما صرحت 36 في المائة من الشركات الصناعية التي شملها البحث بعدم توفرها على رؤية واضحة حول تطور مبيعاتها خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
وحول التوجهات المرتقبة لأسعار المنتجات الصناعية المنتهية الصنع، ترى 53 في المائة من الشركات أنها ستعرف استقرارا خلال الثلاثة أشهر المقبلة، فيما ترى 7 في المائة من الشركات أنها سترتفع، وتتوقع 2 في المائة من الشركات انخفاضها. وصرحت 37 في المائة من الشركات أنها لا تمتلك رؤية واضحة حول التطورات المحتملة لأسعار منتجاتها النهائية خلال الفترة المقبلة.
وفيما يتعلق بمستوى دفاتر الطلبيات، فترى 61 في المائة من الشركات الصناعية أنه عادي، فيما تقول 33 في المائة من الشركات أنها دون المستوى العادي، وتصرح 3 في المائة من الشركات بأنها أعلى من العادي.
كما اعتبرت 72 في المائة من الشركات أن مستوى المخزون لديها عادي، فيما صرحت 12 في المائة بأنها أعلى من العادي، ورأت 12 في المائة أنه أقل من العادي.
المغرب الإقتصاد المغربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة