حاصدو «نوبل» و«الأوسكار» و«البوكر» يلتقون في الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي

حاصدو «نوبل» و«الأوسكار» و«البوكر» يلتقون في الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي

2000 دار نشر من 81 دولة... والمكسيك ضيف شرف
الأربعاء - 3 صفر 1441 هـ - 02 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14918]
ملصق الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدُّولي
الشارقة: «الشرق الأوسط»
في عام تتويج الشارقة «العاصمة العالمية للكتاب» تنطلق فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب بحضور روائيين يحملون «نوبل» للأدب، ومخرجين سينمائيين عالميين حصدوا جائزة الأوسكار، مستضيفة تحت شعار «افتح كتاباً... تفتح أذهاناً» 2000 دار نشر من 81 دولة عربية وأجنبية خلال الفترة من 30 أكتوبر (تشرين الأول) إلى 9 من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في مركز إكسبو الشارقة، ومتوجة جمهورية المكسيك ضيف شرف.
ويقدم المعرض لجمهوره الإعلامي الأميركي ستيف هارفي، والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، وفي الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة الأوسكار العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير «slumdog millionaire» الهندي، سامبوران كارالا - غولزار، كما يستضيف المعرض الروائية الحاصلة على جائزة الرواية العالمية «البوكر» جوخة الحارثي، والشاعر الهندي فيكرام سيث.
جاء الإعلان خلال مؤتمر صحافي عقدته الهيئة في مقرها بالشارقة صباح أمس، كشفت خلاله عن التفاصيل الخاصة بالدورة الجديدة للمعرض، بحضور كلّ من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، والسفيرة فرانسيسكس مينديز اسكوبار، سفيرة المكسيك لدى الدولة، ومحمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وعبد العزيز تريم مستشار الرئيس التنفيذي مدير عام اتصالات - الإمارات الشمالية، وعدد من الصحافيين وممثلي وسائل الإعلام.
وخلال عرض تقديمي خاص كشف أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة عن مشاركة نحو 173 كاتباً وروائياً من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزّع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي التي يحتضنها ركن الطهي، إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية، إضافة إلى فعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي. وتابع: «يشهد المعرض هذا العام تنوعاً في الفعاليات التي تقدم لضيوف المعرض، حيث ننظم على صعيد الفعاليات الثقافية 350 فعالية يقدمها 90 ضيفاً، من 28 دولة، إلى جانب ذلك سيكون الزوار الصغار على موعد مع 409 فعاليات ضمن برنامج الطفل ويشارك فيها 28 ضيفاً من 13 دولة، كما يخصص ركن الطهي 48 فعالية يقدمها 15 طاهياً من 9 دول، إلى جانب فعاليات رسومات القصص المصورة (الكوميكس) ينظم المعرض 66 فعالية يقدمها 5 ضيوف من 4 بلدان».
وعن شعار المعرض، أوضح أحمد بن ركاض العامري أنّ الحدث اختار شعار «افتح كتاباً تفتح أذهاناً»، ليحتفي بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب، ويكون بمثابة التأكيد على مشوار التعاون الطويل والمثمر الذي يربط جميع الجهات والمؤسسات الثقافية في الشارقة، لافتاً إلى أنّ هذا الإنجاز لم يكن نتاج جهد واحد بل منظومة من الرؤى والطموحات والأحلام والإيمان، التي وضع أساسها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، انطلاقاً من أن الكتاب هو ركيزة للنهوض بالإنسان ومعارفه.
وتتصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة دور النشر المشاركة في الحدث، يليها مصر ولبنان وسوريا، فيما تشارك هذا العام 10 دول للمرّة الأولى وهي: قبرص، والإكوادور، واستونيا، واليونان، وقيرغستان، وموزمبيق، والصومال، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وفنزويلا.
ويستضيف المعرض نخبة من المبدعين العرب والعالميين منهم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والشاعر والكاتب والناقد علي الهويريني، كما يحل على الحدث من العراق الروائية والصحافية إنعام كجه جي، والروائية الكويتية بثينة العيسى، ترافقها الشاعرة التونسية جميلة الماجري، والشاعر السعودي محمد السكران نجم برنامج شاعر المليون.
الامارات العربية المتحدة Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة