بيع مقتنيات مهندس هرم «اللوفر» في 3 مزادات علنية

بيع مقتنيات مهندس هرم «اللوفر» في 3 مزادات علنية

الأحد - 30 محرم 1441 هـ - 29 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14915]
باريس: «الشرق الأوسط»
يستعد ورثة المهندس المعماري الأميركي، الصيني المولد، ليو مينغ بي، لبيع المجموعة المتميزة من المقتنيات الفنية التي يملكها مع زوجته، وذلك في سلسلة من المزادات العلنية التي تديرها دار كريستيز وتقام في نيويورك وباريس وهونغ كونغ. ومينغ بي هو صاحب تصميم الهرم الزجاجي الموجود في ساحة متحف «اللوفر» في العاصمة الفرنسية، وقد توفي في الربيع الماضي عن مائة وعامين.
كان ليو مينغ بي من عشاق الفنون المعاصرة. وستُعرض للبيع 71 قطعة من مجموعته التي دأب على اقتنائها بمساعدة زوجته آيلين لو، التي شاركته هوايته وكانت قد سبقته في الرحيل. وجرى تقدير ثمن المجموعة التي ستُطرح للبيع خلال الخريف الحالي وقبل نهاية العام بما مجموعه 25 مليون دولار. ولكن هناك مقتنيات لن يشملها المزاد ومنها تخطيطات الفنان والنّحات الأميركي ألكسندر كالدر الذي كان من الأصدقاء المقربين للمهندس الشّهير الراحل. مع هذا ستُباع أعمالٌ مهمة للفنان الفرنسي، الصيني الأصل، تزاو ووكي، ومنها رسم يعود لعام 1950 قُدّر لوحده بأكثر من 830 ألف دولار. وهناك لوحة ثانية للرّسام مؤرخة في عام 1970 من الفن التجريدي يمكن أن يصل سعرها إلى خمسة ملايين دولار، وهي تعتبر «واسطة العقد» في هذه المجموعة.
يترقب مديرون المتاحف وهواة الفنون، أيضاً، بيع لوحات للفنان والكاتب الفرنسي جان دوبوفيه. وكان ليو مينغ بأي قد تعرّف على الفنان عام 1960. وطلب منه لوحة لمتحف «ناشنال غاليري» في واشنطن بشكل خاص، عندما تولّى تصميم المبنى الشرقي للمتحف. وهناك عمل للفنان الهولندي الأصل وليم دو كونينغ تعود لعام 1947. تبدو فيها تأثيرات الفنان الغسباني الشهير بيكاسو، قُدِّر سعرها بمليون دولار.
وبالإضافة إلى مجموعته الشّخصية كان المعماري العالمي يقتني الأعمال الفنية أو يوصي عليها لتناسب المباني التي كان يصممها ويشرف على تنفيذها. ومنها عمل للفنان تزاو ووكي جرى تنفيذه في ثمانينات القرن الماضي لمجمع «رافلز سيتي» التجاري في سنغافورة، وبيع في صيف العام الماضي بمبلغ 56 مليون دولار.
فرنسا مزادات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة