ميركل: ألمانيا حققت الكثير في 3 عقود من الوحدة

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن بلادها حققت الكثير خلال العقود الثلاثة التي تلت إعادة توحيد شطري ألمانيا الشرقي والغربي.
وفي كلمتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت، قالت ميركل اليوم (السبت) بمناسبة ذكرى الوحدة الألمانية: «لا يزال لدينا الكثير من العمل». وساقت مثالا على ذلك أن القوة الاقتصادية للولايات الشرقية كانت تعادل 43% من القوة الاقتصادية للولايات الغربية، وقد وصلت هذه النسبة في الوقت الراهن إلى 75% «وهو ما يعني نجاحاً عظيماً». وأضافت: «بخلاف هذا، لا تزال هناك مسافة يجب قطعها، وهكذا الحال في مجالات عديدة».
ورأت ميركل أنه يجب المضي قدما في تسوية الفوارق بين الشرق والغرب، ومن ذلك على سبيل المثال نظام التقاعد، «والمهم من ناحية أخرى هو أن نصنع المستقبل معاً، وهذا يعني التفكير في كل أنحاء ألمانيا حيث توجد فوارق في الأوضاع المعيشية. ولذلك فمن المشاريع العظيمة للحكومة الألمانية إيجاد ظروف حياتية متساوية في أنحاء ألمانيا بين الريف والمدينة، وبين الشمال والجنوب، وبين الشرق والغرب».
وقالت ميركل إن الشعار الذي اختارته ولاية شلزفيغ - هولشتاين لاحتفالات الوحدة هذا العام «الشجاعة تربط»، يُذكّر «بشجاعة الكثير من الناس عام 1989 من أجل أن تصبح الوحدة الألمانية حقيقة واقعة». ولفتت إلى أن الحكومة شكلت لجنة «الثورة السلمية والوحدة الألمانية» لتتواصل المستشارة من خلالها مع المواطنين حول كل ما يربط بين شطري البلاد ويفرق بينهما. وقالت: «هذا هو ردنا على الفروق التي لا تزال قائمة وكذلك على الأشياء الكثيرة التي تحققت».
وتحتفل ألمانيا في التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بالذكرى الثلاثين لانهيار جدار برلين، وفي الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) 2020 بالذكرى الثلاثين لإعادة توحيد البلاد.