ديربي مدريد بين أتلتيكو والريـال الأبرز في الدوري الإسباني اليوم

ديربي مدريد بين أتلتيكو والريـال الأبرز في الدوري الإسباني اليوم

برشلونة يخوض رحلة صعبة إلى خيتافي في غياب ميسي
السبت - 29 محرم 1441 هـ - 28 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14914]
مواجهة ساخنة بين سيميوني وزيدان اليوم (غيتي)
مدريد: «الشرق الأوسط»
بعدما تخلص من الأزمة العابرة التي مر بها في بداية الموسم، واعتلى صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم، يتطلع ريـال مدريد إلى الحفاظ على هذه الصدارة، وتوسيع الفارق مع منافسه التقليدي العنيد أتلتيكو مدريد، عندما يلتقي الفريقان اليوم في المرحلة السابعة من المسابقة.
وسقط الريـال في فخ التعادل مرتين في أول 3 مباريات خاضها بالمسابقة، ولكنه حقق 3 انتصارات متتالية، لينتزع صدارة جدول المسابقة برصيد 14 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام جاره ومنافسه العنيد أتلتيكو مدريد، قبل مباراة الديربي المثيرة بينهما اليوم على استاد «واندا ميتروبوليتانو»، معقل أتلتيكو.
وفيما يتطلع الريـال، بقيادة مديره الفني الفرنسي زين الدين زيدان، الذي تخلص من قدر كبير من الضغوط التي أحاطت به في بداية الموسم، إلى الفوز في هذه المباراة وتوسيع الفارق، يسعى أتلتيكو، بقيادة مديره الفني الأرجنتيني دييغو سيميوني، إلى الإطاحة بالريـال من الصدارة واستعادتها من خلال هذا الديربي.
وكانت الهزيمة (صفر-3) أمام باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا منتصف الأسبوع الماضي قد أثارت جدلاً كبيراً حول الريـال، وانتقادات عنيفة ضد زيدان، ولكن الفريق تغلب على إشبيلية وأوساسونا في الأسبوع الحالي، لينتزع صدارة جدول الدوري الإسباني. ورغم معاناة الفريق في الناحية الدفاعية التي أثارت انتقادات هائلة من الجماهير ووسائل الإعلام، لم يخسر الريـال أي مباراة في الدوري المحلي حتى الآن، وهو ما يسعى للحفاظ عليه في مواجهة أتلتيكو اليوم، خصوصاً أن الهزيمة أمام أتلتيكو ستعيد الانتقادات ضد الريـال وزيدان بشكل أكبر.
وقال زيدان: «نحن في الصدارة الآن، ولكن هذا لا يعني شيئاً. أهم شيء هو الاستمرار بهذه الطريقة... علينا أن نثق فيما نقدمه، وأن نعمل بحماس»، وأضاف: «يتحسن مستوانا من يوم لآخر، ونريد مواصلة العمل بهذا الشكل المتماسك القوى. وعندما نفقد الكرة، يعمل الجميع على استعادتها. وعندما نستحوذ على الكرة، نعرف الإمكانيات التي نتمتع بها».
كما حقق أتلتيكو فوزاً غالياً (2-صفر) على ريـال مايوركا، الأربعاء، ليتصدر جدول المسابقة لمدة قليلة، قبل أن ينتزعها الريـال بالفوز على أوساسونا بالنتيجة نفسها. ويفتقد أتلتيكو في مباراة الديربي لجهود مهاجمه ألفارو موراتا الذي طرد في لقاء مايوركا، ولكن ما يطمئن الفريق أن مهاجمه الخطير دييغو كوستا قد استعاد ذاكرة التهديف، وأحرز الهدف الأول لفريقه في مرمى مايوركا، ليكون الهدف الأول لكوستا منذ مارس (آذار) الماضي.
وقال سيميوني: «نعلم أن المهاجمين يعيشون على الأهداف... هذا الهدف مهم لغاية بالنسبة له وللفريق. أشعر بالسعادة لأنه كان يحتاج لهدف... إنه من أهم لاعبينا في الناحية الهجومية. وإذا لعب مهاجمونا بشكل جيد، سيكون من السهل علينا تحقيق الفوز».
ويخوض برشلونة (حامل اللقب) مباراته في هذه المرحلة اليوم أيضاً، ولكن في وقت مبكر، مما يتيح له انتزاع المركز الثاني من أتلتيكو مؤقتاً لحين انتهاء مباراة الديربي. ويحتل برشلونة المركز الخامس، برصيد 10 نقاط، قبل مباراته اليوم في ضيافة خيتافي. ويتطلع برشلونة إلى التخلص من سوء الحظ الذي لازمه في الفترة الماضية في المباريات التي يخوضها خارج ملعبه، حيث فشل الفريق في تحقيق أي فوز في آخر 8 مباريات خاضها خارج ملعبه.
ويفتقد برشلونة في مباراة خيتافي لجهود لاعبه الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد الفريق الذي أصيب بشد عضلي في الفخذ خلال المباراة أمام فياريـال الثلاثاء. وكانت هذه المباراة أمام فياريـال هي أول مباراة يخوضها ميسي ضمن التشكيلة الأساسية لبرشلونة هذا الموسم، حيث عانى اللاعب في بداية الموسم من الإصابة في ربلة الساق (عضلة السمانة). واضطر ميسي للخروج من مباراة الفريق الثلاثاء بعد الشوط الأول، كما سيغيب عن المباراة أمام خيتافي.
وواصل اللاعب الموهوب الشاب أنسو فاتي تألقه مع برشلونة، وقد يحل مكان ميسي في التشكيلة الأساسية اليوم. كما أصبح عثمان ديمبلي جاهزاً للمشاركة مع برشلونة. وكان فاتي قد شارك في وسط مباراة برشلونة أمام فياريـال، وقدم أداءً رائعاً، ليثير إعجاب جماهير برشلونة في استاد «كامب نو». وقال ميسي، لدى فوزه يوم الاثنين الماضي بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2019 في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا): «فاتي لاعب رائع، ولديه ما يضمن له النجاح... ولكن وجهة نظري أنه يجب أن يشارك بشكل تدريجي، مثلما فعلت أنا في بداية مسيرتي. سيظل محفوراً في الذاكرة أنه لا يزال في السادسة عشرة من عمره».
اسبانيا الكرة الاسبانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة