رحيل شيراك «صديق العرب»

نعى زعماء وشخصيات حول العالم، الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، الذي توفي أمس عن 86 عاماً، وكان يوصف بـ«صديق العرب» بحكم مواقفه المؤيدة لقضاياهم خلال رئاسته فرنسا بين عامي 1995 و2007. وتضمنت رسائل العزاء كثيراً من الإشادة بخصال الراحل السياسية والإنسانية.
وأبرق الرئيس اللبناني ميشال عون إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، معزياً في وفاة شيراك الذي وصفه بالصديق الوفي، ومعبّراً عن «مشاركة عائلته والقريبين منه، كما الشعب الفرنسي بأجمعه، مشاعر الألم والحزن». وقال عون: «لقد ترك الرئيس الراحل بصماته في مختلف مراكز المسؤولية التي تسلمها خلال سنوات طويلة، في الحياة السياسية الفرنسية».
بدوره، قال العاهل المغربي الملك محمد السادس في برقية تعزية إلى ماكرون إنّه تلقّى نبأ وفاة شيراك بتأثر بالغ، مشيداً بـ«ذكرى رجل الدولة الكبير الذي وهب حياته للسياسة بحزم ونبل وانشغال دؤوب، من أجل رفاه مواطنيه».
كذلك، قال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي لوكالة الصحافة الفرنسية إن وفاة شيراك «خسارة لصديقٍ للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة».
من جانبها، عبّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن «حزنها البالغ»، وأشادت بـ«شريك رائع وصديق»، بينما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بزعيم «حكيم وصاحب رؤية»، وعبرّ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن «التأثر البالغ»، وتحدث عن «رجل دولة عظيم وصديق مقرب».
...المزيد