سيول وموسكو تؤسسان صندوق استثمار... وتسرعان مفاوضات بشأن اتفاقية تجارة حرة

سيول وموسكو تؤسسان صندوق استثمار... وتسرعان مفاوضات بشأن اتفاقية تجارة حرة

الخميس - 27 محرم 1441 هـ - 26 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14912]
سيول: «الشرق الأوسط»

اتفقت كوريا الجنوبية وروسيا على إنشاء صندوق لقطاعات المواد وقطع الغيار الصناعية، وتسريع وتيرة مفاوضات التجارة الحرة، حسبما ذكرت وزارة المالية في سيول.
وخلال الاجتماع السنوي حول التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية وروسيا، الذي عقد في موسكو، اقترح وزير المالية الكوري الجنوبي هونج نام كي، إنشاء صندوق مشترك بقيمة مليار دولار، لتعزيز سلسلة التوريد للمواد الصناعية وقطع الغيار، من خلال الاستثمار في التقنيات الأساسية، حسبما نقلت وكالة «يونهاب» للأنباء عن الوزارة، أمس الأربعاء. وترأس الوفد الروسي نائب رئيس الوزراء يوري تروتنيف.
وأضافت الوزارة أن الدفعة الأولى من التمويل ستصل إلى 400 مليون دولار، وسيتم توسيعها تدريجياً للاستثمار في مجالات أخرى، مثل الرعاية الصحية.
وقالت الوزارة إن البلدين اتفقا على تسريع وتيرة مفاوضات التجارة الحرة في قطاعي الخدمات والاستثمار، بهدف إبرام الاتفاقية العام المقبل؛ حيث تسعى لتوسيع الشراكات في مجالات العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الطبية.
يذكر أن حجم التجارة بين البلدين نما بشكل كبير في العقود الأخيرة، ليصل إلى 24.8 مليار دولار العام الماضي، مرتفعاً من 190 مليون دولار في عام 1992.
كما تعهدت سيول وموسكو بمواصلة التعاون الأعمق في «الجسور التسعة»، التي تشمل بناء السفن، والغاز الطبيعي، والسكك الحديدية، والكهرباء، والزراعة، وطرق الشحن في القطب الشمالي، ومصائد الأسماك.
وتتضمن خطة العمل التي اقترحها الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن في عام 2017، اقتراحاً لإجراء بحث مشترك بين الكوريتين وروسيا للتعاون الاقتصادي في مجال السكك الحديدية والغاز الطبيعي والكهرباء.


كوريا الجنوبية أخبار كوريا الجنوبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة