فنون التراث الإندونيسي تبهر جمهور الإسكندرية

عبر الموسيقى والرقص والقتال

فرقة فلكلورية خلال فعاليات اليوم الثقافي الإندونيسي بالإسكندرية
فرقة فلكلورية خلال فعاليات اليوم الثقافي الإندونيسي بالإسكندرية
TT

فنون التراث الإندونيسي تبهر جمهور الإسكندرية

فرقة فلكلورية خلال فعاليات اليوم الثقافي الإندونيسي بالإسكندرية
فرقة فلكلورية خلال فعاليات اليوم الثقافي الإندونيسي بالإسكندرية

عبر الرقص والموسيقى وفنون الدفاع عن النفس، نجحت السفارة الإندونيسية بمصر في نقل أجواء إندونيسيا التراثية إلى مدينة الإسكندرية (شمال مصر)، حيث قدمت فرق إندونيسية عروضاً فلكلورية وفنية مميزة اجتذبت فئات متنوعة من الجمهور السكندري الذي احتشد بالساحة الخارجية لمكتبة الإسكندرية لمتابعة العروض الإندونيسية المبهرة والتي تضمنت حركات قتالية مثيرة على وقع الموسيقى الصاخبة.
ويأتي احتفاء مكتبة الإسكندرية بالفنون الإندونيسية ضمن فعاليات اليوم الثقافي الإندونيسي، أمس (الأربعاء)، في إطار التبادل الثقافي مع البلدان المختلفة، وللتعريف بإندونيسيا وحضارتها وثقافتها وفنونها وفق الدكتور أمجد الجوهري رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، الذي قال إن الفعالية تعد بداية تعاون مثمر بين مكتبة الإسكندرية والسفارة الإندونيسية بالقاهرة.
ومثّلت الفنون القتالية أكثر العروض إبهاراً للجمهور، كما كانت دوما إحدى وسائل نقل الحضارة الإندونيسية للعالم ومن بينها مصر، حسبما أكد روني الزبيري مدرب فن الدفاع عن النفس الإندونيسي، لـ«الشرق الأوسط»، والذي أشار إلى أنه «درّب أكثر من ألف و600 مصري على فنون الدفاع عن النفس الإندونيسية منذ عام 2005».
ويمتد طموح إندونيسيا لتعميق وتأصيل فنون اللعبة في مصر كما يوضح الزبيري قائلاً: «بدأنا في تأسيس اتحاد مصري لـ(السيلات) ونأمل في مشاركة المصريين في أولمبياد 2020 في هذه اللعبة والتي سوف تكون تجربة استثنائية فهذه الرياضة مميزة تجمع بين الفنون القتالية والاستعراضية ومعظمها ضربات باليد والقدم وقفز في الهواء».
وتضمن اليوم الثقافي الإندونيسي أنشطة ثقافية وعدداً من الرقصات التراثية الإندونيسية، تمثل تاريخ إحدى الجزر الإندونيسية المتعددة، كرقصة «لنغانغ نياهي» من مدينة جاكرتا العاصمة، ورقصتي «زابين» و«إندانغ» من جزيرة سومطرة، ورقصة «داراغونتي» من جزيرة كاليمانتان، ورقصات جزر لومبوك وبابوا، إلى جانب معرض للفن التراثي والأطعمة الإندونيسية وأبرزها القهوة ومعجنات الإندومي.
كما تم عرض فيلم ترويجي عن إندونيسيا، وعرض عن أنشطة مكتبة الإسكندرية الثقافية، إلى جانب فقرات فنية في ساحة المكتبة الخارجية.
بدوره، عدّ حلمي فوزي، السفير الإندونيسي بالقاهرة، الاحتفالية تعبّر عن قوة العلاقات المصرية الإندونيسية في المجالات الثقافية والتربوية، كما أنها تتيح الفرصة لتعريف المصريين بالتنوع الثقافي والفني الذي تتميز به إندونيسيا.
وأكد أن العلاقة بين مصر وإندونيسيا وطيدة وتاريخية، حيث بدأت قبل استقلال إندونيسيا بقرن من الزمن، كما كانت إندونيسيا ترسل طلابها إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف في القرن التاسع عشر، لافتاً إلى أن مصر هي أول دولة اعترفت باستقلال إندونيسيا عام 1945 وبدأت بعدها العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتعاون في المجالات كافة.
اللغة كانت أحد عوامل الدعاية أيضاً لثقافة إندونيسيا كما يقول يحيى إبراهيم، معلم اللغة الإندونيسية بالمركز الثقافي الإندونيسي بالقاهرة لـ«الشرق الأوسط»: «بات المصريون يقبلون على دراسة اللغة الإندونيسية بشكل واضح خصوصاً مع اشتراك آلاف الكلمات بين اللغتين العربية والإندونيسية». ولفت إلى أن «المركز تلقى نحو 2000 طلب للفوز بمنحة لتعلم اللغة قُبل منها 120 فقط».



هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
TT

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، «تشريفاً تعتز به»، ومسؤولية في الوقت نفسه، مؤكدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جيداً في المهرجانات الدولية». وأشارت، في حوارها مع «الشرق الأوسط»، إلى أنها تنحاز للأفلام التي تُعبر عن أصالة الفكرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها الطويل الأول منذ 3 سنوات، لكنها لا تتعجّل تصويره؛ كون الأفلام الطويلة تتطلّب وقتاً، ولا سيما الأفلام الأولى التي تحمل تحديات على صُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلام حقّقت صدى محلياً ودولياً على غرار «نورة» و«مندوب الليل».

بدأت هند الفهاد عملها عام 2012، فأخرجت 4 أفلام قصيرة شاركت في مهرجانات عدة وهي: «بسطة» الذي فاز بجائزة في «مهرجان دبي» 2015، و«مقعد خلفي»، و«ثلاث عرائس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي جاء ضمن فيلم «بلوغ»، وتضمّن 5 أفلام قصيرة لـ5 مخرجات سعوديات، وشارك قبل 3 أعوام في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وبين حضورها المهرجان في أحد أفلامها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقاً كبيراً، موضحة: «أن أكون مشاركة في فيلم ويعتريني القلق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الذين يُسمّون هذه المشروعات شيء آخر، هذا تشريف ومسؤولية، إذ أشاهد الأفلام بمنظور البحث عن الاختلاف والتميز وأساليب جديدة لصناع أفلام في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للأفلام التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الفنية، هذه من الأشياء المحفزة في التحكيم، وقد ترأستُ قبل ذلك لجنة تحكيم أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية».

لا تتعجل الفهاد فيلمها الطويل الأول (الشرق الأوسط)

وعن رؤيتها للسينما العربية بعد مشاهدتها أحدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة في السنوات الأخيرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثبتوا حضورهم القوي عبر أفكار وأساليب متباينة، وأنا أقول دائماً إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان».

وتكشف المخرجة السعودية عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الطويل الأول الذي تعمل عليه منذ سنوات، قائلة: «كتبته المخرجة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة السيناريو المناسبة، لكن الأفلام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصاً إذا كان في المشروع تحديات على صُعُد القصة والممثلين والإنتاج».

وتتابع هند: «لم أحدّد بعدُ توقيت التصوير. وعلى الرغم من أنه مشروعي الأساسي، لكن هناك مشروعات أخرى أشتغل عليها، وفي تعدّدها أضمن استمرارية العمل لأكون حاضرة في المجال، فقد تكون هناك فكرة رائعة، لكن حين تُكتب نكتشف أنه من الصعب تنفيذها، لأسباب عدة».

وعن نوعية الفيلم تقول: «اجتماعيّ دراميّ، تدور أحداثه في غير الزمن الحالي. وانتهت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلى النسخة المناسبة، وأنا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو في ظاهرها بسيطة، وتحمل أوجهاً عدّة، فأنا لا أُعدّ الأفلام القصيرة مرحلة وانتهت، بل أحب العمل عليها بشغف كبير في ظل ما أريده، والمعطيات من حولي وكيف أتقاطع مع هذه الأشياء».

وحاز مشروع فيلمها الطويل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل البحر الأحمر، وترى هند الفهاد أن التّحدي الحقيقي ليس في التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يجلبان التمويل، مُشيدة بتعدّد جهات الدعم في المملكة من منطلق الاهتمام الجاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة.

وعلى الرغم من عمل هند الفهاد مستشارة في تطوير المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تواصل بجدية الانضمام إلى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الخبرات التي تُضيف لها بصفتها صانعة أفلام، وفق تأكيدها.

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

بدأت هند الفهاد مشوارها قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بخطوة صغيرة فجاءنا بحرٌ من الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المرأة ورعاية المواهب المحلية بشكل عام، وقد كنّا نتطلع لهذا التّحول، وأذكر في بداياتي أنه كان وجود السينما أَشبه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال التجربة في طور التشكيل وتتطلّب وقتاً، ونحن مهتمون بتطوير المواهب من خلال مشاركتها في مشروعات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحاً دولياً لافتاً على غرار (نورة) و(مندوب الليل)».

وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هي الصوت الذي يخترق جميع الحواجز».