الجناح الوطني لدولة الإمارات يعيّن الأعور وتيراموتو قيمين فنيين

أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن تعيين كل من وائل الأعور، وكينيتشي تيراموتو، قيمين فنيين لمعرض الجناح الوطني المقام ضمن فعاليات بينالي البندقية 2020، وذلك بعد اختيارهما من بين مجموعة واسعة من المرشحين الذين لبّوا دعوة الجناح المفتوحة، وقدموا ما يقرب من 100 مشروع مقترح في مفهوم التقييم الفني.
وتقوم فكرة معرض هذين المعماريين على سبر أغوار الملح، باعتباره مادة بناء محلية مستدامة، واستخداماته الممكنة في تطوير أبنية مستدامة ضمن البيئة الصحراوية، كما هو الحال في دولة الإمارات.
وتُعد «ابدأ للتصميم»، ومقرها دبي، مؤسسة عالمية متخصصة في الهندسة المعمارية وتنسيق المواقع والتصميم والتخطيط الحضري. وهي تشتهر بنهجها المبتكر في معالجة الجوانب المجتمعية والبيئية والاقتصادية والتكنولوجية، ضمن المشروعات المعمارية، وقد طوّرت مجموعة بارزة من المؤسسات الثّقافية المعروفة، كان من بينها «مركز جميل للفنون» في دبي، وحي دبي للتصميم (d3) وحي ملتقى الإبداع في جدة.
وبهذه المناسبة، قال وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو، القيّمان والمصممان المعماريان المؤسسان في «ابدأ للتّصميم»: «يرتكز مفهوم نهجنا على وضع تصاميم منسوجة من عناصر مختلفة، بما فيها الضوء الطبيعي والوقت والهيكل التصميمي والمنظر العام والهندسة المعمارية، وإنّنا لا نكفّ عن الاستلهام من الظّواهر الطبيعية، والدّروب التي يسلكها المعماريون الآخرون، في محاولة منهم لاستكشاف تصاميم معمارية مستدامة، تضرب بجذورها في أعماق السياق المحلي».
وأضاف الأعور وتيراموتو قائلين: «ونحن فخورون باختيارنا كقيمين فنيين في الجناح الوطني لدولة الإمارات. ونتوجّه بالشكر إلى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، لإتاحة هذه الفرصة لتوسيع نطاق أبحاثنا ودراساتنا داخل هذا الحوار العالمي البارز. ويُعد الملح مادة رائعة من حيث خصائصها الجيولوجية، كما أنّه أحد أبرز الموارد الطبيعية المتوفرة بكثرة في دولة الإمارات وتحديداً في منطقة السبخة، التي تتشكل فيها سبخات الملح بفعل الطبيعة. ونتطرق من خلال معرضنا إلى الإمكانات الكامنة في هذا المادة البسيطة، وطرق استخداماتها كمادة بناء محلية مستدامة».
وبدورها، قالت خلود خلدون العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، المفوّضة الرسمية للجناح الوطني: «إن مهمة التقييم الفني في معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية مسؤولية كبيرة، تستدعي تحقيق التوازن بين تمثيل أفكار المنطقة وسرد قصص محلية غير معروفة، مع الالتزام بالموضوعات والحوارات العالمية ذات الصّلة، التي تلقى صدى واسعاً بين أوساط الجمهور بمختلف شرائحه في بينالي البندقية».
وجاء اختيار هذين القيمين الفنيين بعدما وجّه الجناح الوطني لدولة الإمارات دعوة مفتوحة إلى مجتمع المصممين والمعماريين والمفكرين في دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم، لتقديم مقترحات وأفكار حول موضوع معرض 2020. وقد أظهرت المشروعات المقترحة من المرشحين الذين بلغ عددهم 97 مرشحاً، قدراً كبيراً من الابتكار والأفكار المتنوعة والرؤى الرائعة، حول فن العمارة المحلي والدولي.