السيسي: تعثّر مفاوضات «سد النهضة» سينعكس سلباً على استقرار المنطقة

في تحذير لافت، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن «استمرار التعثر في المفاوضات بشأن (سد النهضة) الإثيوبي، ستكون له انعكاساته السلبية على الاستقرار، وكذا على التنمية في المنطقة عامة ومصر خاصة».
وتخشى مصر أن يؤدي السد الإثيوبي إلى الإضرار بحصتها المحدودة من مياه النيل، التي تقدر بـ«55.5 مليار متر مكعب»، والتي تعتمد عليها بنسبة أكثر من 90 في المائة في الشرب والزراعة والصناعة. ومع تشديد السيسي، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، على أن «مياه النيل بالنسبة لمصر، مسألة حياة، وقضية وجود»، رأى أن هناك «مسؤولية كبرى على المجتمع الدولي، للاطلاع بدور بناء في حث جميع الأطراف على التحلي بالمرونة، سعياً للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ للجميع».
وكانت مصر وإثيوبيا تبادلتا، أخيراً، تصعيداً كلامياً نادراً بشأن تعثر المفاوضات، وطالبت القاهرة بوضع حد لمفاوضات تجري منذ نحو 8 سنوات حول «سد النهضة» من دون التوصل إلى نتيجة، فيما رفضت أديس أبابا مقترحات مصرية بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، منتقدة ما اعتبرته أنه «يتعارض مع سيادتها».
واستشهد السيسي بأن «مصر سعت على مدار عقود، إلى تعزيز وتعميق أواصر التعاون مع أشقائها من دول حوض النيل، التي ترتبط معهم بعلاقات أزلية. وتأكيداً لحرصها على رفعة شعوب حوض النيل الشقيقة، أعربت مصر عن تفهمها لشروع إثيوبيا في بناء (سد النهضة)، رغم عدم إجرائها دراسات وافية حول آثار هذا المشروع الضخم، بما يراعي عدم الإضرار بالمصالح المائية لدول المصب، ومنها مصر».
ونوه الرئيس المصري بأن بلاده «بادرت بطرح إبرام (اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة) الموقع في الخرطوم عام 2015، الذي أطلق مفاوضات امتدت لـ4 سنوات، للتوصل إلى اتفاق يحكم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة».
وأعرب السيسي عن أسفه من أن المفاوضات «لم تفضِ إلى نتائجها المرجوة، ورغم ذلك، فإن مصر ما زالت تأمل في التوصل إلى اتفاق يحقق المصالح المشتركة، لشعوب نهر النيل الأزرق في إثيوبيا والسودان ومصر».
وتطرق السيسي إلى الشأن الأفريقي في كلمته، وقال إنه «بحكم رئاستنا للاتحاد الأفريقي، وبالمشاركـة مع أشقائنا، على ترسيخ مبدأ (الحلول الأفريقية للمشاكــل الأفريقيـة)، حتى يتسنى اعتماد مقاربة شاملة، تستهدف إرساء دعائم التنمية، من خلال رؤية قارية، تستند إلى مقومات التاريخ المشترك ووحدة المصير، والثقة في قدرتنا على السير قدماً نحو الاندماج».
كما اعتبر الرئيس أن «الدور الأفريقي الفاعل، أثمر عن اتفاق السلام في أفريقيا الوسطى، وتصور مشترك بين الأطراف المختلفة في السودان لإدارة المرحلة الانتقالية»، مشدداً على «أهمية رفع السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب، تقديراً للتحـول الإيـجابي الذي يشــهده هذا البلد الشـقيق، وبمـا يمـكنه من مواجهة التحديات الاقتصادية، من خلال التفاعل مع المؤسسات الاقتصادية الدولية، تلبية لآمال شعبه، وأن يأخذ المكانة التي يستحقها ضمن الأسرة الدولية».
إلى ذلك، جدد السيسي التأكيد على موقف بلاده بشأن القضية الفلسطينية التي وصفها بأنها «أقدم أزمات المنطقة»، منوهاً بأن «بقاء هذه القضية دون حل عادل مستند إلى قرارات الشرعية الدولية، يفضي لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، لا يعني فقط استمرار معاناة الشعب الفلسطيني، وإنما يعني أيضاً استمرار مرحلة الاستنزاف لمقدرات وموارد شعوب منطقة الشرق الأوسط».
وفي الشأن اليمني، دعا الرئيس المصري إلى «تنفيذ الحـل السياسي بمرجعياته المعروفة، وإنهاء التدخلات الخارجية من أطراف إقليمية غير عربية، تسعى لتقويض الأمن القومي العربي، ومواجهة التهديدات غير المسبوقة التي تعرضت لها منطقة الخليج العربي، سواء في صورة تهديدات للملاحة، أو عبر الاعتداءات التي تعرضت لها منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية الشقيقة».
كما دعا السيسي إلى «ضرورة التزام الجميع بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وضرورة محاسبة داعمي الإرهاب بالمال أو السلاح، أو بتوفير الملاذات الآمنة، أو المنابر الإعلامية، أو التورط في تسهيل انتقال وسفر الإرهابيين».