169 مشاركاً من الإمارات والأردن والجزائر في اختبارات «منشد الشارقة الـ 12»

كشف «منشد الشارقة 12» الذي تنظمه قناة الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عن مشاركة 169 منشداً من كلّ من دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن والجزائر، ممن خاضوا مؤخراً تجارب الأداء أمام لجان التحكيم الخاصة، بعد جولة جاب بها البرنامج 6 بلدان عربية.
وشارك في اختبارات دولة الإمارات، التي استضافها مسقط رأس البرنامج إمارة الشارقة، 24 منشداً من الإماراتيين والمقيمين في الدولة من سوريا، ومصر، وفلسطين، والسعودية، والسودان، إلى جانب منشدين جاءوا إلى الشارقة خصيصاً من العراق وسلطنة عمان للتقديم والمشاركة في البرنامج.
وخاض المشاركون غمار التجارب أمام لجنة التحكيم التي ضمّت كلاً من المنشد محمد زكي، الذي تألق في الدورة الأولى من البرنامج، إلى جانب المنشد الإماراتي أحمد الرضوان، الذي شارك في لجنة تحكيم منشد الشارقة الصغير.
ومن الرمثا والبتراء والعقبة والكرك والعاصمة الأردنية عمّان، ومحافظات إربد، والمفرق، شارك 49 منشداً منهم 15 سورياً و34 أردنياً، في اختبارات الأداء التي قادتها لجنة تحكيم مؤلفة من المنشد نزار الشياب، صاحب الوصافة في الدورة التاسعة من البرنامج، والمنشد عبد القادر ناصر الدين، ممثل الأردن في الدورة السادسة من المنشد.
ومن بلاد تربّت على اللغة العربية والجمال الإنشادي، قدّمت الجزائر 96 منشداً جاءوا من ولايات غرداية، وتلمسان، ومسيلة، وهران، والعاصمة، إلى جانب ولايات أدرار، ووادي سوف، والمدية، وعين الدفلى، والبليدة، وجيجل، كما قدمت ولايات الأغواط، تيبازة، والجلفة، وبرج بوعريريج، وغيليزان، وسكيكدة، وتيارت، مبدعيها أصحاب الخامات الصوتية والمذاهب الإنشادية الراقية للمشاركة في البرنامج، ممن وقفوا أمام اللجنة المؤلفة من كمال رزوق صاحب لقب المنشد في دورته السابعة، وعبد الرحمن بوحبيلة، وصيف الدورة الأولى من البرنامج.
وعن هذه المشاركات، أوضح نجم الدين هاشم، المنتج المنفذ للبرنامج أنّ «منشد الشارقة» بات اليوم منبراً لإظهار المواهب الإبداعية في سماء الفنّ الإنشادي وجامعاً لنخب متميزة من مبدعي العالم العربي أصحاب الخامات الصوتية التي تسهم من خلال ما تملكه، بإثراء هذا الفنّ، ولفت الانتباه بشكل أكبر لحضوره وأهميته.
وتابع هاشم قائلاً: «يوماً بعد آخر نلمس مدى التطور الذي يحظى به البرنامج، فلجان الاختبارات وقعت في حيرة لما تلمسه من جمال وإبداع من المشتركين، وهذا ما يدلّ على حضور الفن الإنشادي في الأوساط العربية وتجاوز ذلك للدول الإسلامية في العالم أجمع، وهذا ما يضعنا أمام مسؤولية كبيرة قبل انطلاق منافساته، حيث نحرص من خلال لجان التقييم والاختبار على انتقاء النّخبة من المبدعين الذين سيمثّلون بلادهم ويرفعون راياتها وراية هذا الفنّ النّبيل ويعرّفوا العالم أجمع على هذا النوع من الفنون الإبداعية».
ويعدّ «منشد الشارقة» البرنامج التلفزيوني الأكبر من نوعه لاكتشاف مواهب الشباب في مجال الإنشاد في المنطقة والعالم، ويحظى برعاية وتوجيهات صاحب الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة الشارقة، حيث استقطب ومنذ انطلاقته في عام 2006 متسابقين من جميع الدول العربية، إضافة إلى فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإندونيسيا وماليزيا والبوسنة وتركيا مما أكسبه بعداً عالمياً.