تركيا تهدد «هيئة تحرير الشام»

لمحت أنقرة، للمرة الأولى، أمس، إلى احتمال اللجوء إلى عمل عسكري ضد «هيئة تحرير الشام»، التي تشكل «جبهة النصرة» (سابقاً) غالبية قوامها في إدلب، شمال غربي سوريا، مما يعني الدخول في مواجهة عسكرية مع «الهيئة» التي باتت خياراتها شبه منعدمة، وأصبحت واقعة بين خطر التفكيك أو القضاء عليها.
وعدت أنقرة على لسان أحد مستشاري الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن وجود مقاتلي «الهيئة» داخل إدلب يعطي ذريعة للنظام وروسيا من أجل القصف في إدلب، مما يجعل تركيا عاجزة عن الحفاظ عليها، مشيراً إلى أن بلاده لن تصبر إلى ما لا نهاية على ما يحدث في المحافظة الواقعة شمال غربي سوريا.
وتصاعدت المؤشرات عقب القمة الثلاثية التركية - الروسية - الإيرانية حول سوريا، التي عقدت في أنقرة الاثنين الماضي، على توجه تركي للتعامل مع وجود المجموعات المتشددة والتنظيمات الإرهابية، لإقناع روسيا بوقف دعم تقدم قوات النظام هناك.
ويقول مراقبون إنه مع تبلور الموقف التركي الجديد، باتت الخيارات محدودة أمام «الهيئة»، فإما أن تختار حل نفسها أو أن تواجه السيناريوهات الصعبة، ليس فقط من جانب النظام وروسيا، وإنما عمليات عسكرية تركية محتملة، بدعم روسي وأميركي أيضاً.

المزيد....