موجز أخبار

موجز أخبار

السبت - 22 محرم 1441 هـ - 21 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14907]
رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو
محكمة أوروبية ترفض طلب فنزويلا إلغاء العقوبات عليها

لوكسمبورغ - «الشرق الأوسط»: رفضت محكمة عليا في الاتحاد الأوروبي الجمعة طلباً قدّمته فنزويلا لإلغاء العقوبات التي فرضتها بروكسل عليها بسبب تراجع أوضاع حقوق الإنسان في البلد الذي تهزّه أزمة سياسية حادّة منذ أكثر من سنتين. وقضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، ثاني أعلى هيئة قضائية في التكتل، بأنّ محاولة محامي نظام الرئيس نيكولاس مادورو إلغاء عقوبات الاتحاد الأوروبي، التي تحظر على الشركات الأوروبية تصدير منتجات محددة لفنزويلا، غير مقبولة. واعتبرت المحكمة ومقرّها لوكسمبورغ أنّه نظراً إلى أنّ العقوبات لا تستهدف دولة فنزويلا مباشرة لذا فطعن حكومة كراكاس غير مقبول قانونياً. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2017. فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة من التدابير لحظر تصدير الأسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها في قمع المحتجين في فنزويلا، مع تنامي الاحتجاجات السياسية ضد نظام مادورو. ولم تبتّ المحكمة بعد في الطعون التي قدّمها 10 من هؤلاء المسؤولين ضدّ هذه التدابير، بما في ذلك طعن من نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز.



رئيس بلدية نيويورك ينسحب من السباق الديمقراطي للانتخابات الرئاسية

نيويورك - «الشرق الأوسط»: أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو الذي لم يتمكن من تحقيق أي تقدم في استطلاعات الرأي انسحابه من السباق لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في 2020. وقال دي بلازيو، لشبكة «إم إس إن بي سي» التلفزيونية «من الواضح أنه ليس الوقت المناسب لي». وأضاف «سأضع حداً لحملتي للانتخابات الرئاسية». ويأتي قرار رئيس بلدية نيويورك بعد إخفاقه في التأهل للمناظرات الأخيرة بين المرشّحين الديمقراطيين. وبذلك يبقى 19 مرشحاً يتنافسون لتحديد من منهم سيواجه الرئيس الجمهوري دونالد ترمب في نوفمبر 2020. وتعرض دي بلازيو لانتقادات لاذعة بسبب غيابه الطويل عن مكتبه لانشغاله بشؤون حملته، بما في ذلك من ترمب نفسه الذي سارع إلى التعليق على انسحاب رئيس بلدية نيويورك بالسخرية منه. وكتب ترمب على «تويتر» متهكّماً «كلا، خبر سياسي مهمّ حقاً، ربّما أهمّ خبر منذ سنين! رئيس بلدية نيويورك بدوام جزئي بيل دي بلازيو ينسحب بشكل صادم من السباق الرئاسي».



لندن تتحدث عن تقدّم في محادثات بريكست مع الاتحاد الأوروبي

بروكسل - «الشرق الأوسط»: صرّح وزير بريكست البريطاني ستيفن باركلي بعد لقائه كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه في بروكسل أمس الجمعة، أنّ هناك «اندفاعة» في المفاوضات بين الجانبين. وقال باركلي «أعتقد أن الطرفين يريدان التوصل إلى اتفاق، ونقوم بعمل شاق لتحقيق ذلك». وأضاف «نتقدم وهناك اندفاعة والمناقشات ستتواصل الأسبوع المقبل بين الفرق التقنية». وتأمل المملكة المتحدة في تحقيق تقدّم كاف في المحادثات لتتمكن من القيام بخطوة حاسمة خلال القمة الأوروبية التي ستنعقد في 17 و18 أكتوبر (تشرين الأول) لوضع اللمسات النهائية على اتفاق جديد. وستأتي هذه القمة قبل عشرة أيام تقريباً من موعد بريكست المحدد في 31 أكتوبر (تشرين الأول).



الأساقفة الألمان يسعون إلى التفاهم مع الفاتيكان حول إصلاح الكنيسة

روما - «الشرق الأوسط»: سعى رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك الألمان، راينهارد ماركس، إلى التفاهم مع بابا الفاتيكان فرنسيس حول الخلاف بشأن إجراء إصلاحات في الكنيسة الكاثوليكية. وأشار الكاردينال ماركس أمس الجمعة عقب محادثات في روما، إلى إجراء «حوار مثمر»، مضيفا أنه سيُجرى التطرق لهذا الحوار خلال مشاورات الجمعية العمومية لمؤتمر الأساقفة، والتي تعقد الأسبوع المقبل في مدينة فولدا الألمانية. وكان الأساقفة الكاثوليك الألمان أقروا عملية إصلاح باسم «الطريق السينودوسي»، وذلك عقب الكشف الربيع الماضي عن جرائم اعتداء جنسي على أطفال من قبل قساوسة. وتدور عملية الإصلاح حول تعامل الكنيسة مع السلطة، وحول الأخلاقيات الجنسية للكنيسة، وعزوبية القساوسة، ووضع المرأة في الكنيسة. ووجه الفاتيكان انتقادات حادة لخطط إصلاح الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا. وجاء في تقرير «المجلس البابوي للنصوص التشريعية» أن الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا لا يمكنها اتخاذ قرارات بشأن قضايا مثل وضع المرأة في الكنيسة، لأن هذا يخص الكنيسة العالمية بأكملها.



محكمة تقضي بسجن رئيس السلفادور السابق في قضية رشوة

سان سلفادور - «الشرق الأوسط»: قال مكتب المدعي العام في السلفادور إن رئيس البلاد الأسبق أنطونيو ساكا حكم عليه يوم الخميس بالسجن لمدة عامين بعد إدانته في قضية رشوة. وذكرت صحيفة «لا برينسا غرافيكا» أن ساكا، 54 عاما، أدين بمحاولة رشوة موظف بالمحكمة بمبلغ عشرة آلاف دولار في مسعى للحصول على معلومات حول قضية ضده. وأعلن مكتب المدعي العام في تغريدة على «تويتر» أن ساكا، الذي شغل منصب الرئيس من عام 2004 إلى عام 2009. «اعترف بارتكاب الجرائم المنسوبة إليه». وتجدر الإشارة إلى أن ساكا يقضي بالفعل عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات بعد إدانته بإساءة استخدام نحو 300 مليون دولار من الأموال العامة وغسل الأموال.



زوكربيرغ يجتمع مع ترمب في البيت الأبيض

واشنطن - «الشرق الأوسط»: أعلنت شركة «فيسبوك» أن رئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، عقد «اجتماعا جيدا وبناء» مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض يوم الخميس. وقال دانيل روبرتس، المتحدث باسم «فيسبوك» في بيان عبر البريد الإلكتروني إن زوكربيرغ التقى مع صناع سياسة خلال اجتماع في واشنطن للاستماع إلى مخاوفهم والتحدث عن تنظيم الإنترنت في المستقبل. وأضاف: «لقد عقد أيضا اجتماعا جيدا وبناء مع الرئيس دونالد ترمب في البيت الأبيض اليوم». وقال ترمب في تغريدة عبر «تويتر»: «عقدت اجتماعا جيدا مع مارك زوكربيرغ (الرئيس التنفيذي) لفيسبوك في المكتب البيضاوي اليوم»، دون ذكر تفاصيل. وفي وقت سابق الخميس، التقى زوكربيرغ مع عدد من الجمهوريين من بينهم جوش هاولي وجون كورنين، عضوي مجلس الشيوخ. ودافع زوكربيرغ، يوم الخميس، عن ممارسات شركته لعدد من أشد منتقديه في واشنطن بسبب مخاوفهم من عدم اتخاذ إجراءات قوية بما فيه الكفاية لمنع تلاعب الناخبين بموقع التواصل الاجتماعي قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة عام 2020.
أوروبا اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة