منصة للمصورين الواعدين للتعلم والتعاون والتجريب

«فن جميل» و«غلف فوتو بلس» يُطلقان النسخة السعودية

عمل المصور محمد الكوح
عمل المصور محمد الكوح
TT

منصة للمصورين الواعدين للتعلم والتعاون والتجريب

عمل المصور محمد الكوح
عمل المصور محمد الكوح

أعلنت مؤسسة «فن جميل»، التي تعنى بدعم التراث والتعليم والفنون، تدشين النسخة السعودية الثانية من فعالية «غلف فوتو بلس سلايد فست»، التي تُنظم بالتعاون مع «غلف فوتو بلس»، مؤسسة التصوير الفوتوغرافي البارزة التي تتخذ من دبي مقراً لها، وتقدم أعمال خمسة من المصورين السعوديين ومن المنطقة، يوم الجمعة 27 سبتمبر (أيلول) 2019. في مساحة بيضون، بمدينة جدة، من الساعة 8:30 مساء.
وتهدف فعالية «غلف فوتو بلس سلايد فست» إلى أن تكون منصة للمصورين الواعدين من المنطقة، للتّعلم والتعاون والتجريب الفني. وستقدم أعمال المصورة إيمان الدباغ والمصور عبد السلام العمري من السعودية؛ والمصورة هدى عبد المغني والمصور محمد الكوح من الكويت؛ ومحمد سمجي، المصور التنزاني المقيم في دبي، وهو المدير المشارك لهذه الفعالية.
تُقام الفعالية في إطار برنامج تصوير جميل السنوي، وهي المبادرة التي تأسست في عام 2017 لمواصلة الزخم الذي أحدثته جائزة فن جميل للتصوير الفوتوغرافي، والتي أقيمت ما بين عامي 2010 و2016. ويُركز تصوير جميل على التعليم على مدار السنة وتنمية المجتمع عبر ورش العمل، ومراجعة ملفات الصور، وتنظيم جلسات النقاش، وغيرها.
وعلاوة على فعالية «غلف فوتو بلس سلايد فست»، تتعاون «فن جميل» و«غلف فوتو بلس» في عقد جلسة لاستعراض الأعمال والمشاريع، يوم السبت 28 سبتمبر. وستكون الجلسة فرصة للمهتمين والفنانين لقاء مصورين محترفين ولكي يُقدّموا أحدث مشاريعهم، ويتبع ذلك تبادل آراء وحوار مع الجمهور.
وسيقدّم كل من إيمان الدباغ ومحمد الكوح النقد والنّصائح باللغتين الإنجليزية والعربية لكل المشاركين. بالإضافة إلى لولا بوترايت، المديرة الإدارية لـ«غلف فوتو بلس»، ومحمد سمجي، المصور الفوتوغرافي والمدير التنفيذي لكل من «غلف فوتو بلس» و«سيينج ثنجز» الذين سيقدمون الدّعم والمشورة باللغة الإنجليزية. تنعقد الجلسات على حسب أولوية الحضور من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الساعة 2:30 ظهراً، بمعدل 15 دقيقة لكل جلسة. هذه الدعوة موجهة لجميع المهتمين للحصول على الاستشارة والتفاعل مع أكبر عدد من المختصين بالتصوير الفوتوغرافي.
وتعليقاً على هذه المناسبة، قالت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسسة «فن جميل»: «بدأ تركيز فن جميل على التصوير الفوتوغرافي مع نجاح جائزتنا للتصوير الفوتوغرافي والزخم الذي أحدثته في أوساط المصورين، وكان من الطبيعي أن نعقب ذلك النجاح بتقديم برنامج يتضمّن ورش عمل ومحاضرات وفعاليات خاصة بمصوري المملكة. ومع نجاح النّسخة الافتتاحية العام الماضي، كان من دواعي سرورنا أن نتشارك مجدداً مع (غلف فوتو بلس)، احتفاءً بواحد من الفنون الأكثر ممارسة وشعبية في منطقتنا».
ويفتح «غلف فوتو بلس سلايد فست» في جدة أبوابه مجاناً أمام جمهوره من عشاق الصور وهواة التصوير الفوتوغرافي، يوم الجمعة 27 سبتمبر الحالي، في مساحة بيضون، عند الساعة 8:30 مساء.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.