«فو كوك» الفيتنامية... جزيرة بوجوه عدة

فرضت نفسها على الخريطة السياحية بـ«جمالها الوحشي»

«فو كوك» الفيتنامية... جزيرة بوجوه عدة
TT

«فو كوك» الفيتنامية... جزيرة بوجوه عدة

«فو كوك» الفيتنامية... جزيرة بوجوه عدة

تمنح السماء الصافية وهي تتراقص مع زرقة البحر، لوحة رائعة للباحثين عن الاسترخاء في جزيرة فو كوك الفيتنامية. أرض ما زالت بكراً لم تُشَذِّبها يد الإنسان، لكن تتوجه إليها أعين المستثمرين السياحيين في الآونة الأخيرة، يُشجعهم مناخها العليل وسكينتها التي تجعل الزائر ليس بحاجة لارتداء الساعة... فهنا سينسى الزمن والعالم الخارجي.
تقع جزيرة فو كوك قبالة السواحل الجنوبية لفيتنام، ضمن أرخبيل يضم 28 جزيرة على الشريط الممتد مع تايلاند. تتمتع بشواطئ ورمال ذهبية وبحر لم يعرف التلوث؛ الأمر الذي يمثل عامل جذب للسائح الباحث عن الاسترخاء، بينما هناك الحديقة الوطنية التي تبلغ مساحتها 31.422 هكتاراً، والتي تحتل جزءاً كبيراً من أراضي الجزيرة وتعدّ ملاذاً خلاباً لمحبي رياضة المشي والطبيعة. في المقابل، هناك جانب آخر من الجزيرة يمنح السياح فرصة لزيارة بعض مواقع الصناعات التقليدية المحلية، مثل مصانع صلصة السمك، أو مزارع الفلفل، أو فقط خوض مغامرات عبر كثير من الأنشطة والرياضات المائية المتوفرة بكثرة. فما يُحسب لجزيرة فو كوك، أنها نجحت، وخلال وقت قصير، في فرض نفسها على الخريطة السياحية العالمية لتصبح واحدة من أكثر الوجهات الآسيوية الجاذبة حالياً، لما تمتلكه من مقومات طبيعية؛ إذ إنها، وعلى مدار 10 سنوات، جذبت كبار المستثمرين للانضمام إلى برنامجها التطويري السياحي. وكانت النتيجة إنشاء منتجعات للصفوة وفنادق فخمة تدر ملايين الدولارات، بعدما كانت مجرد وجهة تعتمد على زوار الشواطئ والترويج للمأكولات البحرية الطازجة.

أهم نقاط جذبها
تضم الجزيرة نحو 929 نوعاً من النباتات المختلفة، وما لا يقل عن 84 نوعاً من الطيور، فضلاً عن 125 نوعاً من الأسماك، و132 نوعاً من الرخويات، الأمر الذي يجعلها من أغنى الأراضي وأجملها للراغبين في استكشاف الطبيعة العذراء، سواء عن طريق مراقبة الطيور في الغابة، أو مشاهدة الحياة البحرية عن طريق الغوص. والطريف في الأمر أن هذا الجزء من فيتنام كان يستخدم أثناء الاستعمار الفرنسي معسكراً للمساجين. وإبان حرب فيتنام في ستينات القرن الماضي، خضعت الجزيرة لاحتلال القوات الأميركية ثم تحولت مرة أخرى إلى السجن الرئيسي في البلاد الذي ضم وقتها ما لا يقل عن 40 ألف سجين. وهناك جزء من تلك المنشآت متروك على حاله ليكون شاهداً على قسوة الحرب وضراوتها بجانب المتحف والنصب التذكاري المقام هناك.
الآن تذكر جزيرة فو كوك فتتراءى شواطئ ناصعة البياض وسماء صافية تعبر منها أشعة غروب الشمس بلونها البرتقالي الناري. فانتظار مغيب الشمس على أحد الشواطئ من التجارب التي لا تنسى؛ إذ يتيح غروب الشمس مشاهدة بعض الألوان والظلال الصفراء، والذهبية، والبرتقالية، والحمراء، التي تتناقض تماماً مع زرقة البحر الداكنة وصفاء السماء بالأعلى، مما يخلق حساً ساحراً أخّاذاً يشعرك كما لو أنك في فيلم سينمائي رائع مع قوارب الصيد المتناثرة قبالة السواحل.
ويجب ألا يُفوّت الزائر هنا فرصة الاستمتاع بالمياه الكريستالية وهي تتلاقى مع الرمال البيضاء، خصوصاً على شاطئ «ساو بيتش» الذي يصنف أحدَ أفضل وأشهر الشواطئ في فيتنام، ومقصداً رئيسياً؛ سواء للأجانب أو الأهالي، من الراغبين بقضاء أوقات في السباحة أو الغوص. فجزيرة فو كوك تمتلك الآن كثيراً من المنتجعات السياحية التي توفر مجموعة متنوعة وكبيرة من أندية العلاجات الصحية، وأيضاً مراكز للتجميل والعناية بالبشرة والجسد على الطريقة الفيتنامية التقليدية. لكن يبقى رأسمالها سكانها، الذين أينما توجهت أو حللت فسوف يستقبلونك بالود والترحاب، وهم يبذلون جل جهودهم ليُشعروك كأنك في بلدك الثاني. وأيضاً طبيعتها الغنية والمتنوعة، التي جعلت منها وجهة سياحية بارزة في منطقة جنوب شرقي آسيا. وليس أدل على هذا من محمية «كاين جيانغ البيولوجية» التي ظلت تحت حماية منظمة اليونيسكو لثرواتها البحرية الهائلة. فهي تضم مزيجاً من الأجواء الموسمية والاستوائية، مع الشلالات، ونحو 200 نوع مختلف من المرجان تفسر تلك الظلال المختلفة التي تبدو للركاب مع هبوط الطائرات. ففي هذه اللحظات يتبدى ويقترب حجم وجماليات الحديقة الكبيرة الغناء.
من معالم الجذب السياحي الأخرى نذكر أيضاً محمية غابة «خو رونغ نغوين سينه» التي صُنفت محميةً بيولوجيةً خاضعةً للرقابة، وتضم جماليات لا غنى عن مشاهداتها من حيث ثرائها ومن حيث النباتات والحيوانات الفريدة التي تعيش فيها. يُنصح بزيارتها لكل عشاق المغامرة، لكن سوف يحتاجون حتماً إلى ركوب الدراجة العادية أو الدراجة النارية للتجول بداخلها.
من الواضح أن أبرز عوامل الجذب السياحي لجزيرة فو كوك يتعلق بحقيقة أن أراضيها محاطة بشواطئ رملية ذهبية، مثل شاطئ «لونغ بيتش» الذي يعدّ من أفضل الأماكن للإقامة؛ من حيث المنتجعات والمطاعم الممتدة بطول المكان.
تشتهر فيتنام بالمأكولات البحرية اللذيذة المتنوعة؛ سواء الأسماك كبيرة الحجم أو الروبيان. وفي السوق المحلية، الموجودة في وسط جزيرة فو كوك، والتي تفضل زيارتها في المساء مع انخفاض درجات الحرارة، تمنح المطاعم الفرصة للسائحين لاختيار السمك الذي يفضلون تناوله وبالطريقة التي يحبونها، وبالاشتراك مع الطهاة في إعدادها. وتستحق هذه السوق الزيارة والمشي بين طرقاتها، حتى ولو لدقائق وجيزة، لرؤية المجموعة الكبيرة والمتنوعة من الأسماك والمأكولات البحرية المعروضة، والتي تُثير أحجامها الكبيرة الدهشة. وعلى طرفي الطرقات هناك كثير من خيارات تناول المأكولات في الشوارع؛ مثل الآيس كريم المصنّع أمامك من الفواكه الاستوائية اللذيذة.
يوصي خبراء السياحة بزيارة الجزيرة من نوفمبر (تشرين الثاني) إلى مارس (آذار) لأنها الأشهر الأفضل من حيث الطقس؛ حيث الأجواء دافئة وجافة وليست حارة.



قرى مصرية تبتكر نوعاً جديداً من السياحة التقليدية

قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
TT

قرى مصرية تبتكر نوعاً جديداً من السياحة التقليدية

قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)
قرية النزلة بمحافظة الفيوم قبلة عالمية لصناعة الفخار اليدوي (رويترز)

في الخلف من البقع السياحية السحرية بأنحاء مصر، توجد قرى مصرية تجذب السائحين من باب آخر، حيث يقصدونها للتعرف على الحرف التقليدية العتيقة والصناعات المحلية التي تنتجها هذه القرى وتتخصص فيها منذ عشرات السنوات، وفاقت شهرتها حدود البلاد.

ويشتهر كثير من القرى المصرية بالصناعات اليدوية، ذات البعدين التراثي والثقافي، مثل صناعة أوراق البردي، والأواني الفخارية، والسجاد اليدوي وغيرها، وهي الصناعات التي تستهوي عدداً كبيراً من الزوار، ليس فقط لشراء الهدايا التذكارية من منبعها الأصلي للاحتفاظ بها لتذكرهم بالأيام التي قضوها في مصر؛ بل يمتد الأمر للتعرف عن قرب على فنون التصنيع التقليدية المتوارثة، التي تحافظ على الهوية المصرية.

«الشرق الأوسط» تستعرض عدداً من القرى التي تفتح أبوابها للسياحة الحرفية، والتي يمكن إضافتها إلى البرامج السياحية عند زيارة مصر.

السياحة الحرفية تزدهر في القرى المصرية وتجتذب السائحين (صفحة محافظة المنوفية)

ـ الحرانية

قرية نالت شهرتها من عالم صناعة السجاد والكليم اليدوي ذي الجودة العالية، والذي يتم عرضه في بعض المعارض الدولية، حيث يقوم أهالي القرية بنقش كثير من الأشكال على السجاد من وحي الطبيعة الخاصة بالقرية.

والسجاد الذي يصنعه أهالي القرية لا يُضاهيه أي سجاد آخر بسبب عدم استخدام أي مواد صناعية في نسجه؛ حيث يتم الاعتماد فقط على القطن، والصوف، بالإضافة إلى الأصباغ النباتية الطبيعية، من خلال استخدام نباتي الشاي والكركديه وغيرهما في تلوين السجاد، بدلاً من الأصباغ الكيميائية، ما يضفي جمالاً وتناسقاً يفوق ما ينتج عن استخدام الأجهزة الحديثة.

تتبع قرية الحرانية محافظة الجيزة، تحديداً على طريق «سقارة» السياحي، ما يسهل الوصول إليها، وأسهم في جعلها مقصداً لآلاف السائحين العرب والأجانب سنوياً، وذلك بسبب تميُزها، حيث تجتذبهم القرية ليس فقط لشراء السجاد والكليم، بل للتعرف على مراحل صناعتهما المتعددة، وكيف تتناقلها الأجيال عبر القرية، خصوصاً أن عملية صناعة المتر المربع الواحد من السجاد تستغرق ما يقرُب من شهر ونصف الشهر إلى شهرين تقريباً؛ حيث تختلف مدة صناعة السجادة الواحدة حسب أبعادها، كما يختلف سعر المتر الواحد باختلاف نوع السجادة والخامات المستخدمة في صناعتها.

فن النحت باستخدام أحجار الألباستر بمدينة القرنة بمحافظة الأقصر (هيئة تنشيط السياحة)

ـ القراموص

تعد قرية القراموص، التابعة لمحافظة الشرقية، أكبر مركز لصناعة ورق البردي في مصر، بما يُسهم بشكل مباشر في إعادة إحياء التراث الفرعوني، لا سيما أنه لا يوجد حتى الآن مكان بالعالم ينافس قرية القراموص في صناعة أوراق البردي، فهي القرية الوحيدة في العالم التي تعمل بهذه الحرفة من مرحلة الزراعة وحتى خروج المنتج بشكل نهائي، وقد اشتهرت القرية بزراعة نبات البردي والرسم عليه منذ سنوات كثيرة.

الرسوم التي ينقشها فلاحو القرية على ورق البردي لا تقتصر على النقوش الفرعونية فحسب، بل تشمل أيضاً موضوعات أخرى، من أبرزها الخط العربي، والمناظر الطبيعية، مستخدمين التقنيات القديمة التي استخدمها الفراعنة منذ آلاف السنين لصناعة أوراق البردي، حيث تمر صناعة أوراق البردي بعدة مراحل؛ تبدأ بجمع سيقان النبات من المزارع، ثم تقطيعها كي تتحول إلى كُتل، على أن تتحول هذه الكتل إلى مجموعة من الشرائح التي توضع طبقات بعضها فوق بعض، ثم تبدأ عملية تجفيف سيقان النباتات اعتماداً على أشعة الشمس للتخلص من المياه والرطوبة حتى تجف بشكل تام، ثم تتم الكتابة أو الرسم عليها.

وتقصد الأفواج السياحية القرية لمشاهدة حقول نبات البردي أثناء زراعته، وكذلك التعرف على فنون تصنيعه حتى يتحول لأوراق رسم عليها أجمل النقوش الفرعونية.

تبعد القرية نحو 80 كيلومتراً شمال شرقي القاهرة، وتتبع مدينة أبو كبير، ويمكن الوصول إليها بركوب سيارات الأجرة التي تقصد المدينة، ومنها التوجه إلى القرية.

قطع خزفية من انتاج قرية "تونس" بمحافظة الفيوم (هيئة تنشيط السياحة)

ـ النزلة

تُعد إحدى القرى التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وتشتهر بصناعة الفخار اليدوي، وقد أضحت قبلة عالمية لتلك الصناعة، ويُطلق على القرية لقب «أم القرى»، انطلاقاً من كونها أقدم القرى بالمحافظة، وتشتهر القرية بصناعة الأواني الفخارية الرائعة التي بدأت مع نشأتها، حيث تُعد هذه الصناعة بمثابة ممارسات عائلية قديمة توارثتها الأجيال منذ عقود طويلة.

يعتمد أهل القرية في صناعتهم لتلك التحف الفخارية النادرة على تجريف الطمي الأسود، ثم إضافة بعض المواد الأخرى عليه، من أبرزها الرماد، وقش الأرز، بالإضافة إلى نشارة الخشب، وبعد الانتهاء من عملية تشكيل الطمي يقوم العاملون بهذه الحرفة من أهالي القرية بوضع الطمي في أفران بدائية الصنع تعتمد في إشعالها بالأساس على الخوص والحطب، ما من شأنه أن يعطي القطع الفخارية الصلابة والمتانة اللازمة، وهي الطرق البدائية التي كان يستخدمها المصري القديم في تشكيل الفخار.

ومن أبرز المنتجات الفخارية بالقرية «الزلعة» التي تستخدم في تخزين الجبن أو المش أو العسل، و«البوكلة» و«الزير» (يستخدمان في تخزين المياه)، بالإضافة إلى «قدرة الفول»، ويتم تصدير المنتجات الفخارية المختلفة التي ينتجها أهالي القرية إلى كثير من الدول الأوروبية.

شهدت القرية قبل سنوات تشييد مركز زوار الحرف التراثية، الذي يضمّ عدداً من القاعات المتحفية، لإبراز أهم منتجات الأهالي من الأواني الفخارية، ومنفذاً للبيع، فضلاً عن توثيق الأعمال الفنية السينمائية التي اتخذت من القرية موقعاً للتصوير، وهو المركز الذي أصبح مزاراً سياحياً مهماً، ومقصداً لهواة الحرف اليدوية على مستوى العالم.

صناعة الصدف والمشغولات تذهر بقرية "ساقية المنقدي" في أحضان دلتا النيل (معرض ديارنا)

ـ تونس

ما زلنا في الفيوم، فمع الاتجاه جنوب غربي القاهرة بنحو 110 كيلومترات، نكون قد وصلنا إلى قرية تونس، تلك اللوحة الطبيعية في أحضان الريف المصري، التي أطلق عليها اسم «سويسرا الشرق»، كونها تعد رمزاً للجمال والفن.

تشتهر منازل القرية بصناعة الخزف، الذي أدخلته الفنانة السويسرية إيفلين بوريه إليها، وأسست مدرسة لتعليمه، تنتج شهرياً ما لا يقل عن 5 آلاف قطعة خزف. ويمكن لزائر القرية أن يشاهد مراحل صناعة الخزف وكذلك الفخار الملون؛ ابتداء من عجن الطينة الأسوانية المستخدمة في تصنيعه إلى مراحل الرسم والتلوين والحرق، سواء في المدرسة أو في منازل القرية، كما يقام في مهرجانات سنوية لمنتجات الخزف والأنواع الأخرى من الفنون اليدوية التي تميز القرية.

ولشهرة القرية أصبحت تجتذب إليها عشرات الزائرين شهرياً من جميع أنحاء العالم، وعلى رأسهم المشاهير والفنانون والكتاب والمبدعون، الذين يجدون فيها مناخاً صحياً للإبداع بفضل طقسها الهادئ البعيد عن صخب وضجيج المدينة، حيث تقع القرية على ربوة عالية ترى بحيرة قارون، مما يتيح متعة مراقبة الطيور على البحيرة، كما تتسم بيوتها بطراز معماري يستخدم الطين والقباب، مما يسمح بأن يظل جوها بارداً طول الصيف ودافئاً في الشتاء.

مشاهدة مراحل صناعة الفخار تجربة فريدة في القرى المصرية (الهيئة العامة للاستعلامات)

ـ ساقية المنقدي

تشتهر قرية ساقية المنقدي، الواقعة في أحضان دلتا النيل بمحافظة المنوفية، بأنها قلعة صناعة الصدف والمشغولات، حيث تكتسب المشغولات الصدفية التي تنتجها شهرة عالمية، بل تعد الممول الرئيسي لمحلات الأنتيكات في مصر، لا سيما في سوق خان الخليلي الشهيرة بالقاهرة التاريخية.

تخصصت القرية في هذه الحرفة قبل نحو 60 عاماً، وتقوم بتصدير منتجاتها من التحف والأنتيكات للخارج، فضلاً عن التوافد عليها من كل مكان لاحتوائها على ما يصل إلى 100 ورشة متخصصة في المشغولات الصدفية، كما تجتذب القرية السائحين لشراء المنتجات والأنتيكات والتحف، بفضل قربها من القاهرة (70 كم إلى الشمال)، ولرخص ثمن المنتجات عن نظيرتها المباعة بالأسواق، إلى جانب القيمة الفنية لها كونها تحظى بجماليات وتشكيلات فنية يغلب عليها الطابع الإسلامي والنباتي والهندسي، حيث يستهويهم التمتع بتشكيل قطعة فنية بشكل احترافي، حيث يأتي أبرزها علب الحفظ مختلفة الأحجام والأشكال، والقطع الفنية الأخرى التي تستخدم في التزيين والديكور.

الحرف التقليدية والصناعات المحلية في مصر تجتذب مختلف الجنسيات (معرض ديارنا)

ـ القرنة

إلى غرب مدينة الأقصر، التي تعد متحفاً مفتوحاً بما تحويه من آثار وكنوز الحضارة الفرعونية، تقبع مدينة القرنة التي تحمل ملمحاً من روح تلك الحضارة، حيث تتخصص في فن النحت باستخدام أحجار الألباستر، وتقديمها بالمستوى البديع نفسه الذي كان يتقنه الفراعنة.

بزيارة القرية فأنت على مشاهد حيّة لأهلها وهم يعكفون على الحفاظ على تراث أجدادهم القدماء، حيث تتوزع المهام فيما بينهم، فمع وصول أحجار الألباستر إليهم بألوانها الأبيض والأخضر والبني، تبدأ مهامهم مع مراحل صناعة القطع والمنحوتات، التي تبدأ بالتقطيع ثم الخراطة والتشطيف للقطع، ثم يمسكون آلات تشكيل الحجر، لتتشكل بين أيديهم القطع وتتحول إلى منحوتات فنية لشخصيات فرعونية شهيرة، مثل توت عنخ آمون، ونفرتيتي، وكذلك التماثيل والأنتيكات وغيرها من التحف الفنية المقلدة، ثم يتم وضع المنتج في الأفران لكي يصبح أكثر صلابة، والخطوة الأخيرة عملية التلميع، ليصبح المنتج جاهزاً للعرض.

ويحرص كثير من السائحين القادمين لزيارة المقاصد الأثرية والسياحية للأقصر على زيارة القرنة، سواء لشراء التماثيل والمنحوتات من المعارض والبازارات كهدايا تذكارية، أو التوجه إلى الورش المتخصصة التي تنتشر بالقرية، لمشاهدة مراحل التصنيع، ورؤية العمال المهرة الذين يشكلون هذه القطع باستخدام الشاكوش والأزميل والمبرد، إذ يعمل جلّ شباب القرية في هذه الحرفة اليدوية.