موجز إعلامي

* «غوغل» ترد على مزاعم «نيوز كورب» بأنها منصة للقرصنة
* لندن - «الشرق الأوسط»: ردت شركة «غوغل» على شركة «نيوز كورب» التي تزعم أنها منصة للقرصنة، بحجة أنها تقوم أكثر من «أي شركة أخرى تقريبا» بمكافحة الأنشطة غير القانونية التي تجري عبر شبكة الإنترنت.
واستجابت شركة محرك البحث «غوغل» على خطاب شركة «نيوز كورب» لدى مفوض المنافسة الأوروبية الأسبوع الماضي في رسالة بعنوان «عزيزي روبرت» على مدونة «غوغل أوروبا» يوم الخميس. وكان الرئيس التنفيذي لـ«نيوز كورب» روبرت طومسون وصف عملا الإنترنت بأنه «منصة لأعمال القرصنة وانتشار الشبكات الخبيثة».
فقامت راشيل ويتستون، نائب الرئيس الأول لاتصالات «غوغل» العالمية بالرد عليه قائلة: «إن (غوغل) تقريبا فعلت أكثر من أي شركة أخرى للمساعدة في معالجة القرصنة التي تجري عبر الإنترنت».
وقالت ويتستون: «قامت (غوغل) العام الماضي بإزالة 222 مليون صفحة خالفت قواعد حقوق التأليف والنشر».
وأضافت أن المواقع التي تنتهك بشكل منتظم لوائح حقوق التأليف والنشر يجري «خفض مستواها» في ترتيب البحث.

* الاستفتاء على الاستقلال يعزز مبيعات صحيفة «اسكوتسمان»
* لندن - «الشرق الأوسط»: ارتفعت مبيعات صحيفة «اسكوتسمان» الاسكوتلندية بنحو الربع وسجلت زيارات صفحتها على الإنترنت أعلى رقم قياسي لم تصل إليه من قبل، وذلك في الوقت الذي سبق الاستفتاء على استقلال اسكوتلندا وما تبع نتيجته بعد ذلك.
وأعلنت شركة جونستون برس أن مبيعات صحيفة «اسكوتسمان» الاسكوتلندية ارتفعت بنحو 13 في المائة خلال يوم الخميس الماضي، وهو اليوم الذي أجري فيه التصويت على الاستقلال.
وقفزت مبيعات الطباعة بنسبة 21 في المائة خلال الأسبوع في يوم فرز نتائج الاستفتاء يوم الجمعة، وارتفعت إلى 25 في المائة يوم السبت مع استيعاب الناس للتحليلات التي تتنبأ بأن النتيجة ستكون «لا». وعبر الإنترنت وصل موقع Scotsman.com إلى مليون مشاهدة للصفحة للمرة الأولى منذ إنشائها، وتحقق هذا الرقم في يوم التصويت، أي أكثر بـ50 في المائة من أعلى عدد زيارات قياسي تحقق في اليوم الذي سبقه.
ووصلت مدونة الصحيفة التي تنقل نتائج حية عن الاستفتاء إلى 85 ألف شخص، في حين جذب الموقع المصغر للاستفتاء 60 ألف مستخدم خلال يوم التصويت.

* روسيا تسعى إلى توسيع الرقابة على وسائل الإعلام
* موسكو - «الشرق الأوسط»: مرر البرلمان الروسي مشروع قانون أوليا يوم الثلاثاء من شأنه أن يحد من الملكية الأجنبية لوسائل الإعلام الروسية إلى 20 في المائة، واستهداف عدة صحف بارزة تنتقد الحكومة، وبسط سيطرة الكرملين على وسائل الإعلام المستقلة في البلاد.
وسوف يندرج تحت اختصاص القانون، الذي سيجبر المطبوعات على تغيير ملكيتها أو يجري إغلاقها بحلول عام 2017 صحيفة «فيدوموستي»، أعلى جريدة أعمال يومية في البلاد، وهي الطبعة الروسية لمجلة «فوربس»، وعشرات غيرها من المجلات الإخبارية والاجتماعية ومجلات الأزياء.
جرى تمرير الصياغة الأولى لمشروع القانون بعد أن حصل على شبه إجماع في التصويت بموافقة 434 عضوا مقابل رفض عضو واحد خلال نقاش حاد، إذ عد المشرعون أن الغرب كان يقوم باستخدام وسائل الإعلام لمهاجمة الحكومة الروسية.
«إن الحرب الباردة، وهي حرب المعلومات، التي يجري إطلاق عنانها ضد روسيا الاتحادية، تتطلب منا تطبيق قواعدها»، وفقا لما قاله فاديم دينغين، عضو برلماني قام بتأييد مشروع القانون.

* «أداة» تبحث عن الأخبار العاجلة عبر «تويتر»
* واشنطن - «الشرق الأوسط»: في وقت سابق من هذا العام، الكثير من المنتجين لدى شبكة «سي إن إن» تلقوا تنبيها من أداة رقمية جديدة لجمع الأخبار كانوا يقوموا باختبارها؛ إذ قام شاب في لوس أنجليس ببث تغريدة على موقع «تويتر» تقول بأن نجم موسيقى البوب جاستن بيبر جرى اعتقاله.
وعلى أثر ذلك قام مكتب «سي إن إن» في لوس أنجليس باقتفاء أثر المعلومة عن طريق الاتصال بالمخفر المحلي المقصود. وردت الشرطة بأنها كانت تتابع شكوى شروع في السرقة جرى تحريرها ضد السيد بيبر، ولكنها أرادت أن تعرف كيف تمكنت الشبكة الإخبارية من معرفة ذلك.
الجواب هو تطبيق «Dataminr»، وهو أداة برمجية تستهدف على وجه التحديد تحليل مليارات من التغريدات التي يجري بثها عبر «تويتر» عبر أنماط يمكن أن تشير إلى أخبار عاجلة.
أصبح تطبيق «Dataminr» متاحا يوم الثلاثاء لوكالات الأنباء، بعضها - مثل «سي إن إن» و«جانيت» - كانوا يجرون بالفعل اختبارا للبرنامج.