محكمة الحريري تلاحق عياش باغتيالات أخرى

وجّهت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اتهاماً جديداً إلى سليم عياش، القيادي في «حزب الله»، المشتبه به في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، بالمشاركة في ثلاث هجمات أخرى، استهدفت كلاً من الوزير السابق والنائب مروان حمادة، والوزير السابق إلياس المر، والأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي.
وأعلنت المحكمة في بيان لها، أن قاضي الإجراءات التمهيدية قرر توجيه تهمتي «الإرهاب والقتل» إلى سليم عياش، وأصدر بحقه مذكرة توقيف موجهة إلى السلطات اللبنانية لتنفيذها، وأخرى دولية.
وذكر البيان أنه «بتصديق قرار الاتهام هذا، تُفتتح قضية جديدة أمام المحكمة، وتُسنَد في قرار الاتهام خمس تهم إلى عياش، منها مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي وقتل غازي أبو كروم، وجورج حاوي، وخالد مورا، عمداً، ومحاولة قتل السيّدين إلياس المر، ومروان حمادة، وسبعة عشر شخصاً آخر عمداً».
وأوضحت أن «تصديق قرار الاتهام يعني أن قاضي الإجراءات التمهيدية توصّل إلى اقتناع، استناداً إلى المواد المؤيدة، بأن المدعي العام قدّم ما يكفي من الأدلة الأولية لملاحقة عياش، وبأن ثمة أسباباً تدعو للشروع في إجراءات المحاكمة»، موضحة في الوقت عينه أن «هذا ليس حكماً بالإدانة، فالسيد عياش يُعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته، من دون أي شك معقول خلال المحاكمة».
يذكر أن عياش وثلاثة قياديين آخرين من الحزب يحاكمون غيابياً أمام المحكمة الخاصة بلبنان، وينتظر أن يصدر الحكم قريباً بعد ختم المحاكمة في الربيع الماضي؛ حيث يتداول القضاة للوصول إلى حكم نهائي.
...المزيد