المتظاهرون يعودون إلى شوارع هونغ كونغ رغم الحظر

المتظاهرون يعودون إلى شوارع هونغ كونغ رغم الحظر

الأحد - 16 محرم 1441 هـ - 15 سبتمبر 2019 مـ
هونغ كونغ: «الشرق الأوسط أونلاين»
شارك عشرات الآلاف من مواطني هونغ كونغ بمسيرة في تحدٍ لحظر الشرطة لمسيرة كانت مقررة مساء اليوم الأحد.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن المئات احتشدوا خارج القنصلية البريطانية ورددوا هتافات مؤيدة لملكة بريطانيا، مطالبين بضمان احترام الصين لالتزاماتها مع هونغ كونغ.

وكانت جبهة حقوق الإنسان المدنية، وهي ائتلاف واسع النطاق يطالب بالديمقراطية قد حاولت وأخفقت في الحصول على موافقة الشرطة لتنظيم مسيرة هذا الأسبوع.

ويذكر أن هونغ كونغ شهدت العديد من المظاهرات منذ التاسع من يونيو (حزيران) الماضي للاحتجاج على مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين جنائياً للصين.

وأعلنت رئيسة هونغ كونغ التنفيذية كاري لام تقديم تنازلات الأسبوع الماضي في محاولة لإنهاء الاحتجاجات، بما في ذلك الإلغاء الرسمي لمشروع قانون تسليم المشتبه بهم للصين والذي لم يكن يحظى بأي شعبية. لكن كثيرين قالوا إن تحركاتها غير كافية وجاءت بعد فوات الأوان.

وكان مشروع القانون سيسمح بتسليم المشتبه بهم إلى الصين رغم وجود نظام قضائي مستقل في هونغ كونغ يعود لفترة الحكم البريطاني.

وعادت هونغ كونغ إلى حكم الصين في عام 1997 بموجب صيغة «بلد واحد ونظامين» التي تضمن تمتع سكان المدينة بحريات لا يُسمح بها في بر الصين الرئيسي. ويخشى كثيرون من سكان هونغ كونغ أن تقلص بكين هذا الحكم الذاتي. وتنفي الصين اتهامات التدخل وتقول إن هونغ كونغ شأن داخلي.
هونغ كونغ هونغ كونغ أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة