العراق ينفي استخدام أراضيه لاستهداف منشآت نفطية سعودية

العراق ينفي استخدام أراضيه لاستهداف منشآت نفطية سعودية

الأحد - 16 محرم 1441 هـ - 15 سبتمبر 2019 مـ
دخان يتصاعد بعد الهجوم على معمل تكرير نفط في بقيق بالسعودية (أ.ف.ب)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
نفى العراق اليوم (الأحد) استخدام أراضيه لاستهداف منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة، حسبما أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وجاء في البيان: «ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة، ويؤكد التزامه الدستوري بمنع استخدام أراضيه للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه وأن الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور»، مشيراً إلى أنه تم تشكيل «لجنة من الأطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات».

كما أكدت الحكومة العراقية، في البيان، أنها «تتابع باهتمام بالغ هذه التطوُّرات، وتتضامن مع أشقائها وتعرب عن قلقها من أن التصعيد والحلول العسكرية تعقد الأوضاع الإنسانيّة والسياسية، وتهدّد أمننا المشترك والأمن الإقليميّ والدوليّ».

واستهدفت طائرات مسيرة أمس (السبت) معملين لتكرير النفط تابعين لشركة «أرامكو» في بقيق وخريص بالسعودية، وتبنت ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران الهجوم الإرهابي.

واتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران بالوقوف وراء الاعتداء، مستبعداً انطلاق الهجمات من اليمن، فيما أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن أن التحقيقات في الهجوم مستمرة، وأنه يواصل اتخاذ وتنفيذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع التهديدات الإرهابية.
السعودية العراق السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة