موجز أخبار

- السماح لمهاجرين على متن السفينة «أوشن فيكينغ» بالنزول في إيطاليا
روما - «الشرق الأوسط»: سمحت الحكومة الإيطالية لأكثر من 80 مهاجراً على متن السفينة «أوشن فيكينغ» التابعة لإحدى المنظمات غير الحكومية في البحر المتوسط بالنزول من السفينة إلى الأراضي الإيطالية. وقالت منظمة «إس أو إس ميديتيرانيان» غير الحكومية، التي تشغل السفينة، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) اليوم السبت إن «أوشن فيكينغ تلقت فحسب تعليمات من مركز تنسيق الإنقاذ البحري لروما للمضي قدماً إلى لامبيدوسا بإيطاليا، التي تم تصنيفها مكاناً آمناً لـ82 ناجياً، تم إنقاذهم في عمليتين».
وتقل السفينة «أوشن فيكينغ» أكثر من 80 مهاجراً، بعد أن استقبلت 34 مهاجراً من قارب آخر، تقطعت بهم السبل بسبب الطقس السيء في وقت سابق من هذا الأسبوع. ورحب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، بهذا التطور، قائلاً إنه «خطوة مهمة» نحو التوصل لاتفاق بين دول أوروبية، تعطي لوائح واضحة لنزول المهاجرين وتوزيعهم. وكتب وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إنه تم إبرام «اتفاق أوروبي خاص» بين إيطاليا وفرنسا وألمانيا والبرتغال ولوكسمبورغ فيما يتعلق بالسفينة».

- أول محطة نووية عائمة تصل إلى مينائها الدائم في أقصى شرق روسيا
موسكو - «الشرق الأوسط»: وصلت أمس السبت أول محطة عائمة للطاقة النووية في العالم، طورتها روسيا، إلى مينائها الدائم في بيفيك في أقصى الشرق الروسي، بعد أن قطعت مسافة 5 آلاف كيلومتر في القطب الشمالي. وقالت الوكالة النووية الروسية (روساتوم) في بيان: «وصلت محطة الطاقة النووية العائمة أكاديمك لومونوسوف (...) إلى بيفيك، في منطقة تشوكوتكا ذات الحكم الذاتي» حيث سيتم ربطها بشبكة الكهرباء المحلية وستصبح جاهزة للعمل بحلول نهاية العام. صُممت محطة أكاديمك لومونوسوف بهدف تزويد منصات ومنشآت إنتاج الوقود في المناطق النائية بالكهرباء.
وغادرت المحطة ميناء مورمانسك في الشمال الروسي الكبير حيث تم تحميلها بالوقود النووي في 23 أغسطس (آب) متجهة إلى بيفيك. وقال أليكسي ليخاتشيف رئيس وكالة روساتوم في البيان: «قد تكون هذه خطوة صغيرة نحو التنمية المستدامة في القطب الشمالي، ولكنها خطوة عملاقة نحو إزالة الكربون من المناطق النائية خارج الشبكة، ونقطة تحول في تطوير محطات الطاقة النووية الصغيرة في جميع أنحاء العالم». غير أن الجمعيات البيئية، لا سيما منظمة غرينبيس (السلام الأخضر) في روسيا، تندد بهذا المشروع منذ سنوات خوفاً من «عواقب وخيمة» على هذه المنطقة الهشة للغاية في حال هبوب عاصفة أو وقوع حادث عرضي.

- مظاهرة للشرطة تعيق حركة مطار مكسيكو
مكسيكو - «الشرق الأوسط»: أعاق المئات من عناصر الشرطة الجمعة الوصول إلى المبنى الرئيسي في مطار مكسيكو، الأكثر ازدحاماً في أميركا اللاتينية، احتجاجاً على حلّ الشرطة الفيدرالية، حسب ما أفاد صحافيون في وكالة الصحافة الفرنسية في المكان. ومنع نحو 300 عنصر من الشرطة الوصول إلى المبنى رقم 1 الذي تُقلع منه رحلات وطنية ودولية، احتجاجاً على قرار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلغاء الشرطة الفيدرالية المكسيكية لصالح قوة عسكرية جديدة باسم الحرس الوطني. واستمر التحرك مساء الجمعة بعد ستّ ساعات من التظاهر، مما تسبب بتأخير في المواصلات بما يقارب ثلاث ساعات بين وسط العاصمة والمطار.
وأُرغم عدد كبير من المسافرين على السير على أقدامهم وهم يجرّون حقائبهم لاجتياز مئات الأمتار الأخيرة قبل المطار. وسجّل مطار بينيتو خواريز في مكسيكو دخول وخروج 44.7 مليون راكب عام 2017 وهو الأكثر ازدحاماً في أميركا اللاتينية، يأتي بعده مطار ساو باولو في البرازيل.

- الناشطة السويدية المدافعة عن قضية المناخ تتظاهر خارج البيت الأبيض
واشنطن - «الشرق الأوسط»: تظاهرت المراهقة السويدية غريتا تونبرغ، في واشنطن أمس الجمعة، وانضمت إلى عدة مئات من الأشخاص في مظاهرة خارج البيت الأبيض. وبرزت تونبرغ كصوت رائد لحركة شباب عالمية تطالب بالتحرك بشأن تغير المناخ.
وكان الاحتجاج أمس أكبر بكثير من المظاهرات الأخيرة في نيويورك مع الناشطة، لكنه ما زال متأخراً عن الأحداث المماثلة في أوروبا، مما يبرز الفجوة بين ضفتي الأطلسي حول هذه القضية. ومن المعروف أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب متشكك إزاء المناخ، وقد دأب على الانسحاب من قوانين حماية البيئة في سنواته الأولى بمنصبه، ويسخر من تقنيات مثل توربينات الرياح. وهتف المحتجون خارج البيت الأبيض «الكوكب يحترق... ترمب».

- روسيا تبدأ صنع محرك طائرة ركاب أسرع من الصوت
موسكو - «الشرق الأوسط»: بدأت روسيا العمل في صنع محرك مناسب لطائرة ركاب أسرع من الصوت، طبقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء أمس السبت. ونقلت الوكالة عن ميخائيل جوردين، مدير عام معهد أبحاث هندسة محركات الطائرات، قوله في تصريح خاص إن العاملين في المعهد باشروا العمل في إبداع محرك لا يوجد له مثيل في العالم.
وأشار إلى أنهم ينطلقون من الصفر لعدم وجود محرك من هذا النوع في روسيا، وباقي العالم وعدم وجود المولد الغازي الذي يمكن أن يشكل حجر الأساس للمحرك اللازم لطائرة الركاب الأسرع من الصوت. ويرى مدير معهد أبحاث هندسة محركات الطائرات أنه من الضروري أن يتم تصنيع المحرك قبل تصنيع الطائرة التي «سنراها بعد 15 عاماً تقريباً». جدير بالذكر أنه كان هناك طائرتان من هذا النوع في القرن الماضي وهما «تو144 -» الروسية و«كونكورد» الفرنسية البريطانية. ولم يعد لهما وجود.
وقالت جريدة «ريبورتيور» الإلكترونية الروسية إن شركة «بوينغ» الأميركية أيضا تعمل الآن على تصنيع طائرة الركاب الأسرع من الصوت. وكان وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، قد صرح في بداية عام 2019 أن روسيا بدأت العمل في مشروع إنشاء طائرة الركاب الجديدة الأسرع من الصوت. ويجب أن تتسع هذه الطائرة لـ16 إلى 19 مقعداً للركاب وتحلق بسرعة تتراوح بين 2000 و3 آلاف كيلومتر في الساعة.

- بايدن يقول إنه سيكشف عن سجلاته الطبية قبل الانتخابات الأولية
واشنطن - «الشرق الأوسط»: تعهد جو بايدن الجمعة بالكشف عن سجلاته الطبية قبل التصويت في الانتخابات الأولية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية. وذكرت وكالة أنباء «بلومبرغ» أن تعهد بادين (76 عاما)، نائب الرئيس الأميركي السابق، جاء في ظل استمرار التساؤلات بشأن عمره وفي أعقاب مناظرة جرت الخميس حيث شكك المنافس جوليان كاسترو في قدرة المرشح بايدن على تذكر معلومات من دقائق سابقة. وقال بايدن إنه سيتم الكشف علناً عن سجلاته بعد أول فحص بدني له و«قبل أول تصويت». ولكن بايدن رفض إجراء تدقيق بشأن عمره وصحته ورد على صحافي شاب قائلاً: «أي نوع من المخاوف؟»، قبل أن يتحداه «هل تصارعني؟».