إنتاج إيران من النفط في أدنى مستوى خلال 30 عاماً

إنتاج إيران من النفط في أدنى مستوى خلال 30 عاماً

الخميس - 13 محرم 1441 هـ - 12 سبتمبر 2019 مـ
حقل «سروش» للنفط جنوب العاصمة الإيرانية طهران (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم (الخميس) إن إنتاج إيران من النفط انخفض بمعدل 40 ألف برميل يومياً في أغسطس (آب) إلى 2.19 مليون برميل يومياً، بالقرب من أدنى مستوى لها في 30 عاما، في شهر شهد أيضا انخفاض صادرات إيران من النفط.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري الذي نقلته وكالة «رويترز» للأنباء أن الطلب العالمي على النفط يواجه عوامل اقتصادية معاكسة، يدعمها انخفاض الأسعار الناجم عن وفرة الإمدادات.

وبينت الوكالة أنه «مع انخفاض أسعار النفط حاليا نحو 20 في المائة مقارنة مع مستواها قبل عام، سيتلقى المستهلكون الدعم».

وأبقت الوكالة التي مقرها باريس على تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط عند 1.1 مليون برميل يوميا في 2019، وعند 1.3 مليون في العام المقبل، بافتراض عدم حدوث انهيار آخر في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وفي ضوء انحسار التوترات المحيطة بإيران.

وقالت إن انتعاش الإنتاج الأميركي بعد الإعصار دوريان بجانب نمو قوي للإنتاج في البرازيل وبحر الشمال (بحر يقع في شمال أوروبا بين النرويج والدنمارك من الشرق والمملكة المتحدة من الغرب وألمانيا وهولندا وبلجيكا وجزء ليس بالكبير من فرنسا من الجنوب) بدا أنهما يقودان الإنتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للارتفاع بقوة.

ومن المنتظر أن يزيد نمو الإنتاج من خارج أوبك إلى 2.3 مليون برميل يوميا في 2020 بارتفاع قدره 400 ألف مقارنة مع العام الجاري.

في الوقت نفسه، يتجه الطلب على خام أوبك للوصول إلى 28.3 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2020 بما يقل 1.4 مليون برميل يوميا عن إنتاج المنظمة في (أغسطس).

وقد يحفز هذا التفاوت أوبك وحلفاءها ومن بينهم روسيا على إعادة النظر في اتفاقهم لخفض الإنتاج.

وقالت الوكالة: «سيعود التوازن الضمني للسوق إلى تسجيل فائض كبير ويفرض ضغوطا على الأسعار... سيظل تحدي إدارة السوق هائلا حتى 2020».
ايران نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة