تراجع شعبية ترمب على خلفية مخاوف اقتصادية

سجلت شعبية الرئيس الأميركي دونالد ترمب تراجعاً، بحسب استطلاع للرأي أجرته شبكة «إيه بي سي»، نُشر اليوم (الثلاثاء). ما يلقي الضوء على القلق المتزايد لدى الأميركيين حيال الأحوال الاقتصادية في البلاد.
وأظهر الاستطلاع أن هامش شعبية ترمب لدى الأميركيين في سن التصويت بلغ 38 في المائة، مقابل 44 في المائة في يونيو (حزيران) الماضي، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ورغم أن 56 في المائة من الأميركيين اعتبروا أن وضع الاقتصاد «ممتاز» أو «جيد»، فإن هذا الرقم يشهد تراجعاً كبيراً، مقارنة بما كان عليه قبل سنة (65 في المائة).
والوضع الجيد للاقتصاد الأميركي هو أحد المواضيع الرئيسية في الحملة الانتخابية لترمب، الذي سيترشح لولاية ثانية من 4 سنوات نهاية 2020. وقال في شريط فيديو نشر نهاية الأسبوع الماضي على «تويتر»: «إن اقتصادنا قوي، وبلادنا قوية، لم نكن أبداً في وضع أفضل من هذا».
من جانب آخر، اعتبر 6 أميركيين من أصل 10 أنه «من المرجح جداً» أو «المرجح» حصول انكماش اقتصادي السنة المقبلة.
أما رأي الأميركيين في الطريقة التي يدير بها ترمب المفاوضات التجارية مع الصين فجاء قاسياً أيضاً، إذ قال 35 في المائة فقط من الذين استطلعت آراؤهم، إنهم يوافقون على أدائه، فيما قال 56 في المائة إنهم يعارضونه.
والرقم المثير للقلق أيضاً بالنسبة للرئيس الأميركي هو أن 43 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون أن سياساته التجارية والاقتصادية زادت من فرص حصول انكماش السنة المقبلة، «مقابل 16 في المائة يعتقدون العكس أنها أبعدت شبح الانكماش».
وعبّر 6 أميركيين من أصل 10 من جانب آخر عن قلقهم من أن تؤدي الحرب التجارية مع بكين إلى زيادة أسعار منتجات الاستهلاك لعائلاتهم.
وترمب، الذي يعترض بانتظام على نتائج استطلاعات الرأي، ندد بالاستطلاع الأخير، معتبراً إياه «أسوأ استطلاع وأكثرها غير دقة» منذ انتخابه عام 2016.
وكتب في تغريدة على «تويتر»: «أحد أقوى الأسلحة التي تستخدمها وسائل الإعلام الفاسدة والزائفة هي الاستطلاعات الكاذبة التي تنشرها... كثير من هذه الاستطلاعات معد مسبقاً».
وأكد مجدداً أن استطلاعات الرأي التي تعدها حملته تُظهر صورة مغايرة تماماً بخصوص حملة إعادة انتخابه، وكتب في تغريدته: «استطلاعات الرأي الداخلية تبدو عظيمة، أفضل من أي وقت مضى».
وتكرر إدارة ترمب التأكيد منذ عدة أسابيع أن القلق حيال وضع الاقتصاد لا أساس له.
وقال وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين (الاثنين): «لا أرى إمكان حصول انكماش على الإطلاق»، مؤكداً أن الحرب التجارية التي يخوضها ترمب مع الصين «لم تؤثر» على اقتصاد أكبر قوة في العالم.
وأجري الاستطلاع عبر الهاتف بين 2 و5 سبتمبر (أيلول) على عينة تمثيلية شملت 1003 أشخاص.