عون: لبنان لن يسقط وسنخرج من الأزمة تدريجياً

عون: لبنان لن يسقط وسنخرج من الأزمة تدريجياً

الثلاثاء - 11 محرم 1441 هـ - 10 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14896]
بيروت: «الشرق الأوسط»
دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، إلى عدم الخوف على المستقبل «لأن لبنان لن يسقط على الإطلاق»، مؤكداً «أننا سنخرج من الأزمة تدريجياً، ولولا تحقيق الاستقرار السياسي والأمني لما كانت هناك قدرة على الإصلاح الاقتصادي».
ونقل بيان للرئاسة عن عون إشادته بما تحقق في الحياة السياسية بعد الانتخابات النيابية الأخيرة التي «نقلت البلاد إلى مرحلة جديدة». وأكد أنه «لولا تحقيق الاستقرار السياسي والأمني لما كانت هناك قدرة على الإصلاح الاقتصادي»، مشدداً على أنه مستمر «في العمل على إعادة تركيب الدولة حجراً حجراً، والتعيينات المقبلة ستكون على أساس اختيار النخبة، لتتبوأ المواقع الأساسية على نحو ينعكس تصحيحاً للوضع القائم وتحسيناً لسير العمل».
وتناول الوضع الاقتصادي، فأوضح «أننا نحاول معالجة الأزمة الراهنة بكل ما أوتينا من إمكانات، وهو أمر صعب، لكننا سنحاول القيام به»، داعياً أعضاء الوفد إلى «عدم الخوف لأن لبنان لن يسقط على الإطلاق»، منوهاً بـ«أننا بدأنا بالمصالحات بين جميع الأفرقاء، لأنه في ظل الخلافات التي كانت سائدة كان يصعب علينا الانطلاق بالمعالجات». وقال: «لولا تحقيق الاستقرار السياسي والأمني لما كانت هناك قدرة على الإصلاح الاقتصادي». وأضاف: «اليوم وبعد معالجة كل الأمور التي طرأت أخيراً بتنا على الطريق الصحيحة، وسنخرج من الأزمة تدريجياً»، مشيراً إلى أن «لبنان وبعدما أقر القوانين اللازمة لتلزيم النفط، سيبدأ بالتنقيب عنه خلال العام الحالي، والاستفادة مما سيتيحه الأمر من قدرة على معالجة الأوضاع الراهنة بعد مرحلة من الجفاف امتدت على مدى ثلاثين سنة كان يعتمد فيها على سياسة الدين من الخارج، ضارباً بذلك القطاعات الاقتصادية المنتجة من صناعة وزراعة، ومعتمداً على الخدمات والسياحة حصراً».
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة