{أرامكو السعودية} توسع حضورها في سوق الطاقة الصيني

{أرامكو السعودية} توسع حضورها في سوق الطاقة الصيني

توقيع مذكرة تفاهم مع المنطقة التجارية الحرة بمقاطعة تشجيانغ
الجمعة - 7 محرم 1441 هـ - 06 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14892]
الرئيس التنفيذي لأرامكو وحاكم مقاطعة تشجيانغ الصينية أثناء توقيع مذكرة التفاهم في الظهران أمس (الشرق الأوسط)
الدمام: «الشرق الأوسط»
أعلنت أرامكو السعودية، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، يوم أمس توقيع مذكرة تفاهم مع المنطقة التجارية الحرة في مقاطعة تشجيانغ الصينية، لتعزيز حضورها في قطاع الطاقة الصيني والتوسع في الأسواق الآسيوية.
وتؤكد مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بالتزامن مع زيارة ليوان جيا جون، حاكم مقاطعة تشجيانغ الصينية لمقر أرامكو السعودية في الظهران، على دعم حكومة مدينة غوشان الصينية لاستثمارات الشركة الكبيرة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في مقاطعة تشجيانغ، وتعزيز فرص النمو المستقبلي فيها.
وتستند الاتفاقية الجديدة إلى مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في فبراير (شباط) الماضي خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى الصين، وتعمل الاتفاقية على تسهيل استحواذ أرامكو السعودية على حصة بنسبة 9 في المائة من مصفاة تشجيانغ المتكاملة للتكرير والبتروكيميائيات.
وتتضمن شراكة أرامكو السعودية في هذا المشروع اتفاقاً لتوريد النفط الخام للصين على المدى الطويل، والاستفادة من مرافق تخزين النفط الخام الضخمة التابعة لشركة تشجيانغ للبتروكيميائيات لخدمة عملائها في الأسواق الآسيوية.
ويعكس هذا التعاون عزم الشركة على مواصلة توسيع وجودها الاستثماري في قطاع الطاقة الصيني، كما تدعم الاتفاقية مشاركة أرامكو السعودية في إنشاء مجمع مصفاة تشجيانغ المتكامل للبتروكيميائيات بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف برميل في اليوم، خلال المرحلة الثالثة من المشروع.
كما تسمح الاتفاقية للطرفين تقييم فرص استثمارية إضافية في أجزاء أخرى من سلسلة القيمة النفطية، ويشمل ذلك أنشطة التكرير وإنتاج المواد البتروكيميائية، والتخزين، وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى أنشطة البيع بالتجزئة، وتوزيع المواد النفطية داخل المنطقة التجارية الحرة بمقاطعة تشجيانغ.
السعودية أرامكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة