تناول الطعام بشراهة أمام الكاميرا... «هوس» يحقق ملايين الدولارات لمقدميه

بدأ في كوريا الجنوبية... وتحذيرات صحية من مخاطر انتشاره

إحدى مدوني الفيديو من كوريا الجنوبية تقدم «موكبانغ» (يوتيوب)
إحدى مدوني الفيديو من كوريا الجنوبية تقدم «موكبانغ» (يوتيوب)
TT

تناول الطعام بشراهة أمام الكاميرا... «هوس» يحقق ملايين الدولارات لمقدميه

إحدى مدوني الفيديو من كوريا الجنوبية تقدم «موكبانغ» (يوتيوب)
إحدى مدوني الفيديو من كوريا الجنوبية تقدم «موكبانغ» (يوتيوب)

على ما يبدو أن متعة الطعام لا تقتصر على تناوله فقط، وإنما يشعر البعض بالمتعة في مشاهدة آخرين يأكلون، في ظاهرة نمت منذ عقد تقريباً، حيث يتناول الشخص وجبته أمام الكاميرا، وبث المقطع عبر «يوتيوب»، لتحصد المقاطع مشاهدات مرتفعة ثم أرباحاً عالية من الإعلانات والرعاة، لتثير الظاهرة التساؤلات حول أسباب انتشارها وتأثيرها.
تُعرف تلك الظاهرة باسم «موكبانغ»، واللفظ مشتق من كوريا الجنوبية، منشأ تلك الظاهرة في عام 2010، وهو عبارة عن كلمتين الأولى «موك» وتعني نأكل، والثانية «بانغ» وتعني البث، في إشارة إلى «تناول الوجبات بشراهة أمام الكاميرا»، الـ«موكبانغ» انتشر من كوريا الجنوبية إلى عدة بلدان أبرزها أستراليا والولايات المتحدة، وصولاً إلى دول عربية، مثل مصر والعراق.
وتتنوع مقاطع «موكبانغ» بين أفراد أو ثنائيات أو حتى أسر كاملة تلتهم وجباتها أمام الكاميرا، وغالباً ما تحتوي تلك المقاطع على محادثات من الشخص في أثناء تناول طعامه للمشاهدين، كنوع من التواصل، مثل تعليقات حول الطعام، ويصاحب مقاطع الفيديو موسيقى جذابة ومحفزة، وأيضاً أصوات لمضغ الطعام، كما أن هناك من يتناول طعاماً منزلياً أو وجبات سريعة، أو حتى كل ما تحويه قائمة الطعام من أحد المطاعم.
وتحقق «موكبانغ» لنجومها أرباحاً بالملايين سنوياً، فعلى سبيل المثال الكورية الجنوبية كينوشيتا يوكا (31 عاماً)، والتي لديها أكثر من 5 ملايين مشترك عبر «يوتيوب»، تربح ما يزيد على 3.49 مليون دولار سنوياً، أو الأميركية بيثاني جاسكين (44 عاماً)، والتي تربح ما يزيد على مليون دولار سنوياً بخلاف عائد الاتفاقات الدعائية مع مطاعم، وذلك حسب قولها لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». قناة جاسكين عبر «يوتيوب» تضم ما يزيد على مليون مشترك منهم مغنية البوب الأميركية كادري بي، وقد تركت عملها منذ خمس سنوات تفرغاً لهذه «التجارة الجديدة».
وتقول جاسكين: «أنا من عشاق الطعام والطبخ. لكن بمجرد أن فعلت (موكبانغ) وأصبح الناس مجانين. الناس تريد أن تراني آكل. وهذا أمر غريب». تعد السيدة التي يشاركها ابنها الصغير أيضاً في تناول الطعام في بعض المقاطع أن «بث تناول الطعام ممتع ويساعد الكثير من الناس، لأنه يقلل من الشعور بالوحدة، أو الشعور بالاضطراب لدى البعض، ويساعد آخرين في زيادة شهيتهم».
في السياق نفسه، تقول مدونة الفيديو الكورية «بي جي فيري» إنها تربح ما يصل إلى 4000 دولار في الأسبوع لبثها مقاطع تتناول فيها العشاء، وإنها تضطر إلى ممارسة الرياضة 5 ساعات يومياً من أجل الحفاظ على صحتها رغم الكمية الكبيرة من الأكل التي تتناولها خلال البث (فقد تصل السعرات الحرارية في الفيديو الواحد لأكثر من 4 آلاف سعر حراري حسب «ذا صن»). وفي عام 2014 تركت الكورية الجنوبية بارك سيو وظيفتها –هي الأخرى- للمزيد من الـ«موكبانغ»، وتكسب من ذلك ما يقارب من 10000 دولار شهرياً من الإعلانات والتبرعات، حسب صحيفة «ديلي ميل».
ولم تقف الظاهرة عند البلدان الواقعة في شرق آسيا بل امتدت إلى عالمنا العربي، فهناك بعض مدوني الفيديو في السعودية ومصر والعراق المتخصصين في إنتاج مقاطع تناول الطعام وتحدي الكميات الكبيرة.
وتقترب واحدة من القنوات العربية من تخطي نصف مليار مشاهدة عبر «يوتيوب»، وبعدد مشتركين يزيد على 3 ملايين، وتتنوع المقاطع بين الأكل المحلي العربي والوجبات السريعة. وتحقق قنوات عربية أقل شعبية مليون مشاهدة على الأقل في كل فيديو.
ودخلت الفنادق على الخط، ففي الشهر الماضي أعلنت سلسلة فنادق «دابليو» الشهيرة في واشنطن أنها تقدم غرفاً خاصة لتصوير مقاطع «موكبانغ»، حيث يمكن للضيوف تناول وجباتهم وتصويرها مقابل 295 دولاراً، مع قائمة طعام وشراب كبرى، فيها مأكولات مثل البيتزا والبطاطا والبط وبرغر اللحم بالجبن، وأسماك متنوعة.

* دوافع نفسية... وتحذيرات
وإن كان الربح أبرز دوافع مقدمي الـ«موكبانغ»، فإن لمشاهديه دوافع أخرى، تجعل بعضهم يصل إلى «الهوس» أو «الإدمان»، أبرزها الهروب من الوحدة، وبخاصة لمن يتناولون الطعام بمفردهم، فقد رجح خبراء، وفقاً لـ«ديلي ميل»، أن «موكبانغ» تقلل من الشعور بالوحدة، فالتدهور الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة جعل عدداً كبيراً من الشباب في كوريا الجنوبية يعيشون وحدهم ويأكلون وحدهم، وعندما يشاهدون هذه الفيديوهات «يهربون» من هذه الحياة. وفي نفس السياق، أشار تقرير حديث نشرته صحيفة «غارديان» البريطانية أن زيادة المشاهدات على مقاطع «موكبانغ» تزداد ممن يتناولون طعامهم بمفردهم، وأنه يحقق لهم «راحة كبيرة».
ويرى الخبير الرقمي المصري أيمن صلاح في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن المشاهدات المرتفعة لمقاطع «موكبانغ» نتيجة لزيادة مشاهدة برامج الطعام، مضيفاً: «الطعام دوماً (تريند) وجذاب، وحتى فكرة التحدي الموجودة في كثير من تلك المقاطع تزيد من نسبة المشاهدة»، ضارباً المثل بأحد مدوني الفيديو الذي طلب وجبة الكشري من أكثر من محل شهير في مصر، عاقداً المقارنة بينها، والذي لاقى نسبة مشاهدة مرتفعة.
وصحياً، تقول تيريزا كينسيلا خبيرة التغذية لصحيفة «نيويورك تايمز» إن مقاطع «موكبانغ» تمجّد في قيمة «الإفراط» في تناول كميات كبيرة من الطعام، وتعزز تناوله بكميات كبيرة، وتتجاهل المخاطر المحتملة نتيجة ذلك، وحذرت كينسيلا من أن «الخطر قصير المدى لتلك المقاطع هو الإرهاق والخمول والتعب واضطرابات الجهاز الهضمي، أما طويل المدى فهي زيادة الوزن وأمراض القلب والسكري».
وعلى العكس، يرى بعض الخبراء أن ظاهرة تناول الطعام أمام الكاميرا لا تحمل أي ضرر، مثل الخبير بالعلاقات الشخصية البريطاني بن إدواردز، الذي يقول إنه إذا شعر الناس بأنهم يرغبون في مشاهدة آخرين وهم يأكلون الطعام، وأن تلك «التجربة» تعطي مشاهديها نوعا من «الرضا»، ودون أضرار صحية، فلا يوجد أي ضرر في ذلك».
وأشار تقرير لمجلة «ريبورتر» الأميركية في فبراير (شباط) الماضي، إلى أن أحد أسباب جاذبية مقاطع «موكبانغ» كونها تشبع «الجوع البصري»، من خلال النظر إلى الصور الجميلة للطعام، مما يزيد من رغبة المرء في مشاهدة المزيد، وأن الكثير يربط بين صور الطعام الجميلة والشعور بالسعادة، كما أن تلك المقاطع قد تخفض من مستوى التوتر لدى المشاهد وقد تحسن الحالة المزاجية للبعض.
وفي الوقت الذي يفضل البعض مشاهدة «موكبانغ»، ينتقد آخرون كذلك تأثير تلك المقاطع على الأطفال، فأشارت تقارير صحافية إلى تعرض موقع «يوتيوب» لانتقادات لسماحه بنشر مقطع «موكبانغ» تتضمن طفلين من كوريا الجنوبية عمرهما 6 سنوات، يتناولان إخطبوطاً ضخماً سلوقاً. ورغم حذف المقطع فإن الانتقادات لم تتوقف لمقاطع أخرى تتضمن أطفالاً.



مستعمرة الهند في أعين الفنانين الأجانب في معرض

رسم بالألوان المائية يعود تاريخه إلى عام 1857 (معرض دلهي)
رسم بالألوان المائية يعود تاريخه إلى عام 1857 (معرض دلهي)
TT

مستعمرة الهند في أعين الفنانين الأجانب في معرض

رسم بالألوان المائية يعود تاريخه إلى عام 1857 (معرض دلهي)
رسم بالألوان المائية يعود تاريخه إلى عام 1857 (معرض دلهي)

يقدم معرض جديد في دلهي أعمالاً فنية نادرة لفنانين أوروبيين تعرض لمحات حول كيفية حكم البريطانيين البلاد. يركز المعرض الذي يحمل عنوان «وجهة الهند: الفنانون الأجانب في الهند، 1857-1947»، على الفنانين الذين زاروا مستعمرة الهند من جميع أنحاء العالم، حسب موقع «بي بي سي» البريطاني.

وكتب «شاشي ثارور»، عضو البرلمان الهندي والكاتب، في تقديمه للمعرض، أن تصوير الهند من خلال الفنانين الأوروبيين والبريطانيين «لطالما كان موضوعاً مثيراً للاهتمام وللاستكشاف».

وأوضح أن «الافتتان بالمناظر الطبيعية الهندية الفريدة، والمعالم الأثرية الضخمة، والتقاليد النابضة بالحياة، والتاريخ الغني قد جذب الكثيرين إلى شواطئها، سعياً وراء التعرف على جوهر هذه الأمة متعددة الأوجه».

ويشير ثارور إلى أن المعرض «محفز للنشاط ومهم»؛ لأنه يستكشف الفترة غير المكتشفة بدرجة كافية، رغم جاذبيتها وسحرها في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، دون الاكتفاء بالرواد الأوائل.

ويتضمن المعرض أعمالاً فنية، تشمل أعمال الفنان البريطاني ويليام كاربنتر، التي لا تقدم لمحات عن البلاط الملكي فحسب، بل عن الحياة اليومية في الإمبراطورية أيضاً.

اعتاد كاربنتر الرسم بالألوان المائية، لكن هذا العمل الفني الذي يعود إلى عام 1857، المعروض هو عبارة عن نقش خشبي على الورق يصور الشوارع الخلفية المزدحمة للمسجد الجامع في دلهي.

وقد زار العديد من الفنانين المثيرين للاهتمام الهند قادمين من إنجلترا ودول أوروبية أخرى في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وكانوا في أغلب الحالات فنانين تقليديين يستخدمون ألوان الزيت والألوان المائية وأدوات طباعة متنوعة.

وقال أشيش أناند، المدير الإداري لشركة «دي إيه جي»، وهي شركة رائدة تعمل في مجال الفنون قامت بتنظيم المعرض: «لقد انجذبوا إلى الناس، وليس فقط إلى العظماء، لكن إلى الناس العاديين في الشوارع. وإن كان لا يزال هناك عنصر للتصوير الخلاب، فقد كان نسخة أكثر حميمية وحيوية من ذلك الجمال».

وأضاف: «نحن نجد في أعمالهم صورة للهند التي لا نراها فحسب، بل التي يمكننا سماعها وشمها أيضاً إذا جاز التعبير».