سياح يعيشون في كهف بإسبانيا لتجربة مماثلة للحياة على المريخ

في رحلة مماثلة للرحلة إلى الكوكب الأحمر، أصبح من الممكن للسياح حالياً تجربة الحياة على كوكب المريخ وذلك بفضل ما تسمى محطة «آريس»، الخاصة بوكالة «أسترولاند»، التي تحاكي بيئة كوكب المريخ في كهف بشمال إسبانيا.
وكان علماء ومهندسون معماريون ومطورون قد عملوا على تحويل الكهف الذي تبلغ مساحته نحو 1.5 كيلومتر مربع وارتفاعه 60 متراً قرب أريدوندو في كانتابريا، إلى مستعمرة بشرية تماثل تلك التي ستكون ضرورية للحياة على المريخ، حسب «رويترز».
ويقول المنظمون إن الافتقار إلى وجود غلاف جوي وانخفاض درجات الحرارة بشكل هائل ووجود أشعة كونية على المريخ يماثل مجتمعات جديدة ستتكون على الأرجح تحت الأرض.
ويخضع المشاركون في التجربة لدورات تدريب عبر الإنترنت لمدة 26 يوماً، إضافةً إلى تدريب مكثف في سانتاندير قبل أن يدخلوا الكهف لمدة أربعة أيام (ثلاث ليالٍ). وخلال فترة إقامتهم يقوم المشاركون، الذين يُطلق عليهم وصف «أسترولاندرز»، بجولات سير في الفضاء (على غرار السقوط) ومحاكاة الشعور بانعدام الوزن ويتعلمون كيف ينمّون الطعام في مختبرات متخصصة.
ويمكن أن يشارك عشرة أشخاص على الأكثر في المهمة الواحدة، وإن كان السعر يبدو ضخماً للكثيرين، حيث يبلغ أكثر من 6 آلاف يورو (6600 دولار) للشخص الواحد. وتقول وكالة «أسترولاند» إن محطة «آريس» شهدت بالفعل مهمة ناجحة ومفتوحة حالياً للمستكشفين الذين يرغبون في محاكاة الحياة على كوكب المريخ.