البحث عن ملكة فرعونية غامضة أدهشت العالم بألقابها الملكية الخمسة

تعدّ الملكة نفرو سوبك واحدة من أهم الملكات اللائي حكمن مصر القديمة، وأدهشت شعوب العالم في العصر الحديث، خصوصاً بلدان أوروبا التي أتيح لعلمائها وأثرييها معرفة الكثير عن تاريخ مصر القديمة وأسرارها، عبر ما قاموا به من أعمال حفر وتنقيب عن آثار ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة.
ومن غير المعروف حتى الآن موقع مقبرة الملكة نفرو سوبك التي كان وجودها مؤثراً ودورها محورياً، والتي تظل قصة حياتها وأعمالها خالدة على وجه الزمن.
ويطالب أيمن أبوزيد، رئيس «الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية»، بفتح الباب أمام علماء المصريات الأجانب والأثريين للبحث عن مقبرة الملكة نفرو سوبك، على غرار ما جرى من مسح راداري بمنطقة وادي الملوك في غرب الأقصر بحثاً عن مقبرة الملكة نفرتيتي.
وقال أبو زيد لوكالة الأنباء الألمانية إنه «لم يُعرف على وجه اليقين» أين دفنت الملكة نفرو سوبك، التي حكمت مصر منفردة لسنوات عدة، وتمتعت فترة حكمها بالاستقرار. ويعتقد كثير من المختصين أنها صاحبة الهرم غير المكتمل المشيد من الطوب اللبن في شمال قرية مزغونة بمنطقة دهشور الأثرية، جنوب محافظة الجيزة.
وكانت الحضارة المصرية القديمة فريدة من نوعها، فقد منحت الحق للمرأة في حكم البلاد وفي تولي مناصب رفيعة، ومكنتها من القيام بدور اقتصادي كبير، بجانب دورها السياسي ملكةً ووزيرة وقاضية، ودورها الاجتماعي زوجةً وأماً وشريكةً للزوج في رعاية الأسرة.
وعرف الأثريون من خلال الاكتشافات الأثرية في الأقصر والجيزة وغيرهما من مدن مصر التاريخية، كثيراً من المعلومات حول ملكات مصريات حكمن البلاد، وعن مكانة المرأة في زمن الفراعنة.
وهناك ملكات فرعونيات شهيرات عرفهن العالم رغم عدم تفردهن بالحكم، مثل نفرتاري ونفرتيتي، وبجانب الملكات اللاتي لم يحكمن وتمتعن بالشهرة، فإن هناك ملكات أخريات لا يعرفهن كثيرون رغم حكمهن البلاد منفردات. واكتسبت الملكة حتشبسوت شهرة واسعة، ويستقبل معبدها «الدير البحري»، المنحوت في صخور جبل القرنة غرب مدينة الأقصر بصعيد مصر، آلاف السياح في كل يوم.
ويقول الدكتور ممدوح الدماطي، عالم المصريات المعروف وزير الآثار المصري الأسبق،، إن المرأة في مصر القديمة تمكنت من أن يكون لها دور في الحكم، بل وتمكنت من الوصول إلى سدة الحكم فتوجت ملكةً حاكمة.
ويشير الدماطي إلى أن الملكة نفرو سوبك، التي ينطق اسمها أيضاً «سوبك نفرو»، واحدة من الملكات اللاتي حكمن مصر القديمة، بعد أن خلفت شقيقها وزوجها الملك أمنمحات الرابع في الحكم، وأُتيحت لها فرصة الاستقلال بالسلطة بلا شريك أو منافس.
وحسب الدماطي، تمكنت نفرو سوبك من حكم البلاد وتمتعت بوضع سياسي مستقر في مصر وبلاد النوبة، ولم يشب عصرها أي تمردات ضد حكمها، ولم يتم محو «خراطيشها» بعد موتها كما حدث مع الملكة حتشبسوت.
ولفت إلى أنه عثر على اسم الملكة نفرو سوبك منقوشاً على كثير من الآثار التي خلفتها في محافظة الفيوم، وفي تل الضبعة بمحافظة الشرقية، وفي إهناسيا بمحافظة بني سويف، وعند الشلال الثاني بالنوبة.
تفردت الملكة نفرو سوبك، وفق الدماطي، بأنها أول ملكة مصرية تحصل على «الألقاب الملكية الخمسة، فلقّبت بـ: «حور: مريت رع (أي حبيبة رع)»، و«نبتى: سات سخم نبت تاوي (أي بنت القوى سيدة الأرضين)»، و«حور نبو: جدت خعو (أي مثبتة التيجان)»، و«نسو بيتى: كا سوبك رع (أي قرين المعبود سبك - رع)»، و«سا رع: نفرو سوبك شديتي (وهو الاسم الشخصي ومعناه جمال المعبود سوبك)».
كما لقبت أيضاً بـ«سيدة كل النساء»، حيث حرصت على استخدام ألقاب مؤنثة لتظهر كينونتها وتعبر عن شخصيتها، وحافظت في معظم تماثيلها على المظهر الأنثوي.
وبحسب الدكتور الدماطي، فقد تركت نفرو سوبك مجموعة قليلة من الآثار نظراً لقِصر فترة حكمها، وتقدم بعض الآثار معلومات مثيرة للاهتمام عنها، مثل النقش النيلي المؤرخ بالعام الثالث من حكمها وعثر عليه عند الشلال الثاني بالقرب من قلعة قمنة في النوبة، ويسجل ارتفاع النيل، بما يشير إلى اهتمام الملكة نفرو سوبك بقياسات ارتفاع النيل، الذي يعتمد عليه في وضع السياسة الزراعية للدولة.
وفي قرية تل الضبعة بمركز فاقوس في محافظة الشرقية، تم الكشف عن أجزاء من 5 تماثيل، بينها 3 تماثيل للملكة نفرو سوبك، كرست للإله سوبك، وقد صنعت كلها من البازلت.
وبنهاية حكم نفرو سوبك، انتهى حكم الأسرة الثانية عشرة، ومعها انطوت صفحة من أمجد صفحات التاريخ المصري القديم.
يذكر أن مصر القديمة عرفت عدة ملكات فرعونيات حكمن مصر بما يعرف بـ«الحق الخاص» مستقلات عن أزواجهن، و«كثيرات منهم كُنَّ أميرات بنات فراعنة»، وكانت بعض الملكات من عامة الشعب، وأخريات من حريم الفرعون، لكن بعضهن حملت لقب «ملكة» لقيامهن بحكم مصر، وبعضهن اكتفين بمشاركة أزواجهن، واعتنين بإدارة شؤون قصر الملك وحريمه، وتولت بعضهن سلطات في إدارة شؤون الدولة. وقد عرفت مصر القديمة، 3 أنواع من الملكات... وبالإضافة إلى الملكات اللاتي حكمن البلاد منفردات، كانت هناك «الملكة أم الملك» و«الملكة زوجة الملك»، و«الملكة الزوجة العظمى للملك» التي كان لأولادها حق حكم البلاد من بعد أبيهم.