غواصة صاروخية كورية شمالية جديدة قد تشكل تهديداً لواشنطن وحلفائها

غواصة صاروخية كورية شمالية جديدة قد تشكل تهديداً لواشنطن وحلفائها

الخميس - 28 ذو الحجة 1440 هـ - 29 أغسطس 2019 مـ
تجربة إطلاق صاروخ باليستي من تحت المياه في كوريا الشمالية (رويترز)
بيونغ يانغ: «الشرق الأوسط أونلاين»
يُعتقد على نطاق واسع أن كوريا الشمالية تقوم بتطوير غواصة جديدة للصواريخ الباليستية، التي قد تشكل تهديداً للقوات الأميركية وحلفائها، لكن الخبراء يقولون إن بناء هذه السفينة قد يستغرق سنوات، وفقاً لتقرير نشره موقع مجلة «بزنس إنسايدر».
وخلال الشهر الماضي، تفقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون «غواصة بنيت حديثاً»، وذكرت وسائل الإعلام المحلية أنها «ستصبح قابلة للاستعمال في وقت قريب».
ويشك المراقبون في أن تكون هذه الغواصة مصممة لحمل وإطلاق الصواريخ الباليستية، وهي سلاح وصفته كوريا الشمالية بأنه «عنصر مهم في الدفاع الوطني لبلدنا».
وإذا نجحت الاختبارات الخاصة بهذه الغواصة، فسيصبح لدى كوريا الشمالية خيار بديل لضربة نووية تعتمد على البحر لمهاجمة دول مثل كوريا الجنوبية أو اليابان، وكذلك القواعد الأميركية، وفقاً للتقرير.
ويطرح سعي نظام كيم لتطوير هذه الأسلحة تحدياً آخر، في الوقت الذي تسعى فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى تفكيك الترسانة النووية لكوريا الشمالية.
ويعتقد الخبراء أن العمل جارٍ في حوض بناء السفن في سينبو، وهي مدينة ساحلية رئيسية ومركز دفاعي يقع على ساحل البحر الشرقي - بحر اليابان، حيث ترقد غواصة صاروخية باليستية تجريبية.
وقال جو بيرموديز، أحد مؤلفي تقرير جديد لـ«سي إس آي إس بيوند ذا باراليل» إن كوريا الشمالية قد تكون على وشك إطلاق غواصتها الجديدة، التي من المحتمل أن يكون تطويرها قد بدأ قبل بضع سنوات.
وتمتلك كوريا الشمالية بالفعل صواريخ باليستية يمكن أن تطلق من الغواصات، وقد أجرت العديد من الاختبارات الناجحة لها لكن ليس من على متن غواصات.
واستغرق تطوير هذه الغواصة الخاصة وقتاً أطول من بعض القوارب الأخرى في ترسانة كوريا الشمالية لأن غواصة الصواريخ الباليستية تعتبر أكثر تعقيداً. لكن بالنظر إلى طريقة عرض كوريا الشمالية للأمور، فقد تطلق بيونغ يانغ هذه الغواصة قريباً، كما يقول الخبراء.
ومن الجدير ذكره أنه بمجرد إطلاق غواصة لا يعني استعدادها للقتال. وقال برمودز وفيكتور تشا، خبيران كوريان معروفان: «حتى لو تم إطلاقها اليوم، فسوف يتعين على الغواصة الخضوع لفترة من التجارب الدقيقة والتفصيلية قبل تشغيلها الفعلي».
كوريا الشمالية كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة