ميليشيا الحوثي تنتهك حقوق 2726 مدنياً في صنعاء

ميليشيا الحوثي تنتهك حقوق 2726 مدنياً في صنعاء

السبت - 23 ذو الحجة 1440 هـ - 24 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14879]
عدن: «الشرق الأوسط»
ارتكبت ميليشيات الحوثي الانقلابية، خلال النصف الأول من العام الحالي، 2726 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في عموم مديريات محافظة صنعاء.
وأوضح التقرير الحقوقي الصادر عن منظمة «شهود لحقوق الإنسان»، أن الانتهاكات توزعت بين 19 حالة قتل عمد، و29 حالة إصابة، و266 حالة اختطاف، و110 حالات تعذيب وإخفاء قسري، وتجنيد 162 طفلاً دون السن القانوني، و238 حالة تهديد وترويع للأطفال والنساء أثناء اقتحام البيوت، إضافة إلى تشريد 401 أسرة، وتهجير 388 شخصاً من منازلهم وقراهم بشكل قسري.
ووثق التقرير، الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية، 1113 حالة انتهاك للممتلكات العامة والخاصة تمثلت بنهب واقتحام منازل وسطو على أراضي المواطنين ونهب الشركات والمؤسسات التجارية في المحافظة.
وبيَّن التقرير أن 724 حالة انتهاك صنفت كعقاب جماعي مارسته الميليشيات الحوثية ضد المدنيين في القرى والمديريات؛ أبرزها إقامة نقاط تفتيش ومعسكرات تدريبية للتجنيد بالقرب من المناطق الآهلة بالسكان بالمحافظة.
ودعت منظمة «شهود لحقوق الإنسان»، المجتمع الدولي، للتدخل السريع والعاجل لوقف الانتهاكات الحوثية بحق المواطنين، واتخاذ جميع التدابير الممكنة والعاجلة لحماية المدنيين والضغط على المنتهكين لوقف انتهاكاتهم.
من جهة أخرى، تمكن الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من إنقاذ حياة الطفلة اليمنية «جنى»، البالغة 10 أيام وإعادة البسمة لذويها، بعد إجرائه عملية قسطرة تداخلية عاجلة في مركز «نبض الحياة» لأمراض وجراحة القلب في مدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت، حيث كانت الطفلة ولدت بانسداد في الصمام الرئوي وضيق في الصمام الثلاثي أديا لمنع وصول الدم لرئتيها، ونقص حاد في أكسجين الجسم، ما تطلب التدخل العلاجي العاجل، فيما قدم المهندس عدنان باشعيب، والد الطفلة، شكره وتقديره الكبيرين للفريق الطبي وقيادة القوات المشتركة على المبادرة النبيلة.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة