المجلس الدولي يطالب مسؤولي الدوري الإنجليزي بالالتزام بلوائح حكم الفيديو المساعد

المجلس الدولي يطالب مسؤولي الدوري الإنجليزي بالالتزام بلوائح حكم الفيديو المساعد

الجمعة - 22 ذو الحجة 1440 هـ - 23 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14878]
تكنولوجيا حكم الفيديو ما زالت تثير الجدل
لندن: «الشرق الأوسط»
حث المجلس الدولي لكرة القدم الذي يسن قوانين اللعبة مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز والمسابقات الأخرى على الالتزام باللوائح المتعلقة بتكنولوجيا حكم الفيديو المساعد.
ويأتي التحرك بعد مخاوف من تطبيق الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني بالتحديد تفسيرات لاستخدام نظام حكم الفيديو المساعد مختلفة عن التي أقرها المجلس الدولي لكرة القدم.
وقال متحدث باسم المجلس الدولي: «كل مسابقة ينبغي عليها احترام قوانين اللعبة والإرشادات أو توضيحات من المجلس الدولي لكرة القدم».
وأصدر المجلس الدولي لكرة القدم منشورا مساء أول من أمس يتعلق بالتغييرات الأخيرة على القوانين، بما في ذلك مسألة استخدام حكم الفيديو المساعد في تنفيذ ركلات الجزاء.
واختار الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني ترك القرار المتعلق بما إذا كان الحارس تحرك بعيدا عن خط المرمى لحكام الملعب مع تدخل حكم الفيديو المساعد فقط إذا كان هناك خطأ واضح ارتكبه الحكام.
لكن المجلس الدولي شدد على أن حكم الفيديو المساعد «يجب أن يراجع أي خطأ ارتكبه حارس المرمى ‬أو منفذ ركلة الجزاء ويجب أن يبلغ الحكم إذا كانت هناك أدلة واضحة في الإعادة».
ولم يرد الدوري الإنجليزي الممتاز ولا دوري الدرجة الأولى الألماني بعد على طلبات للتعقيب. وقبل بداية الموسم الحالي أبلغت المنظمة المسؤولة عن الحكام في الدوري الإنجليزي الممتاز الأندية والمدربين واللاعبين بأن حكم الفيديو المساعد لن يتدخل في القرارات المتعلقة بتحركات حراس المرمى في ركلات الجزاء.
وجاء ذلك بعد انتقادات لحكم الفيديو المساعد في كأس العالم للسيدات حيث أعيدت الكثير من ركلات الجزاء بعد مراجعة إعادة الفيديو لتحركات حراس المرمى. كما قال المجلس الدولي لكرة القدم في منشوره إنه إذا انتهك حارس مرمى القانون فإنه يجب إنذاره تلقائيا باستثناء مواقف ركلات الترجيح.
لكن المجلس الدولي قال إن نظام حكم الفيديو المساعد لا يجب استخدامه كوسيلة للحكام من أجل مراجعة قراراتهم بشكل روتيني، وأكد أن استخدام النظام يجب أن يكون فقط في حالة وجود خطأ «واضح».
المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة