عرب وعجم

> عدنان بن محمد بوسطجي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيجيريا، استقبل في مكتبه بسفارة المملكة العربية السعودية بالعاصمة أبوجا، حاكم ولاية كانو، الدكتور الحاج عبد الله عمر قاندوغي. الذي قدّم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، وحكومة وشعب المملكة، بمناسبة نجاح حج هذا العام 1440هـ، معبراً عن تقديره وإعجابه الشديد بالخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام عامة.
> عبد الأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، استقبل السفير الهندي في بغداد، براديب سينغ راج بوروهيث. وقال الوزير: «إننا نفكر بلقاءات ثقافية مشتركة بين بلدينا تقام في نيودلهي وبغداد، على أن تتضمن عروض الأزياء، والموسيقى، والسينما، والفن التشكيلي، والفنون بكل أنواعها»، مبيناً أن «هذا سيساعد على رسم الصورة الحقيقية للعراق الآن، بعيداً عما تتناقله وسائل الإعلام».
> عيسى سليمان ناصور، سفير تنزانيا في القاهرة، زار جامعة الإسكندرية، حيث كان في استقباله الدكتور عصام الكردي، رئيس الجامعة. وقدم السفير، خلال اللقاء، الشكر لجامعة الإسكندرية لدورها البارز في تنظيم القافلة الطبية لدولة تنزانيا في بداية هذا الشهر بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وجمعية أصدقاء مرضى جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بمستشفى الشاطبي الجامعي، وقيام أعضاء القافلة بإجراء عشرات العمليات الجراحية على مدى خمسة أيام.
> الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بموريتانيا، قام بزيارة تفقدية لبعض القطاعات التابعة للوزارة بنواكشوط. واستهل الوزير الزيارة بمكاتب المكلفين بمهام المستشارين والمفتشين والإدارات المركزية ورؤساء المصالح والأقسام بمباني الوزارة. كما زار قناة «الموريتانية» حيث اطلع على سير العمل في هذه المؤسسة الإعلامية، وتجول داخل مختلف أجنحتها، وحث الوزير، القائمين على المؤسسة على الانضباط والالتزام بالمهنية، واتباع أسلوب النقد البناء الهادف والتوجيهي، واحترام أوقات دوام العمل الرسمي.
> الدكتور عليم جياتو، وزير الصحة بالكاميرون، زار برفقة وفد دبلوماسي كاميروني، الجامع الأزهر، وكان في الاستقبال الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري. وأشاد وزير الصحة الكاميروني بالدور الريادي الذي يقوم به الأزهر الشريف، وخاصة دوره في تعليم الطلاب الوافدين، وتدريب الأئمة والوعاظ الوافدين، ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة.
> أدميناس باغدوناس، سفير جمهورية ليتوانيا المعين في أبوظبي، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى أحمد ساري المزروعي، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. وأعرب السفير عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة الإمارات لما تحظى به من مكانة إقليمية ودولية مرموقة بفضل السياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. فيما تمنى وكيل وزارة الخارجية لسفير جمهورية ليتوانيا التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله.
> الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، رئيس منتدى تعزيز السلم، شارك في أعمال النسخة العاشرة من المؤتمر العالمي لمؤسسة «الأديان من أجل السلام» بألمانيا. وقال في كلمته إن الحديث عن المستقبل الذي هو شعار المؤتمر هو في الواقع حديث بشكل أو بآخر عن الحاضر، فما نصنعه في حاضرنا هو ما يشكل مستقبلنا، مضيفاً أن «مصائر الأمم متشابكة فلا مستقبل لبعضنا إذا لم نهتم لمستقبل الجميع تلك هي طبيعة العصر الذي نعيش فيه».
> ألفونسو فيرنايد آي فير، سفير جمهورية الفلبين في المنامة، استقبلته فوزية بنت عبد الله زينل، رئيسة مجلس النواب بالبحرين. وأكدت زينل حرص السلطة التشريعية على تقديم الدعم التشريعي والقانوني، وتفعيل الاتفاقيات المختلفة بين البحرين والفلبين، في سبيل تعزيز المساعي التنموية، وتطوير العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، ورفع مستوى التعاون المشترك، والأخذ به إلى آفاق أوسع، في ظل حرص واهتمام الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تنمية العلاقات مع الدول الصديقة.
> طارق شاه بهرامي، السفير الأفغاني في عمّان، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني حضره وزير الزراعة والبيئة الأردني، إبراهيم الشحاحدة، ممثلاً للحكومة الأردنية، وعدد من السفراء والصحافيين والمدعوين. وألقى السفير بهرامي كلمة أشار فيها إلى العلاقات الممتازة والممتدة بين الأردن وأفغانستان، معرباً عن تقديره لدعم الأردن لأفغانستان في مختلف المجالات بما فيها الجهود الأفغانية في مكافحة الإرهاب والتطرف.