«البحرين للكتاب» تخصّص دورتها الـ2020 لكتّاب وباحثي الكويت

أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار جائزة البحرين للكتاب 2020، والمخصصة في الدورة المقبلة من معرض البحرين للكتاب لكتّاب وباحثي دولة الكويت، وستقام الجائزة ضمن فعاليات معرض البحرين الدُّولي للكتاب الذي سيُنظّم في مارس (آذار) من العام المقبل.
وأمس، أعلنت الهيئة عن فتح باب التّسجيل للجائزة المخصّصة لمشاركات كتّاب وباحثي دولة الكويت تحت عنوان «عمل إبداعي في الشّعر أو الرّواية». كما أكّدت أنّها وعبر جائزة البحرين للكتاب تؤكد التزامها بتعزيز مكانة الأدب والكتابة عبر هذه الجائزة التي تركز على تشجيع الأعمال الأدبيّة والعلميّة والمؤلفات والمنشورات بمختلف أنواعها، إذ ترصد قوائم في مواضيع محددة كل عام، بناءً على حقل معيّن يجري انتقاؤه في كل دورة للجائزة، كما تُفرز الكتب الواردة لاختيار الأكثر جدارة منها للفوز من خلال لجنة تحكيم تركز على دراسة الأعمال والمؤلفات المقدّمة.
وقالت الهيئة إنّ «على الأعمال المشاركة من دولة الكويت أن تُسلّم إلى سفارة البحرين في الكويت، خلال الفترة من بدء إعلان فتح باب استقبال المشاركات حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) المقبل، حيث سيُعلن عن الفائز بالجائزة ضمن فعاليات معرض البحرين الدُّولي للكتاب المقبل».
وحسب شروط الجائزة، لا يحق لكل كاتب أو مؤلف عربي المشاركة بها (حسب موضوع كل سنة والدّولة المحددة)، على أن يخصّص لكل دورة حقل معين تختاره الهيئة الاستشارية، وعلى الكاتب الالتزام بالحقل الخاص بالدّورة ولا تُقبل المشاركات غير الملتزمة. كما تضمّ شروط الجائزة ألّا يتجاوز العمر الزّمني للعمل المقدم سنتين من تاريخ معرض البحرين الدّولي للكتاب الذي يُعلن خلاله اسم الفائز، وأن يكون العمل ملتزماً بأصول وقواعد البحث العلمي ومناهج التأليف وأخلاقياته.
كذلك أن يكون أصيلاً ومبتكراً، ويأتي بأفكار ورؤى وبيانات جديدة، كما يُشترط ألا يكون قد سبق له الفوز بأي جائزة عربية، وعلى المؤلف أن يقدم إنتاجه منشوراً في كتاب باللغة العربية (خمس نسخ من الكتاب)، ولن تُقبل المشاركات المكتوبة باللهجات العامية أو بلغات أخرى غير العربية، كما ستُرفض المشاركات المخطوطة.