مركبة الفضاء الهندية «شاندرايان 2» تصل إلى المدار حول القمر

أعلن مسؤولون في منظمة أبحاث الفضاء الهندية اليوم (الثلاثاء) أن المركبة شاندرايان2 - قد نجحت في الوصول إلى المدار حول القمر بعد مناورة صعبة.
وتهدف المهمة التي تبلغ تكلفتها 142 مليون دولار لدراسة سطح القطب الجنوبي للقمر وفحص مكوناته والبحث عن وجود مياه، وذلك خلال 14 يوما.
وذكرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أن المناورة بدأت الساعة 09:02 صباح اليوم (04:32 بتوقيت غرينتش) واستمرت 29 دقيقة.
وقال رئيس المنظمة كيه.سيفان للصحافيين في مقر المنظمة في بانغالور إن: «مناورة دخول مدار القمر وضعت (شاندرايان 2) في مدار محدد بشكل مثالي».
وقال مسؤولو منظمة أبحاث الفضاء الهندية لشبكة تلفزيون نيودلهي إن هذه المناورة كانت من أصعب المناورات لمهمة «شاندرايان 2»، موضحين أن سرعة وارتفاع المركبة كان لا بد أن يكون دقيقا، وكان من شأن أي خطأ ولو صغير أن يقضي على المهمة.
وتحتوي المركبة «شاندرايان 2»، التي تزن 3.8 أطنان وقطعت مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض إلى القمر، على مسبار وجوَّال.
ومن المتوقع أن يصل المسبار والجوَّال إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر غير المستكشفة في 7 سبتمبر (أيلول) المقبل، وفقا لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية.
وجرى إطلاق المركبة الفضائية «شاندرايان 2» التي تعني مركبة قمرية باللغة السنسكريتية (لغة قديمة في الهند) من محطة سريهاريكوتا الفضائية بجنوب الهند في 22 يوليو (تموز) الماضي على متن صاروخ محلي الصنع. وإذا نجحت الهند في مهمتها، سوف تصبح رابع دولة تحقق هبوطا سلسا على سطح القمر بعد الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي السابق والصين.
وتعد المركبة «شاندرايان 2» ثاني مهمة إلى القمر تقوم بها الهند. وكانت المهمة الأولى شاندرايان1 - قد تم إطلاقها عام 2008. وقامت بالدوران حول القمر ولكنها لم تهبط عليه.