المسحل: من حق أي نادٍ اللجوء لمركز التحكيم متى أراد

المسحل: من حق أي نادٍ اللجوء لمركز التحكيم متى أراد

رئيس اتحاد الكرة قال إنهم بصدد إجراء تعديلات على لوائح اللجان
الثلاثاء - 19 ذو الحجة 1440 هـ - 20 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14875]
ياسر المسحل (الشرق الأوسط)
جدة: إبراهيم القرشي
أكد ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أنهم بصدد إجراء تعديلات على لوائح عدد من اللجان، مشيراً إلى أنه خلال اليومين المقبلين سيتم تسمية اللجان ورؤسائها، والإعلان عن اللجان القضائية المتمثلة في لجنة الانضباط والاستئناف، والمصادق عليها من قبل الجمعية العمومية، إضافة إلى لجنة الحكام ولجنة المسابقات ولجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية واللجنة التجارية.
وكشف المسحل، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، عن حزمة تعديلات ستطال لائحتي الانضباط والمسابقات، إلى جانب النظام الأساسي، التي ستتطلب مصادقة أعضاء الجمعية العمومية التي تم مخاطبة أعضائها على التعديلات لأخذ مرئياتهم تمهيداً للمصادقة عليها خلال الاجتماع الذي سيعقد للجمعية العمومية الشهر المقبل.
وأوضح المسحل أن من أبرز التعديلات إتاحة اللجوء إلى مركز التحكيم الرياضي لأي نادٍ يرغب في ذلك، خلاف الوضع الحالي، الذي يضع قيوداً لتوجه الأندية لمركز التحكيم، منوهاً بأن «النظام الأساسي يمنع أن تذهب لمركز التحكيم الرياضي في حالات معينة، ونحاول أن نخفف من تلك الحالات، بفتح المجال للأطراف التي لديها خلافات تعاقدية للتوجه للمركز بشكل أوسع وأكبر من السابق، كذلك باستطاعة أي نادٍ أو طرفٍ التوجه للتظلم لمركز التحكيم بشأن القرارات الصادرة من غرفة فض المنازعات».
وأشار رئيس اتحاد الكرة السعودية إلى متابعة الأمير عبد العزيز الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة، لكل صغيرة وكبيرة، منوهاً بالتنسيق المتكامل بين الاتحاد والهيئة ورابطة دوري المحترفين، بالعمل على تحديث اللوائح، وتحسين بعض المميزات، ومنها تطوير تقنية الـ«VAR» بزيادة عدد الكاميرات من 8 إلى 12 كاميرا، واعتماد تقنية «Crosshair»، المستخدمة في الدوري الإنجليزي للمحترفين، التي تساعد على رصد حالات التسلل الجدلية بشكل أكثر دقّة.
وأشار المسحل إلى أن الرياضيين محظوظون بالدعم غير المحدود من القيادة السعودية للقطاع الرياضي، منوهاً بأن الدور بات على الأندية لتقديم مستويات مميزة ورفع قيمة الدوري السعودي ليصبح من الدوريات المميزة، ليس فقط على مستوى الشرق الأوسط أو آسيا، ولكن على الصعيد الدولي.
وعن مشاركة الحكم السعودي في إدارة منافسات الدوري، قال المسحل إن أمر وجود الحكام السعودي يعود للجنة الحكام التي سيتم الإعلان عن تشكيلها، منوهاً بأن مشاركة الحكام السعودي ستكون متاحة متى ما كان جاهزاً، ورأت لجنة الحكام وجوده في الوقت المناسب، منوهاً بأن الجولات الأولية للدوري جميعها ستكون بإدارة طواقم تحكيمية أجنبية.
وفيما يتعلق بمخاطبات الأندية السعودية المشاركة بدوري أبطال آسيا للاتحاد الآسيوي، أوضح المسحل أن جميع الأندية لها حرية مخاطبة الاتحاد القاري مباشرة دون الرجوع لاتحاد الكرة، منوهاً بأن الأمر تم شرحه لكافة الأندية خلال ورشة العمل التي أقيمت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مبيناً أن التنسيق على مستوى عالٍ بين الاتحاد السعودي والأندية المشاركة في البطولة الآسيوية، ويتم بشكل دائم، وأن الاتحاد السعودي يقف إلى جانب أنديته كداعم لها.
وأشار المسحل إلى مخاطبة نادي الاتحاد السعودي للاتحاد الآسيوي مباشرة بشأن مشاركة عدد من اللاعبين، ووصول الردود مباشرة إلى نادي الاتحاد، الذي عمل ما يراه مناسباً لتحقيق مصلحته، مبيناً أن اتحاد الكرة السعودي داعم لكل الأندية المشاركة في البطولة الآسيوية، حيث يتم تزويده من الأندية بصور المخاطبات، وكذلك الردود القادمة من الاتحاد القاري، منوهاً بأن كل نادٍ مشارك مسؤول عن متابعة اللوائح المتعلقة بالبطولة القارية، وعند وجود أي استفسارات من حقه أن يخاطب الاتحاد الآسيوي مباشرة.
وأضاف: «كاتحاد سعودي نقدم أي دعم للأندية السعودية المشاركة في آسيا، ولكن لا يمنع أن تخاطب الأندية بدورها الاتحاد الآسيوي في أي أمر، والأخير يتيح للأندية ذلك، ويزود الأندية بجميع وسائل التواصل التي يحتاجها أي نادٍ مشارك في البطولة».
كان حفل تدشين الدوري السعودي أول من أمس نال إشادات واسعة بحزمة الفعاليات التي صاحبت الحفل، وبالطريقة المميزة التي قدمت خلالها الأندية الـ16 المشاركة، والكشف عن العديد من التفاصيل المتعلقة بالدوري، إلى جانب تلك المتعلقة بتحسين بيئة الملاعب الرياضية وتدشين المنصة الإلكترونية الموحدة باسم «تذاكر السعودية».
السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة