آرسنال وليفربول يواصلان انطلاقتهما في الدوري الإنجليزي

آرسنال وليفربول يواصلان انطلاقتهما في الدوري الإنجليزي

نوريتش يتخطى نيوكاسل... وبورنموث يفوز على أستون فيلا... وتعادل برايتون مع وستهام
الأحد - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 18 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14873]
لندن: «الشرق الأوسط»
حقق فريقا آرسنال وليفربول الفوز الثاني على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. وواصل آرسنال انطلاقته الناجحة في الموسم الجديد وفاز على ضيفه بيرنلي 2 - 1 أمس في المرحلة الثانية من المسابقة التي شهدت أيضاً فوز ليفربول على مضيفه ساوثهامبتون 2 -1. ورفع آرسنال، الذي فاز في المرحلة الأولى على نيوكاسل 1 - صفر، رصيده إلى ست نقاط متساوياً في رصيد النقاط مع ليفربول الذي يتفوق فقط بفارق الأهداف بعد فوزه في الجولة الأولى على نوريتش سيتي 4 -1. وتجمد رصيد بيرنلي عند ثلاث نقاط حصدها بالفوز في المرحلة الأولى على ساوثهامبتون 3 - صفر وظل ساوثهامبتون بلا رصيد من النقاط بعد تعرضه للخسارة الثانية. وفي مباريات أخرى فاز نوريتش سيتي على ضيفه نيوكاسل يونايتد 3 -1 وفاز بورنموث على مضيفه أستون فيلا 2 - 1 كما فاز إيفرتون على ضيفه واتفورد 1 - صفر وتعادل برايتون مع وستهام يونايتد 1 - 1.

وعلى استاد الإمارات افتتح ألكسندر لاكازيت التسجيل لآرسنال في الدقيقة 13، ثم أدرك آشلي بارنس التعادل لبيرنلي في الدقيقة 43، قبل أن يسجل بيير إيمريك أوباميانغ هدف الفوز 2 - 1 لآرسنال في الدقيقة 64. وبدأت المباراة بإيقاع لعب سريع وفرض آرسنال تفوقه مبكراً عبر الاستحواذ على مجريات اللعب والضغط الهجومي، لكن الدقائق الأولى لم تشهد فرصاً تهديفية حقيقية. وجاءت أول فرصة خطيرة في الدقيقة 12 حيث تلقى ألكسندر لاكازيت كرة عالية وسط ارتباك في منطقة الجزاء، وجهها برأسه لكن نيك بوبي حارس مرمى بيرنلي تصدى لها ببراعة لينقذ الشباك من هدف محقق.

وبعدها بثوانٍ، جاء هدف التقدم لآرسنال عن طريق لاكازيت، حيث تلقى الكرة أمام المرمى وسيطر عليها ببراعة شديدة، رغم الحصار الدفاعي ثم سددها لتمر بين ساقي الحارس إلى داخل الشباك معلنة تقدم آرسنال 1 - صفر. ورد بيرنلي بمحاولة خطيرة في الدقيقة 18، حيث تلقى جيمس تاركوفسكي الكرة من ضربة ركنية وسددها برأسه لتصل إلى رأس زميله آشلي بارنس الذي حاول إسكانها الشباك لكن بيرند لينو حارس مرمى آرسنال تصدى لها، في الوقت الذي رفع فيه المساعد أيضاً الراية، مشيراً إلى وجود تسلل.

ودخل بيرنلي في أجواء المباراة بشكل أكبر وتوالت محاولاته الجادة لإدراك التعادل، خاصة عبر الكرات العالية لكن تألق الحارس لينو والتمركز الجيد لمدافعي آرسنال، أنقذا الشباك أكثر من مرة. وكثف آرسنال تركيزه على التأمين الدفاعي لدقائق مع البحث عن الفرصة عبر الهجمات المرتدة السريعة، مستفيداً من انطلاقات المتألقين داني سيبايوس وناتشو مونريال، وكذلك بيير - إيمريك أوباميانغ، لكن بيرنلي نجح في تحقيق التوازن بين الجانبين الهجومي والدفاعي.

وكاد آرسنال أن يعزز تقدمه بالهدف الثاني في الدقيقة 41. حيث انطلق سيبايوس ومرر كرة رائعة إلى ماتتيو جندوزي غير المراقب، والذي انطق ثم سدد من داخل حدود منطقة الجزاء، لكن الحارس تصدى للكرة ببراعة. وفي الدقيقة 43. أدرك بيرنلي التعادل، حيث تلقى كريس وود طولية ومرر الكرة إلى دوايت ماكنيل الذي سدد كرة قوية ارتطمت بأحد المدافعين ثم وصلت إلى زميله آشلي بارنس المتمركز أمام المرمى، ليسكنها الشباك معلناً تعادل بيرنلي 1 - 1.

واهتزت شباك بيرنلي في الثواني الأخيرة من الشوط الأول، حيث تلقى ريس نيلسون عرضية داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة في الشباك لكن الحكم أشار إلى وجود تسلل، وأكد قراره بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) لينهي بعدها الشوط الأول بالتعادل 1 - 1.

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى أوناي إيمري المدير الفني لآرسنال أول تبديل في المباراة، حيث أشرك نيكولاس بيبي بدلا من ريس نيلسون. وبدأ آرسنال الشوط الثاني مهإجما منذ الدقيقة الأولى بحثا عن استعادة تقدمه، وكاد أن يهز الشباك في الدقيقة 51، عندما تلقى أوباميانغ عرضية من مونريال وسدد كرة قوية من خارج حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم مباشرة. وواصل آرسنال هجماته المنظمة وكان الانسجام واضحاً بين لاعبيه عبر الاحتفاظ بالكرة والتوغل إلى داخل منطقة الجزاء، وقد أنقذ حارس مرمى بيرنلي شباكه من هدف محقق في الدقيقة 61 عندما تصدى لكرة قوية من أوباميانغ. وأجرى شين ديتش المدير الفني لبيرنلي تبديله الأول في الدقيقة 61 حيث أشرك غاي رودريجيز بدلاً من كريس وود.

وواصل سيبايوس تألقه حيث تلقى تمريرة خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 62 وهيأ الكرة لنفسه ببراعة ثم سدد كرة قوية خطيرة لكن حارس بيرنلي تصدى لها. وفي الدقيقة 64. كلل أوباميانغ تألقه بتسجيل الهدف الثاني لآرسنال، حيث تلقى تمريرة من سيبايوس وتقدم بين المدافعين بمهارة ثم سدد من حدود منطقة الجزاء ليسكن الكرة في الشباك معلناً تقدم آرسنال 2 - 1. ورد بيرنلي بفرصة خطيرة في الدقيقة 71، حيث أرسل يوهان غودموندسون عرضية عالية إلى دوايت ماكنيل الذي قابل الكرة بتسديدة برأسه لكنها مرت فوق العارضة.

وتراجع إيقاع اللعب مع تراجع الحدة الهجومية لكلا الفريقين في الدقائق الأخيرة لكن الإثارة كانت عنوان الوقت القاتل، حيث أتيحت لكل من الفريقين أكثر من فرصة خطيرة، لكن كل المحاولات باءت بالفشل لتنتهي المباراة بفوز آرسنال 2 - 1.

وعلى استاد سانت ميريز، سجل ساديو ماني وروبرتو فيرمينو هدفين رائعين ليقودا ليفربول للفوز 2 - 1 خارج ملعبه على ساوثهامبتون. وبدا ليفربول مجهداً في أول 30 دقيقة بعد انتصاره بركلات الترجيح على تشيلسي في كأس السوبر الأوروبية في إسطنبول يوم الأربعاء الماضي، وصمد أمام موجات هجوم ساوثهامبتون قبل أن يضعه ماني في المقدمة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.

وهيأ مهاجم السنغال الكرة لنفسه عند حافة منطقة الجزاء ثم أطلق تسديدة رائعة في شباك أنجوس جان حارس الفريق صاحب الأرض. وهيمن أبطال أوروبا على الشوط الثاني وأضاع فريق المدرب يورغن كلوب عدة فرص قبل أن يتلقى فيرمينو الكرة داخل منطقة الجزاء، وراوغ المدافع يانيك فسترجارد ثم أطلق تسديدة منخفضة سكنت شباك جان في الدقيقة 71.

لكن الفريق الزائر نجح بالكاد في الصمود في الدقائق الأخيرة بعدما تسبب خطأ فادح من الحارس البديل أدريان في إهداء هدف لأصحاب الأرض، إذ حاول الحارس الإسباني إبعاد الكرة بصورة سيئة لتصطدم بجسد مهاجم ليفربول السابق داني إينغس وتدخل المرمى.
المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة