تعرف على الشروط اللازمة للسماح للمتسلقين بصعود قمة «إيفرست»

تعرف على الشروط اللازمة للسماح للمتسلقين بصعود قمة «إيفرست»

الخميس - 14 ذو الحجة 1440 هـ - 15 أغسطس 2019 مـ
عدد من متسلقي قمة «إيفرست» (أ.ف.ب)
كاتماندو: «الشرق الأوسط أونلاين»
قررت نيبال وضع قواعد وشروط جديدة لصعود جبل إيفرست بعد وفاة 11 شخصاً هذا الموسم خلال تسلقهم له، ليصبح هذا العام رابع أكثر الأعوام دموية على الإطلاق للمتسلقين.
ونقلت شبكة «بي بي سي» البريطانية تقريراً للجنة نيبالية رفيعة المستوى، ضمت مسؤولين حكوميين وخبراء في تسلق الجبال، ذكرت فيه هذه الشروط والقواعد الجديدة.
وأهم هذه الشروط هو ضمان تمتع المتسلقين المحتملين بخبرة سابقة في تسلق القمم قبل منحهم تصريح تسلق «إيفرست»، حيث يجب أن يكونوا قد تسلقوا بالفعل قمة لا يقل ارتفاعها عن 6500 متر (21325 قدماً).
كما أكد التقرير أن على المتقدمين تقديم شهادة لياقة بدنية تثبت مقدرتهم على تسلق الجبل.
ويقترح تقرير اللجنة أيضاً فرض رسوم للتسلق لا تقل عن 35 ألف دولار (29 ألف جنيه إسترليني).
وقال وزير السياحة يوغيش بهاتاري للصحافيين إن هذه اللوائح والقوانين الجديدة، ستجعل تسلق الجبل «آمناً ومنظماً».
وتم إعداد هذا التقرير بعد وفاة 11 شخصاً هذا الموسم خلال تسلقهم لقمة إيفرست، 9 منهم توفوا على الجانب النيبالي من الجبل واثنان على الجانب التبتي، ليصبح هذا العام رابع أكثر الأعوام دموية للمتسلقين.
كما جاء هذا التقرير أيضاً بعد انتقادات واسعة من بعض المرشدين والمتسلقين ذوي الخبرة للقواعد الحالية التي تتيح لأي شخص تسلق إيفرست.
وأصدرت نيبال هذا العام رقماً قياسياً من تصاريح تسلق الجبل، حيث بلغ إجمالي عددهم 381 تصريحاً، وبلغت تكلفة التصريح الواحد 11 ألف دولار، الأمر الذي أثار جدلاً بشأن عدم الاهتمام بتنظيم أفضل لتسلق الجبل مع وجود هذا العدد الكبير من المتسلقين.
نيبال منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة