هاتريك غوميز يقوده لخطف نجومية ذهاب ثمن النهائي «الآسيوي»

الفرج يعود في موقعة الإياب... والمجحد يعوض غياب «البريك»

غوميز يحتفل بأحد أهدافه أمام الأهلي (تصوير: محمد المانع)
غوميز يحتفل بأحد أهدافه أمام الأهلي (تصوير: محمد المانع)
TT

هاتريك غوميز يقوده لخطف نجومية ذهاب ثمن النهائي «الآسيوي»

غوميز يحتفل بأحد أهدافه أمام الأهلي (تصوير: محمد المانع)
غوميز يحتفل بأحد أهدافه أمام الأهلي (تصوير: محمد المانع)

توج الفرنسي غوميز مهاجم فريق الهلال بجائزة تويوتا لأفضل لاعب في الأسبوع، في دوري أبطال آسيا، وذلك بعد تألقه بمرحلة ذهاب دور الـ16 من البطولة.
وقادت الأهداف الثلاثة التي سجلها في شباك الأهلي غوميز لنيل نجومية الأسبوع في دوري الأبطال الآسيوي، حيث تمكن من قيادة فريقه بصورة كبيرة للعبور نحو الدور ربع النهائي وذلك بتسجيله ثلاثة أهداف من أصل الأهداف الأربعة التي سجلها الفريق العاصمي في شباك مواطنه فريق الأهلي.
وسجل الفرنسي غوميز بداية إيجابية على الصعيد الشخصي ولفريقه الأزرق الذي يدخل غمار المنافسات تحت قيادة فنية جديدة وهو المدرب الروماني رازفان لوشيسكو الباحث عن إعادة الفريق العاصمي لمنصات التتويج بعد اكتفائه في الموسم المنصرم بتحقيق لقب بطولة كأس السوبر السعودي.
وانتهت مواجهة الهلال ا مع نظيره الأهلي بنتيجة 4-2 في المواجهة التي جمعت بينهما على أرض ملعب الملك عبد الله بمدينة جدة الشهير بالجوهرة المشعة، حيث سيلتقي الفريقان مجدداً يوم الثلاثاء المقبل على أرض فريق الهلال في ملعب جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض.
وتزامنت نجومية الفرنسي غوميز في مواجهة فريقه الأخيرة باحتفاله بعيد ميلاده الـ34 وبداية عامه الثاني بالقميص الأزرق، حيث تمكن المهاجم الملقب بـ«بالأسد» من تعديل النتيجة مرتين في مواجهة الأهلي قبل أن يقود فريقه للتقدم بهدف ثالث ثم نجح المدافع عبد الله الحافظ من تسجيل الهدف الرابع.
وبحسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فإن أهداف الفرنسي غوميز جاءت من أربع محاولات فقط على المرمى، ليتمكن من جمع 9.4 نقطة قادته لتحقيق جائزة تويوتا لأفضل لاعب هذا الأسبوع.
وحل في المركز الثاني التونسي يوسف المساكني مهاجم نادي الدحيل القطري، والذي خاض المباراة الأولى في البطولة القارية هذا العام بعد عودته من فترة إعارة في بلجيكا، وسجل المساكني هدف التعادل للسد قبيل نهاية الشوط الأول، في المباراة التي انتهت بالتعادل 1 - 1. ليؤكد اللاعب التونسي قدرته على تعويض رحيل يوسف العربي وشويا ناكاجيما عن صفوف الدحيل، وإلى جانب الهدف مرر المساكني 32 تمريرة ناجحة، وصنع فرصة واحدة ليجمع 7.8 نقطة.
أما في المركز الثالث فقد جاء عبد الفتاح عسيري لاعب نادي الأهلي، والذي جمع 7.5 نقطة رغم خسارة الأهلي 2 - 4 أمام الهلال، وصنع عسيري هدف الأهلي الأول بعدما انطلق في الجهة اليسرى ومرر إلى عمر السومة، ثم عاد وصنع الهدف الثاني بتمريرة متقنة إلى ديجانيني، وحصل عسيري على هذا المركز المتقدم رغم أنه لم يكمل المباراة حيث قرر الكرواتي برانكو إخراجه في شوط المباراة الثاني.
وبرز عسيري في مواجهة الذهاب بصورة كبيرة ومثل خطورة كبيرة على فريق الهلال حيث ساهم في صنع ستة فرص لزملائه في الفريق خلال 66 دقيقة لعبها، حيث ينتظر أن يكون له دور كبير في حال أراد فريق الأهلي العودة بالنتيجة في مباراة الإياب.
وجاء بذات الرصيد المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم نادي النصر السعودي، والذي سجل هدف فريقه الوحيد عبر كرة رأسية في الدقيقة الرابعة في المباراة التي تعادل فيها النصر مع فريق الوحدة الإماراتي، وسدد المهاجم المغربي 3 محاولات على المرمى فيما مرر 21 تمريرة ناجحة، ليجمع أيضاً 7.5 نقطة.
أما في المركز الخامس فقد جاء عمر السومة مهاجم فريق الأهلي برصيد 7.2 نقطة، بعدما سجل هدفه السابع في البطولة، ثم سادساً جاء قاسم حداد لاعب ذوب آهن برصيد 7.1 نقطة ثم لويس خيمينيز لاعب فريق الاتحاد السعودي، يليه إدميلسون جونيور لاعب فريق الدحيل برصيد 6.9 نقطة لكل منهما.
من جهة أخرى حصل المغربي عبد الرزاق حمد الله مهاجم فريق النصر السعودي على جائزة أفضل هدف لهذا الأسبوع في مسابقة دوري أبطال آسيا وذلك لهدفه الذي أودعه شباك فريق الوحدة الإماراتي برأسية رائعة بعد عرضية متقنة من سلطان الغنام في الدقيقة الرابعة من عمر المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
وحصل حمد الله على جائزة أفضل هدف بعد حصوله على ما يزيد عن خمسة عشر ألف صوت خلال التصويت الجماهيري عبر موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وجاء خلفه الإيراني قاسم حداد لاعب فريق ذوب آهن بهدفه في شباك الاتحاد السعودي الذي حصل على قرابة أربعة عشر ألف صوت، ثم جاء ثالثا القطري أكرم عفيفي لاعب فريق السد القطري ويليه رابعاً بنسبة خجولة التونسي يوسف المساكني لاعب فريق الدحيل القطري.
من جهة ثانية، باتت عودة اللاعب الدولي سلمان الفرج في لقاء الأهلي الثلاثاء المقبل في إياب دور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا مؤكدة، بعد فترة طويله قضاها في العلاج والتأهيل.
وكان اللاعب أكد في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» بعد العودة من معسكر النمسا أنه جاهز للمشاركة في التدريبات الجماعية وأنه يعتقد أن عودته للمشاركة في المباريات باتت قريبة بدءا من لقاء الأهلي في البطولة الآسيوية.
من جانب آخر اتفقت إدارة نادي الهلال مع نظيرتها في نادي الفتح على انتقال اللاعب محمد المجحد الذي يلعب في مركز الظهير الأيمن.
وينتظر أن تتم إجراءات التوقيع بعد فراغ اللاعب من المشاركة مع المنتخب السعودي في بطولة غرب آسيا المقامة هذه الأيام في العراق. وتأتي هذه الخطوة بهدف سد الفراغ الكبير الذي خلفه الدولي محمد البريك بعد توقفه جراء الإصابة.


مقالات ذات صلة

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».