الأمم المتحدة تدعو لتناول مزيد من الأغذية النباتية وتقليل اللحوم

قالت اللجنة الحكومية للتغيرات المناخية، إن درجة حرارة الهواء قد ارتفعت بمقدار 5.‏1 درجة مئوية منذ عصر ما قبل الثورة الصناعية، أي ضعفي متوسط الارتفاع العالمي الذي يتضمن أيضاً المحيطات.
وفي تقرير جديد بعنوان «تغير المناخ والأرض»، حذر علماء اللجنة التابعة للأمم المتحدة من أن العالم يواجه خطراً كبيراً من الجفاف وحرائق الغابات وذوبان الجليد والإمدادات الغذائية غير المستقرة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وتوقعت اللجنة الحكومية أن «تزداد المخاطر بشدة في ظل درجات الحرارة المرتفعة». ودعت إلى تحول عالمي نحو تناول المزيد من الأغذية النباتية وتقليل اللحوم، مشيرة إلى أن ذلك من شأنه أن يقلل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن الماشية، ويوفر مساحات من الأراضي من أجل استخدامات أكثر استدامة.
وكانت الوكالة الدولية للأرصاد الجوية قد أعلنت في تقريرها الرئيسي، الصادر في مارس (آذار) الماضي، عن ظاهرة الاحتباس الحراري، أن الأحوال الجوية العاتية عام 2018 أصابت 62 مليون شخص في أنحاء العالم وأرغمت مليوني شخص على الترحل.
وجاء في التقرير المكون من 44 صفحة: «أثرت الفيضانات على 35 مليون شخص. وأصاب الجفاف 9 ملايين آخرين، مما زاد من مشكلة زراعة ما يكفي من الغذاء لإطعام العالم». وأضاف: «وصلت حرارة المحيط إلى مستوى قياسي، وأصبحت المحيطات أكثر حموضة وهي تفقد الأوكسجين». وإذ أشار إلى «بعض الاستثناءات»، نبه إلى «ذوبان الأنهار الجليدية وتقلص الجليد في المحيطات القطبية. كما بلغ مستوى ثاني أكسيد الكربون في الهواء مستويات قياسية».