جاكرتا تتصدّى للتلوّث بالحد من استخدام السيارات الخاصة

أعلنت العاصمة الإندونيسية جاكرتا فرض قيود جديدة على استخدام السيارات الخاصة في محاولة للحد من تلوث الهواء، غير أن خبراء استبعدوا أن تقضي هذه الإجراءات على المشكلة، بحسب وكالة «رويترز».
ويقطن المدينة المزدحمة بالسيارات أكثر من عشرة ملايين نسمة، لكن ما يزيد على هذا العدد بنحو ثلاث مرات يعيش في الضواحي مما يفاقم مشكلة الانبعاثات من السيارات والمصانع ومحطات الكهرباء.
وخلال المواسم الجافة، كالموسم الحالي، تندرج جاكرتا باستمرار في مصاف أكثر مدن العالم تلوثا، وذلك استنادا إلى بيانات «إير فيجوال»، وهي مجموعة تراقب جودة الهواء ومقرها سويسرا.
وفي العام 2016 وضعت الإدارة المحلية قواعد لسير العربات الخاصة وفقاً لأرقام لوحاتها وما إن كانت أرقاما زوجية أم فردية لتخفيف الاختناقات المرورية في الطرق الرئيسية. وتوسعت دائرة هذه القواعد العام الماضي قبل دورة الألعاب الآسيوية. وأمس (الأربعاء)، قالت الإدارة إنها ستتوسع أكثر بحيث تسري هذه القواعد على طرق أصغر.
وتجيء هذه الخطوة بعد تعليمات أصدرها حاكم جاكرتا الأسبوع الماضي بفرض «رسوم تكدس» على السيارات اعتبارا من عام 2020، وألا يتجاوز عمر السيارات المارة على الطرق عشر سنوات بحلول 2025، وتشديد الاختبارات الخاصة بالانبعاثات. ومع هذا، قال خبراء إن على حاكم المدينة فعل المزيد.
وأوضح ألمو برادانا مدير قسم الطاقة والمناخ بمعهد الموارد العالمية في إندونيسيا أن «كل الخطوات التي اتخذت ستحسن نوعية الهواء لكن الأثر الشامل لن يكون كبيرا لأنها لا تعالج المشكلة الأساسية». وأضاف أن جاكرتا لا تملك وسائل المراقبة الكافية لرصد سبب زيادة التلوث.