عطيف يعتذر لعبد الغني... والفرج يستعيد عافيته ويلحق بالعابد في «الإياب»

صدمة في الأهلي... وبرانكو يطالب لاعبيه بإغلاق ملف الخسارة «الرباعية»

المواجهة شهدت مشادات عدة بين لاعبي الفريقين (تصوير: علي خمج)
المواجهة شهدت مشادات عدة بين لاعبي الفريقين (تصوير: علي خمج)
TT

عطيف يعتذر لعبد الغني... والفرج يستعيد عافيته ويلحق بالعابد في «الإياب»

المواجهة شهدت مشادات عدة بين لاعبي الفريقين (تصوير: علي خمج)
المواجهة شهدت مشادات عدة بين لاعبي الفريقين (تصوير: علي خمج)

قدم لاعب فريق الهلال عبد الله عطيف اعتذاره لزميله قائد الأهلي حسين عبد الغني وذلك إثر المشادة التي حدثت بينهما خلال مباراة الفريقين أول من أمس في جدة، ضمن مرحلة ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا 2019.
وقال عطيف: في المباريات تحدث أشياء كثيرة وتنتهي مع صافرة الحكم، أخطأت بحق الكابتن المتألق منذ سنوات حسين عبد الغني حتى وإن أخطأ بحقي، وهذا شيء يحدث في المباريات، وأيضا أعتذر للجماهير الأهلاوية إن أساءت فهمي فأتمنى أن تقبل اعتذاري لأن نادي الهلال علمني احترام جميع الخصوم واللاعبين.
وكانت المشادة بين اللاعبين حدثت في الدقائق الأخيرة من المباراة وكان الهلال متقدما بالنتيجة 4 - 2، حيث أشار عطيف بالرباعية بيده تجاه عبد الغني مما جعل حكم المباراة يشهر البطاقة الصفراء في وجهه.
ووضع الهلال قدماً في دور الثمانية ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وذلك بعد فوزه على مضيفه الأهلي 4 -2 في ذهاب دور الـ16 من المسابقة.
وأصبح الهلال في موقف أقوى من أجل التأهل لدور الثمانية، وذلك قبل مباراة العودة التي تقام على ملعبه في الرياض يوم الثلاثاء المقبل.
وكانت المباراة أثارت حماس الجماهير الحاضرة «الحضور كامل العدد» منذ الدقائق الأولى وقدم لاعبو الفريقين شوطا ناريا لا يعكس أبدا كون المباراة هي الأولى رسميا للفريقين في الموسم الجديد.
من جانب آخر اقترب اللاعب سلمان الفرج من الجاهزية الكاملة للمشاركة في المباريات، ويحاول الجهاز الطبي تحضيره ليشارك في جزء من مباراة الإياب أسوة بما حدث مع اللاعب نواف العابد الذي أنهى برنامجه التأهيلي وشارك في الشوط الثاني من اللقاء الأخير أمام الأهلي.
ويستأنف الهلال تدريباته اليوم بعد الراحة التي منحت للاعبين بعد فراغهم من لقاء الأهلي.
وفي المقابل طالب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدرب الأهلي لاعبيه بإغلاق صفحة مباراة الذهاب والتحضير لمباراة الرد الأسبوع المقبل في الرياض من خلال حديثه معهم عقب نهاية اللقاء وتأكيده التطلع للقادم والعمل على تجاوز الأخطاء والاستفادة منها لعدم تكرارها.
وكانت نتيجة المباراة أحدثت صدمة للأهلاويين وأكدت صحة مناداتهم بمن فيهم المدرب بوجوب التعاقد مع لاعب خبير وقوي في مركز خط الدفاع والاستعانة به في البطولة الآسيوية من هذا الدور وأهمية وجوده في الاستحقاقات القادمة إذا ما أراد الفريق المنافسة الحقيقية على الألقاب.
وانتقد عدد من الأهلاويين الطريقة التي دخل بها الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش المباراة والاكتفاء بمحور ارتكاز واحد ممثلا في اللاعب البرازيلي جوزيف دي سوزا أمام وسط فريق الهلال الفعال بجانب إخراجه أفضل لاعبي خط وسطه عبد الفتاح عسيري في الشوط الثاني مما سلم المباراة لمنافسة.
وقال البعض إن الإصابات التي لحقت بالثنائي سعيد المولد ومحمد آل فتيل وتغييرهما إجباريا لخبط أوراق الجهاز الفني لفريق الأهلي وأسهم في محدودية تدخلاته الفنية في المحافظة على تفوق فريقه الذي أنهى الشوط الأول متقدما بنتيجة هدفين مقابل هدف.
وقدم برانكو مدرب فريق الأهلي اعتذاره لجماهير النادي من خلال حديثه عقب المباراة على هذه الخسارة الثقيلة، وقال إن الجماهير قامت بدعم اللاعبين بشكل كبير وكانت تنتظر تحقيق نتيجة أفضل في المواجهة.
وأضاف أن حكم المباراة لم يكن موفقا في قراراته خلال اللقاء وساهمت أخطاؤه في هذه النتيجة بعد أن أسرف في توزيع البطاقات الصفراء للاعبي فريقي خلال شوطي اللقاء بجانب احتسابه للهدف الأول للهلال الذي كان من تسلل واضح بالإضافة للهدف الثاني الذي جاء من ضربة حرة غير صحيحة.
وأشار برانكو إلى أن الفريق قام بخلق الكثير من الفرص التي لم تستغل وكان هناك عدد من الأمور الإيجابية وعلينا القيام بعمل كبير في المرحلة القادمة خاصة في تصحيح الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون خلال المباراة.
وقال مدرب الأهلي: لعب الفريق الرباعي جوزيف دي سوزا وعبد الفتاح عسيري وسلمان المؤشر ودانييل ألكستيش في منطقة الوسط وسيطرنا على أغلب فترات المباراة في ظل الانتقادات التي أشارت إلى تفريطه في هذا الخط والذي كان محور تفوق المنافس في المباراة.
واختتم مدرب الأهلي حديثه بقوله: لم نكن محظوظين بعد إصابة الثنائي سعيد المولد ومحمد آل فتيل أثناء المباراة وامتدح عبد الفتاح عسيري وقال إنه لاعب ممتاز وقام بصناعة الهدفين.
يذكر أن الفرنسي بافيتيمبي غوميز فرض نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية ليحتفل بأفضل طريقة ممكنة بعيد ميلاده الرابع والثلاثين الثلاثاء.
وانضم غوميز إلى الهلال في 24 أغسطس (آب) عام 2018 قادما من غلطة سراي التركي وسجل 21 هدفا الموسم المنصرم ليحتل المركز الثاني في صدارة ترتيب الهدافين.
ورغم البداية الحذرة فإن الأهلي افتتح التسجيل في وقت مبكر عندما توغل عبد الفتاح عسيري بكرة داخل منطقة الجزاء قبل أن يلعبها للسومة الذي عالجها قوية على يمين عبد الله المعيوف (6).
وبعد هذا الهدف اندفع الهلال للهجوم ونجح في تعديل النتيجة إثر كرة عرضية لعبها الفرنسي غوميز داخل الشباك (16).
وتقدم الأهلي مجددا من هجمة مرتدة حيث انطلق تفاريس بكرة من منتصف الملعب قبل أن يسددها على يسار عبد الله المعيوف (39).
وأدرك الهلال التعادل مجددا عندما فشل محمد العويس في إبعاد كرة الإيطالي سيباستيان جوفينكو لتجد غوميز الذي صوبها قوية داخل المرمى (48).
ولاحت فرصة للهلال لإضافة هدف ثالث ولكن كرة سالم الدوسري اعتلت العارضة (52) وتبعه جيوفينكو بكرة مماثلة (55).
ومن كرة عرضية كاد الأهلي أن يسجل هدفاً ثالثاً لولا تدخل الدفاع الذي حول رأسية عمر السومة للركنية (63) قبل أن تتحول الهجمة للهلال ويخطف غوميز الكرة من أمام البديل يزيد البكر ويلعبها على يمين محمد العويس (65).
واحتسبت ركلة ركنية للهلال فشل دفاع الأهلي في تشتيتها لتجد عبد الله الحافظ المتربص أمام المرمى فتابعها داخل الشباك من مسافة قصيرة (81).
وضمن نفس البطولة، كان الاختبار الرسمي الأول للمسيرة التدريبية لنجم برشلونة السابق تشافي ناجحا بعد أن انتزع فريقه السد التعادل الإيجابي 1 - 1 من جاره الدحيل في ذهاب الدور ربع النهائي.
وكانت الأنظار مشدودة نحو مقاعد اللاعبين الاحتياطيين حيث جلس تشافي الذي كان يخوض أول مباراة رسمية له في مسيرته التدريبية بعد تعيينه مدربا للسد في مايو (أيار) الماضي بعد أيام قليلة على إعلانه اعتزال اللعب نهائيا بعمر التاسعة والثلاثين.
وأعرب تشافي عن عدم رضاه عن نتيجة المباراة وقال في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: «أشعر بخيبة أمل كبيرة لأننا لم نتمكن من تحقيق الفوز، لكني راض عن الأداء وعن اللاعبين الذين كانوا الأفضل معظم أوقات المباراة».
وأضاف: «التعادل يعتبر نتيجة جيدة على اعتبار أن لقاء الإياب سيكون على ملعبنا ونحتاج فيه للفوز بأي نتيجة أو التعادل السلبي للتأهل».
وعن اعتراضه على الحكم الياباني لعدم احتسابه ركلة جزاء لفريقه في الوقت القاتل قال تشافي: «لا أحبذ الحديث عن الحكام لكني أؤكد للجميع أن عدم احتساب ركلة الجزاء الصحيحة أثر على نتيجة المباراة».
أما مدرب الدحيل البرتغالي روي فاريا فقال: «المباراة كانت جيدة والسد تفوق بعد أن منحناه الفرصة، لكننا نجحنا بمرور الوقت في استعادة زمام الأمور وأصبحت المباراة متوازنة بين الفريقين».
وأضاف: «السد يعتقد أنه كان الأحق بالفوز لكن النتيجة كانت عادلة قياسا بالفرص التي سنحت لكل فريق». واعتبر أن التعادل على ملعبه لا يسبب أي مشكلة وقال: «في قطر جميع الملاعب متساوية وكل فريق يجب أن يبحث على النصر سواء في الذهاب أو الإياب، ولا شك أن السد يملك أفضلية التعادل بهدف على ملعبنا، لكن الإياب على ملعب السد لن يكون عائقا أمام رغبتنا في الفوز».


مقالات ذات صلة

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية انفانتينو وأعضاء فيفا في صورة جماعية مع الوفد السعودي (وزارة الرياضة)

لماذا وضع العالم ثقته في الملف «المونديالي» السعودي؟

لم يكن دعم أكثر من 125 اتحاداً وطنياً تابعاً للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من أصل 211 اتحاداً، لملف المملكة لاستضافة كأس العالم 2034 مجرد تأييد شكلي.

سعد السبيعي (الدمام)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».