العراق يشكل لجنة لحوار استراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي

العراق يشكل لجنة لحوار استراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي

الثلاثاء - 5 ذو الحجة 1440 هـ - 06 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14861]

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي عن عقد اجتماع بين العراق ومجلس التعاون الخليجي في غضون الشهرين المقبلين، وقالت في بيان إن «لجنة الحوار الاستراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي أوصت بمخاطبة الأمانة العامة للمجلس بشأن تشكيل لجنة مشتركة مناظرة للجنة العراقية، تتبنى توحيد الرؤى بين العراق والمجلس، ومتابعة بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين».

وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي في أثناء ترؤسه اجتماع اللجنة، طبقاً للبيان، إلى «توجه الحكومة الحالية نحو الانفتاح على المحيط الإقليمي والدولي»، لافتاً إلى أن «العراق يلعب دوراً محورياً في الحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، إلى جانب مواقفه الرامية إلى خلق التوازن فيها». كما ناقشت اللجنة الإجراءات والأنشطة المقترحة المتفق عليها بين الجانبين، والمثبتة في خطة العمل المشترك (2019 - 2024)، التي تركزت على «المشاورات السياسية حول قضايا المنطقة، والتعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف، ودراسة فرص ومعوقات التبادل التجاري، بالإضافة إلى جملة من الأنشطة الأخرى».

إلى ذلك، قررت اللجنة تشكيل فريق يتولى التنسيق بينها وبين مجلس التعاون الخليجي العربي بشأن عقد الاجتماع الثاني في العراق خلال الشهرين المقبلين، لتثبيت المقررات التي خرج بها الاجتماع الذي عقد في الرياض خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي. ويأتي ذلك بعد يوم من استضافة بغداد لاجتماع وزراء خارجية كل من العراق ومصر والأردن الذي أكد على العمق العربي للعراق.


الخليج العربي العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو