«آي أو إس 8» يقدم العديد من المزايا الجديدة وتكاملا سلسا للوظائف بين الكومبيوتر الشخصي والأجهزة المحمولة

أطلقت شركة «أبل»، أول من أمس الأربعاء، تحديثا لنظام التشغيل «آي أو إس» الخاص بأجهزتها المحمولة، يقدم العديد من المزايا والوظائف الجديدة، من بينها دعم متقدم للغة العربية، وتقديم نظام دفع لاسلكي، وأدوات إدارة، وتحرير مطور لعروض الفيديو والصور، بالإضافة إلى القدرة على معاينة التطبيقات الأكثر استهلاكا للطاقة الكهربائية. ونذكر بعض الملاحظات المهمة قبل تحديث جهازك إلى «آي أو إس 8» الذي يدعم مجموعة واسعة من أجهزة الشركة.

* مزايا جديدة
ومن المزايا المهمة في التحديث الجديد الدعم المطور للغة العربية، إذ يدعم النظام التقويم الهجري في الشاشة الرئيسة وفي جدول المواعيد، مع تغيير أرقام الساعة لتستخدم الأرقام الهندية - العربية، وتقديم نطق عربي مطور وأعلى جودة من السابق، مع تحديث تطبيق الرسائل بحيث أصبح بإمكان المستخدمين الرد على الرسائل دون الحاجة إلى تشغيل التطبيق، والاستماع إلى وإرسال الرسائل الصوتية بسرعة أعلى. ويستطيع نظام التشغيل الجديد العثور على النتائج في الرسائل النصية والبريد الإلكتروني ومتجر التطبيقات والملفات الخاصة بالمستخدم والعديد من مواقع الإنترنت، ومن شاشة واحدة. وتطور تطبيق البريد الإلكتروني ليجلب الرسائل المرتبطة ويجمعها على شكل حوار واحد، مع القدرة على تخصيص شاشة المعاينة وفقا لرغبة المستخدم.
وإن قام أحد أفراد عائلة المستخدم بشراء تطبيق ما من متجر «آي تونز»، فسيظهر ذلك التطبيق في باقي حسابات أفرد الأسرة المرتبطين معه، الأمر الذي يخفض من التكاليف ويسهل الاستخدام عبر العديد من الأجهزة. وأضافت الشركة كذلك ميزة الإكمال التي تسمح للمستخدم باستقبال وإرسال الرسائل والمكالمات على كومبيوتره الشخصي من خلال الهاتف الجوال أو الجهاز اللوحي، ومواصله الأعمال المختلفة بين جهازه المحمول والكومبيوتر الشخصي، الأمر الذي يجعل تجربة الاستخدام متكاملة عبر الأجهزة. وأضافت «أبل» تطبيقا للصحة يسجل نتائج التحاليل ويعرض المسافة التقريبية التي قطعها المستخدم أثناء سيره، بالإضافة إلى احتساب عدد السعرات الحرارية التي حرقها ومراقبة العناصر الغذائية الخاصة بطعامه وتنظيم مواعيد تناول الأدوية المختلفة ومشاركة بياناته الصحية مع الطاقم الطبي.
ويقدم التحديث القدرة على الدفع لاسلكيا (في الولايات المتحدة الأميركية حاليا) باستخدام محفظة رقمية وتقنية الاتصال عبر المجال القريب (NFC)، وهي ميزة حصرية لهاتفي «آي فون 6» و«6 بلاس» (وساعة «أبل ووتش» المقبلة). ولدى النقر مرتين على الزر الرئيس للهاتف، ستظهر قائمة الاختصارات للأشخاص الذين تحدث معهم المستخدم مؤخرا، مع عرض صورهم وأيقوناتهم أعلى الشاشة لاتصال أسرع بهم. ويستطيع المستخدم كذلك إرسال رسائل صوتية وخرائط موقعه الحالي إلى الآخرين. وسيعرض النظام كذلك جدولا بأكثر التطبيقات استهلاكا للطاقة الكهربائية، وذلك حتى يعرف المستخدم التطبيقات التي يجب اجتنابها في حال انخفاض شحنة البطارية. وستقدم لوحة المفاتيح اقتراحات للكلمات التي يكتبها المستخدم، التي يمكن اختيارها لإكمال الكلمة. ويقدم تطبيقا الصور والكاميرا قدرات أفضل وأكثر احترافية للتحرير، مع القدرة على البحث في الصور واستعادة الصور المحذوفة من دون قصد، مع القدرة على استخدام ميزة تسريع الوقت (Timelapse) التي تنتج عرض فيديو سريعا يلخص أحد عروض المستخدم.

* ملاحظات قبل التحديث
ويحتاج التحديث إلى نحو 1.4 غيغابايت من السعة التخزينية الداخلية للعمل، الأمر الذي يعني أنه ينبغي على المستخدمين حذف العديد من صورهم وعروض الفيديو والتطبيقات والألعاب الخاصة بهم لفسح المجال لتحميل التحديث، وقد يدفع بالمستخدمين نحو شراء أجهزة جديدة بسعات تخزينية أكبر (مثل 64 أو 128 غيغابايت). وتجدر الإشارة إلى أنه لن يكون بإمكان المستخدم العودة إلى الإصدار السابق من نظام التشغيل إن لم يعجبه الإصدار الجديد، وينصح بفحصه من خلال هاتف أحد الأصدقاء قبل التحديث، وبأخذ نسخة احتياطية من الملفات الشخصية ودفتر العناوين.
ولاحظ العديد من المستخدمين الذين حدثوا النظام وجود تراجع في مستوى الأداء يتراوح بين 5 و7 في المائة في الأجهزة السريعة، مع ارتفاع تلك النسبة في الأجهزة القديمة نسبيا (مثل «آي فون 4 إس» و«آي باد 2»). ويدعم التحديث لوحات المفاتيح الرقمية الجديدة التي يمكن تحميلها من الإنترنت، ولكن توجد خطورة في هذا الأمر، إذ من الممكن لتلك اللوحات الرقمية الإضافية تسجيل ما يطبعه المستخدم عليها، بما في ذلك بياناته الحساسة، مثل بطاقات الائتمان والأرقام السرية وكلمات السر الخاصة به وبالمواقع التي يستخدمها. وإن كان المستخدم يتعامل مع خدمة «آي كلاود» لتخزين الملفات سحابيا، فإن التحديث الجديد سيمنع من رؤية الملفات الموجودة في «آي كلاود» في أجهزته الأخرى التي لا تستخدم هذا الإصدار (خصوصا أجهزة «ماك أو إس» التي لا تعمل بنظام التشغيل ذو الإصدار رقم 10.10).
ويدعم التحديث هواتف «آي فون 5 إس» و«5 سي» و«5» و«4 إس»، وأجهزة «آي باد إير» و«4 و3 و2» و«ميني» و«ميني ريتينا»، وجهاز «آي بود تاتش 5».